قال الاتحاد الأوروبي اليوم الجمعة ان الخطط التجارية التي يتبعها وخاصة ما يتعلق بتقليص التعريفة الجمركية في اطار (نظام الافضليات المعمم) ترك تأثيرا إيجابيا على اقتصادات الدول النامية.
وقالت المفوضية الاوروبية ودائرة الشؤون الخارجية الأوروبية في تقرير انه منذ دخول المبادرة المعروفة باسم (نظام الأفضليات المعمم) حيز النفاذ في عام 2014 ارتفعت الصادرات من البلدان النامية التي تستفيد من هذه التخفيضات الجمركية الى الاتحاد الاوروبي بنحو الربع مسجلة 63 مليار يورو (77 مليار دولار) سنويا.
وأشار الى استفادة البلدان الأقل نموا من تلك المبادرة حيث زادت صادراتها إلى الاتحاد الأوروبي بنسبة 40 بالمئة تقريبا لتبلغ 5ر23 مليار يورو (7ر28 مليار دولار) في عام 2016.
وفي هذا الصدد قالت الممثلة العليا للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسية والأمنية ونائبة رئيس المفوضية الأوروبية فيديريكا موغيريني في بيان "عندما تكون الديمقراطية والحريات الاساسية مضمونة فان اقتصاداتنا تصبح قوية ومجتمعاتنا قادرة على الصمود وامننا مستداما وتنميتنا مبنية على أسس أكثر صلابة ".
وأضافت موغيريني أن (نظام الأفضليات المعمم) يكمل المشاركة السياسية للاتحاد الأوروبي مع شركائه.
من جانبها قالت مفوضة التجارة في الاتحاد الأوروبي سيسيليا مالمستروم إن "سياسات الاتحاد الاوروبي والمشاركة القوية مع السلطات المحلية سمحت لمنتجات الدول النامية بدخول سوق الاتحاد الأوروبي".
وأضافت مالمستروم "كما نشهد الآن تغييرات إيجابية في العديد من الأماكن في جميع أنحاء العالم تعزز القيم الأساسية للسياسة التجارية للاتحاد الاوروبي مثل حقوق الانسان والتنمية المستدامة".
ويعد (نظام الأفضليات المعمم) أداة تجارية رئيسية يدعم الاتحاد الأوروبي من خلالها البلدان النامية بهدف زيادة الصادرات (التبادل الخارجي) من أجل تحقيق التنمية والارتقاء بالتصنيع وزيادة معدلات النمو.