احتاج الفرنسي جو-ويلفريد تسونغا إلى كل سنوات خبرته ليروض الكندي الشاب دينيس شابوفالوف، ويتأهل للدور الثالث في بطولة أستراليا المفتوحة للتنس اليوم الأربعاء.
وكان وصيف البطل السابق (32 عاماً) على مشارف ثاني هزيمة على التوالي في إحدى البطولات الأربع الكبرى أمام منافسه (18 عاماً)، عندما تأخر 2-5 في المجموعة الحاسمة، لكن تسونغا انتفض ليفوز بالأشواط الـ4 التالية وينتصر 3-6 و6-3 و1-6 و7-6 و7-5.
وسدد شابوفالوف، الذي فاز في 3 مجموعات متتالية في مواجهتهما بالدور الثاني في أمريكا المفتوحة، 60 ضربة ناجحة خلال المواجهة التي استغرقت 3 ساعات و37 دقيقة في طقس شديد الحرارة، لكنه فشل في نهاية المطاف بفارق بسيط.
وبفضل الضربات القوية للمصنف 50 على العالم، فاز شابوفالوف بالمجموعة الأولى بطريقة رائعة، بعدما كسر إرسال تسونغا المصنف 15 في الشوط الرابع.
ومنح تسونغا، الذي يحظى بشعبية في أستراليا بعد ظهوره في النهائي أمام نوفاك ديوكوفيتش قبل 10 سنوات، بعض الحيوية لتسديداته ليدرك التعادل في المباراة، لكن شابوفالوف الشجاع واصل استغلال كل فرصة ليفوز بالمجموعة الثالثة في 26 دقيقة.
وكانت الأمور متقاربة في المجموعة الرابعة واستخدم تسونغا كل خبرته وقوته البدنية، ليظل متقدما والإرسال في حوزته وفرض على منافسه الشاب خوض شوط فاصل فاز به 7-4.
ولم يصل شابوفالوف من قبل إلى مجموعة خامسة سوى مرة واحدة، لكنه كسر إرسال تسونغا في الشوط الثاني، وأتيحت له فرصة التقدم 4-صفر.
لكن تسونغا كافح وتعثر شابوفالوف وهو يرسل للفوز بالمباراة والنتيجة 5-3، فأضاع ضربتين خلفيتين وارتكب خطأ مزدوجاً، ليسمح لتسونغا بكسر إرساله.
وكان الزخم الآن مع اللاعب الأكبر سناً، وقدم 3 أشواط بلا أخطاء، ليحقق انتصاره 16 في مباراة من 5 مجموعات، ويضرب موعداً محتملاً مع الأسترالي نيك كيريوس، الذي سيخوض مباراته في الدور الثاني في وقت لاحق اليوم.