اطلقت الامانة العامة للاوقاف الكويتية اليوم الاثنين النسخة ال11 من مسابقة الكويت الدولية لابحاث الوقف مبينة ان آخر موعد للاشتراك في المسابقة سيكون ينهاية مايو المقبل.
وقال نائب الامين العام لشؤون الخدمات المساندة والادارة بالامانة صقر السجاري في مؤتمر صحفي إن هذه المسابقة تعد احدى البرامج العلمية لامانة الاوقاف في اطار الدور المنوط بدولة الكويت باعتبارها المنسقة لجهود الدول الاسلامية في المجال الوقفي.
وأضاف السجاري ان المسابقة تندرج ضمن مشاريع الدولة التي بلغت نحو 16 مشروعا تتولى تنفيذها امانة الاوقاف بالتعاون مع عدد من الجهات والهيئات حول العالم وبمشاركة البنك الاسلامي للتنمية ومقره مدينة جدة السعودية.
وأوضح ان المسابقة تهدف لتشجيع عملية البحث العلمي من خلال إذكاء روح المنافسة العلمية وتسليط الضوء على نظام الوقف وجعله من اولويات الباحثين من الافراد والمؤسسات.
وبين ان المسابقة في دورتها ال11 تطرح عددا من الموضوعات البحثية التي تحتاج الى مزيد من الدراسة نظرا لقلة الكتابة حولها ولما تمتاز به هذه الموضوعات من جدية وأهمية.
وذكر ان من الموضوعات المطروحة للباحثين في المسابقة (الوقف ودوره في حفظ الاستثمارات للأجيال القادمة) موضحا ان العناصر الاسترشادية لهذا الموضوع تتمثل في عدة ابحاث هي حماية الوقف للاصول الاستثمارية واستثمار أموال الوقف ووقف الارصاد والتجارب الوقفية الاستثمارية.
وأفاد بأن من الموضوعات المطروحة ايضا دور المؤسسات الوقفية الحكومية والاهلية في العمل الاغاثي إذ تتمثل عناصره الاسترشادية في بحوث حول الاغاثة من منظور معاصر والدور الاغاثي للوقف والتجارب الاغاثية الوقفية ونموذج القرى الوقفية الاغاثية.
من جهتها قالت مديرة ادارة البحوث والدراسات الخارجية في الامانة كواكب الملحم خلال المؤتمر ان المسابقة متاحة للباحثين من الافراد والمجموعات والمؤسسات العلمية.
وأضافت الملحم ان الابحاث المشاركة تقدم بإحدى اللغات الثلاث العربية او الإنجليزية او الفرنسية بشرط أن يكون البحث مصحوبا بترجمة كاملة الى العربية وألا يقل عن 90 صفحة ولا يتجاوز 105 صفحات.
ودعت الى الالتزام بشروط البحث العلمي مع مراعاة المنهج النقدي ومناقشة وجهات النظر المختلفة حول موضوع البحث مع التوثيق العلمي للآراء وفقا للقواعد المتعارف عليها.
وذكرت ان المعايير الاساسية لتحكيم الابحاث هي سلامة المنهج العلمي وتسلسل الافكار ووضوح العرض والقدرة على ربط النتائج بالمقدمات وسلامة لغة البحث.
وأشارت الى انه يحق للامانة العامة للاوقاف حجب اي من الجوائز اذا لم ترق الابحاث المقدمة الى المستوى المطلوب وانها غير ملزمة برد الابحاث التي تصلها سواء كانت فائزة ام غير فائزة.
وقالت الملحم انه يحق للامانة سحب الجائزة من الابحاث الفائزة التي يتبين مخالفتها للقواعد العلمية كما ان لها حق نشر الابحاث الفائزة والاستفادة منها بالطرق التي تراها ملائمة موضحة ان الابحاث التي تخالف الشروط لن تدخل تحكيم المسابقة.
وتابعت ان من شروط المشاركة في المسابقة الا يكون البحث سبق وان حصل على جائزة اخرى او على شهادة علمية مؤكدة حق الامانة في سحب قيمة الجائزة اذا اكتشفت ان البحث الفائز قد نشر سابقا او قدم إلى جهة اخرى لغرض آخر كما انه لا يحق لمن فاز في احدى دورات المسابقة المشاركة في الدورة التي تليها مباشرة.
يذكر ان مسابقة الكويت الدولية لابحاث الوقف نظمتها الامانة العامة للاوقاف عشر مرات سابقة وشارك بها 277 باحثا وباحثة من كل انحاء العالم.
وتوزعت مواضيع المسابقة خلال سنواتها ال20 الماضية على مجالات عدة ابرزها المجتمع والادارة الاقتصاد والاستثمار والقانون والاعلام التاريخ والفقه والتعليم والتجارب الخيرية العالمية والبيئة وبلغ عدد الفائزون بالمسابقة 43 فائزا من عدة دول من مختلف انحاء العالم.