أكد الوكيل المساعد لقطاع مشاريع المياه في وزارة الكهرباء والماء الكويتية المهندس حمود الروضان اليوم الاثنين استعداد دولة الكويت لاستضافة المؤتمر العربي للمياه الثالث المقرر في مايو المقبل لمناقشة جميع القضايا العربية المتعلقة بالمياه.
جاء ذلك في تصريح ادلى به الروضان لوكالة الانباء الكويتية (كونا) على هامش مشاركته بأعمال الاجتماع ال16 للجنة الفنية العلمية الاستشارية للمجلس الوزاري العربي على مستوى كبار المسؤولين.
ووصف المؤتمر العربي للمياه بأنه احد المؤتمرات المهمة بالنسبة للدول العربية مضيفا أن اللجنة ستتطرق للمؤتمر ومناقشة محاوره كافة والاجتماعات المصاحبة له إضافة إلى التجهيزات الخاصة بالإعداد له.
واشار الى اهمية الموارد المائية المشتركة ما بين الدول العربية وضرورة طرح القضايا التي تتعلق بالمحافظة على تلك الموارد واستدامتها في جميع الدول العربية.
واعتبر الروضان ان المياه تعد القضية الاولى باعتبارها احد العناصر الرئيسية للحياة ونمو الانسان منوها بالتعامل مع جميع انواع المياه والتي احد مصادرها معالجة مياه الصرف الصحي.
واشار كذلك الى تحلية المياه كأحد مصادر توفير المياه الى جانب العمل الدؤوب لتطوير الموارد المائية وتقليل كلفتها والترشيد في استهلاكها.
واوضح الروضان أن اللجنة الفنية العلمية الاستشارية للمجلس الوزاري العربي للمياه ستناقش على مدى ثلاثة ايام قضايا مختلفة تهم الدول العربية والتحضير لاجتماع المكتب التنفيذي للمجلس المقرر عقده الاربعاء المقبل.
وذكر ان اللجنة تقوم بدراسة المشاريع ومناقشتها وطرح مشاريع القرارات على المكتب التنفيذي تمهيدا لرفعها الى اجتماع المجلس الوزاري العربي للمياه المقرر في مايو المقبل.
وقال ان اللجنة الفنية ستناقش كذلك عددا من الموضوعات الخاصة بالمياه في الدول العربية في مقدمتها متابعة تنفيذ الخطة التنفيذية لاستراتيجية الامن المائي في المنطقة العربية لمواجهة التحديات والمتطلبات المستقبلية للتنمية المستدامة الى جانب متابعة تنفيذ خطة التنمية المستدامة 2030 فيما يخص المياه.