عم اضراب شامل اليوم الثلاثاء مدن وبلدات الضفة الغربية وذلك بدعوة من حركة (فتح) و (القوى الوطنية) احتجاجا على الموقف الامريكي بالاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل ورفضا لزيارة نائب الرئيس مايك بنس إلى المنطقة.
واغلقت المحال التجارية ابوابها منذ ساعات الصباح وتوقفت حركة المواصلات وشمل الإضراب المؤسسات الرسمية والأهلية بالاضافة الى الاضراب في المدراس الذي سيبدأ منتصف النهار فيما استثني قطاع الصحة من الإضراب.
وقال عضو المجلس الثوري لحركة (فتح) عبد المنعم حمدان لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) إن حركة (فتح) دعت إلى فعاليات شعبية يومي الثلاثاء والجمعة استمرارا للرفض الفلسطيني لقرار الرئيس الأمريكي اعتبار القدس عاصمة لإسرائيل.
وأضاف حمدان أن هناك فعاليات شعبية تنظم بشكل يومي في الأراضي الفلسطينية رفضا للقرار الأمريكي وأن الحركة بصدد تطوير المقاومة الشعبية استجابة لقرار المجلس المركزي الفلسطيني الذي انعقد الأسبوع الماضي في رام الله.
وأكد المجلس في بيان ختامي الأثنين الماضي حق الشعب الفلسطيني في ممارسة كافة أشكال النضال ضد الاحتلال الإسرائيلي وفقا لأحكام القانون الدولي والاستمرار في تفعيل المقاومة الشعبية السلمية ودعمها وتعزيز قدراتها.
ويعتبر الفلسطينيون الإضراب احد أشكال النضال ضد الاحتلال الإسرائيلي وممارساته واستخدمه خلال الانتفاضة الأولى عام 1987.
وعاد هذا الشكل النضالي خلال السنوات الأخيرة التي شهدت هبة جماهيرية استمرت عدة اسابيع احتجاجا على محاولات الاحتلال تقسيم المسجد الأقصى زمانيا ومكانيا بين اليهود والمسلمين.