قال رئيس وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين الأونروا، أمس الاثنين، إن الولايات المتحدة لم تعط أي مؤشر حول طبيعة الإصلاحات التي تريد رؤيتها داخل المنظمة الأممية، قبل رفع التجميد عن تمويل بقيمة 65 مليون دولار أمريكي.
وأضاف بيير كرينبول المفوض العام للوكالة أن الولايات المتحدة "مساهم سخي ودائم" منذ عقود، مشيراً إلى أن الدعم الأمريكي لدور الوكالة "تم إيضاحه بشكل صريح جداً" في لقاءات عُقدت في واشنطن في نوفمبر(تشرين الثاني) الماضي.
وتابع كرينبول قائلاً إن "الأونروا وكالة تفضل الإصلاح" لكنها لم تتلق أي مؤشر محدد في هذا الصدد من الإدارة الأمريكية حول مسائل محددة تتعلق بالإصلاح".
وقال كرينبول، متحدثاً عبر الفيديو من الأردن في تصريحات للصحافيين في نيويورك: "يجب أن أخبركم بأنني أرى أنه من الواضح جداً أن القرار الذي اتخذ فيما يخص تمويل الوكالة، لا يتعلق بأدائنا".
وأعلنت الولايات المتحدة الأمريكية أخيراً حجب مبلغ 65 مليون دولار أمريكي من إجمالي منحة بـ 125 مليون دولار كانت مقررة للأونروا، وعلقت لاحقاً مساعدات غذائية بـ 45 مليون دولار تعهدت الشهر الماضي بتقديمها للأونروا.
وجاء ذلك بعد أن هددت الإدارة الأمريكية بتقليص الدعم المالي المقدم للفلسطينيين حتى الموافقة على العودة إلى طاولة مفاوضات السلام مع إسرائيل والمتوقفة منذ 4 أعوام.
ورداً على الخطوة الأمريكية، أطلقت "الأونروا" اليوم الإثنين حملة تبرعات عالمية لدعم ميزانيتها تحت عنوان "الكرامة لا تقدر بثمن".