قال بنك الكويت الوطني إن الدولار الأمريكي تراجع خلال الأسبوع الماضي بنسبة 09ر2 في المئة عن أعلى مستوى شهده في الأسبوعين الماضيين مع بدء الحكومة الأمريكية إغلاقا فيدراليا بعد عدم موافقة مجلس الشيوخ على الميزانية الجديدة.
وأضاف (الوطني) في تقريره الاقتصادي الصادر اليوم الأحد عن (أسواق النقد) أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب والزعماء الجمهوريين في الكونغرس كانوا في عجلة لتمرير مشروع قانون إنفاق قصير المدى ليلة الجمعة الماضية من أجل عدم تعطيل الحكومة الأمريكية ومنع الهيئات من الإغلاق.
وأوضح أن "الديمقراطيين والجمهوريين العالقين في نزاع مرير حول الهجرة وأمن الحدود اخفقوا بالموافقة على الميزانية الجديدة وبذلك نفدت أموال الحكومة الأمريكية فعليا وأوقفت عملياتها لتجعل مئات آلاف الموظفين الفيدراليين (غير الأساسيين) في إجازة مؤقتة غير مدفوعة".
ولفت إلى أن ارتفاع الاقتصادات الرئيسة الأخرى ضغط على الدولار الأمريكي في ظل بيع المستثمرين للدولار على أساس أن البنوك المركزية الأخرى ستنضم إلى مجلس الاحتياطي الفيدرالي الامريكي في تقييد السياسة النقدية.
وأشار إلى أن بنك كندا لحق بمجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي الأسبوع الماضي برفعه لسعر الفائدة الإسنادي بمقدار 25 نقطة أساس فيما خفض بنك اليابان شراءاته من السندات الحكومية اليابانية الطويلة الأجل الأسبوع الماضي.
ورأى انه من غير المرجح أن يخرج بنك اليابان عن سياسته الحالية في وقت قريب إذ أن عائد السندات اليابانية ذا مدة العشر سنوات ارتفع بمقدار 1ر1 نقطة أساس منذ الخفض.
وأضاف (الوطني) أن محاضر اجتماع البنك المركزي الأوروبي الصادرة في ديسمبر الماضي ألمحت إلى أن تقييد السياسة النقدية يمكن أن يلوح في الأفق وسط نمو اقتصادي أوروبي قوي.