قام وفد من ممثلي الدول الاعضاء في مجموعة كبار المانحين لدعم الوضع الانساني في سوريا اليوم الثلاثاء بتفقد اوضاع اللاجئين السوريين والاطلاع على احتياجات المجتمعات اللبنانية المضيفة في منطقة (البقاع) شرق لبنان.
وكان الوفد برئاسة مبعوث الامين العام للامم المتحدة للشؤون الانسانية الدكتور احمد المريخي ومشاركة مساعد وزير الخارجية لشؤون المنظمات الدولية في الكويت الوزير المفوض ناصر الهين والسكرتير الثاني في سفارة دولة الكويت في لبنان فواز القحطاني قد زار المركز الرئيسي لمفوضية الامم المتحدة العليا لشؤون اللاجئين في مدينة (زحلة) واطلع على خطوات استقبال اللاجئين وتسجيلهم.
وعقد الوفد مع ممثلة المفوضية في لبنان ميراي جيرار اجتماعا عرضت فيه جيرار عمل المفوضية والمساعدات التي تقدم للاجئين في مختلف الميادين وابرز الاحتياجات المطلوبة لاستمرار دعم صمودهم.
واشارت الى ان مجموع المساعدات المالية التي تلقتها من اجل دعم اللاجئين حتى نهاية العام 2017 بلغ مليار و17 مليون دولار فيما الحاجة لتلبية المتطلبات تبلغ مليارين و75 مليون دولار.
وقالت جيرار ان توفير الغذاء والتعليم والحاجات الاساسية استحوذت على معظم الانفاق الذي طال ايضا مواضيع الحماية والصحة والماء والمأوى والطاقة وغيرها.
وانتقل بعد ذلك الوفد لزيارة احد المخيمات التابعة للمفوضية في بلدة (تعنايل) الذي يضم 55 عائلة حيث اطلع على الظروف الحياتية التي تعيشها الاسر اللاجئة وسبل تأمين امورهم المعيشية وابرز المشاكل التي يعانونها.
واجرى الوفد بعد ذلك لقاء مع عدد من رؤساء البلديات في البقاع حيث قدم هؤلاء عرضا لحجم الاعباء التي يتحملونها بفعل النزوح السوري والضغط الذي يشكله على الجوانب الصحية والبيئية والاقتصادية للمجتمعات المستضيفة.
وشدد رؤساء البلديات على ضرورة تواصل المنظمات الدولية والجهات المانحة معهم للتعاون على تحمل اعباء النزوح عبر دعم البنى التحتية ومعالجة النفايات وايجاد حلول لمنافسة اللاجئين السوريين للبنانيين في العمل.
واشار مساعد وزير الخارجية لشؤون المنظمات الدولية في الكويت خلال اللقاء الى دور الكويت في دعم اللاجئين والمجتمعات المستضيفة مشيدا بجهود الحكومة اللبنانية على الرغم من امكاناتها المحدودة في استضافة هذا العدد الكبير من الاخوة السوريين.
ولفت الهين الى التعاون القائم بين الكويت ولبنان ومساعدة الاخير عبر الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية في عدد من المشاريع التنموية التي تساعد المجتمعات المحلية وتعزز من قدراتها.
وقام الوفد بزيارة (مدرسة المرج الرسمية) واطلع من المسؤولين فيها على سير انخراط الطلاب اللاجئين بنظام التعليم اللبناني وتطور العلاقات بين الطلاب اللبنانيين ونظرائهم من اللاجئين السوريين بالاضافة الى البرامج التي تعمل عليها منظمة الامم المتحدة للطفولة (يونيسف) ووزارة التربية اللبنانية لدمج الطلاب السوريين المتأخرين عن الالتحاق بالصفوف الدراسية.
يذكر ان الوفد الذي يزور لبنان في اطار الاجتماع ال12 لمجموعة كبار المانحين لدعم سوريا ضم الى جانب الكويت كلا من قطر والامارات والسعودية وكندا والدنمارك والمملكة المتحدة والمانيا واليابان وهولندا والسويد والنرويج بالاضافة الى الاتحاد الاوروبي.
وكان وفد الكويت قد ضم الى جانب الهين المستشار في ادارة المنظمات الدولية في وزارة الخارجية زياد المشعان والملحقين الدبلوماسيين في ادارة المنظمات الدولية عبدالرحمن السعيد ووفيق الملا.