زار وفد الطلبة المشارك في برنامج (كن من المتفوقين) عدة معالم تاريخية وثقافية في مدينتي (كرويا) و(دوريس) ومشروعا حيويا موله الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية في ألبانيا ضمن الرحلة التي ينظمها الصندوق لطلبة المرحلة الثانوية بالتعاون مع وزارة التربية وتستمر حتى 20 يناير الجاري.
وقال رئيس قسم الصحافة في الإدارة الإعلامية بالصندوق أحمد الصراف في بيان تلقته وكالة الأنباء الكويتية (كونا) اليوم الأربعاء إن الوفد زار مدينة (كرويا) الجبلية التي تبعد نحو 30 كيلومترا عن العاصمة تيرانا بارتفاع يصل إلى نحو 600 متر عن سطح البحر.
وأضاف الصراف وهو المشرف على الرحلة أن جولة الوفد في (كرويا) تضمنت زيارة سوق (بازار كرويا) الشعبي الذي يعود تاريخ إنشائه إلى القرون الوسطى وهو أحد أكبر أسواق الحرف اليدوية التقليدية في ألبانيا وأقدمها.
وذكر أن الوفد زار أيضا ضمن المدينة ذاتها قلعة (جيرج كاستريوت) التي تحمل أهمية تاريخية كبيرة إذ رممها البيزنطيون في القرن ال 12 وسميت بذلك نسبة إلى قائد الحركة الوطنية الألبانية والمعروف أيضا باسم سكاندربيرغ الذي شكلت مهاراته العسكرية عقبة رئيسية أمام التوسع العثماني.
وبين أن القلعة التي بنيت على شكل بيضاوي تضم تسعة أبراج استخدمت كنقطة للمراقبة خلال أوقات الحرب وتحوي عددا من المنازل التراثية أحدها منزل كابلوني باشا توبتاني المبني عام 1764 والذي يتسع ل25 إلى 30 شخصا وتم تحويله إلى متحف بوقت لاحق لتعريف الزائرين بطريقة العيش التقليدية.
وأوضح أن الطلبة تعرفوا خلال زيارتهم إلى المتحف الوطني الذي شيد بجانب القلعة عام 1982 على التاريخ المفصل للقائد القومي اسكندربيرغ الذي ولد في مدينة (ديبرا) شمال غربي ألبانيا عام 1405 وتوفي بمدينة (ليشا) عام 1468.
من جانب آخر قال الصراف إن الوفد توجه بعد ذلك في زيارة ميدانية إلى المشاريع الحيوية التي ساهم الصندوق الكويتي للتنمية في تمويلها ومنها مشروع (طريق دوريس وتقاطع فورا على طريق دوريت - فورا) بقيمة ستة ملايين دينار كويتي (نحو 20 مليون دولار) وساعد المشروع على ربط المدن الساحلية بعضها ببعض.
وذكر أن الوفد انتقل عقب ذلك إلى مدينة (دوريس) الساحلية التي تبعد نحو 30 كيلومترا عن العاصمة تيرانا وهي إحدى أعرق وأهم المدن الاقتصادية في البانيا ويقع فيها ثاني أكبر ميناء بالبلاد وتقوم على إحدى نقاط مضيق البحر الأدرياتيكي المقابل للجانب الإيطالي عند ميناء (باري).
وأشار إلى أن الطلبة تعرفوا خلال جولتهم في (دوريس) على أبرز معالم المدينة ومن بينها المسرح الروماني ومسجد المدينة الذي شيد عام 1938.
وبين أن المسرح الروماني الواقع وسط مدينة (دوريس) يعد ثاني أكبر مسرح في دول البلقان ومن أهم المواقع التراثية فيها ويسع لنحو 20 ألف متفرج وتم بناؤه بداية القرن الثاني ويحوي مدرجا بشكل بيضاوي واستضاف العديد من الفعاليات عبر التاريخ منها قتال المحاربين والمناسبات الدينية.
يذكر أن الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية يهدف من خلال تنظيم مثل هذه الرحلات الى تعريف الطلبة بمكانة دولة الكويت ودورها في تحقيق التنمية العالمية من خلال الفوائد التي تعود على الدول التي يتعاون معها وأثر مشروعاته التي أنشأها على تنمية اقتصادها وتحسين حياة مواطنيها.
كما يهدف الصندوق من تنظيم هذه الرحلة إلى مكافأة الطلبة الفائقين ضمن إطار خططه لتحقيق الانتشار المحلي وتحفيزا لطلبة الثانوية على طلب العلم والتفوق.