دعت ماليزيا اليوم الثلاثاء إلى رفع حجم التبادل التجاري مع الدول العربية بما يرقى إلى مستوى طموح المسؤولين والعلاقات القوية التي تجمع ماليزيا بالعديد من الدول العربية.
وقال الوزير في مكتب رئيس الوزراء الماليزي جميل خير بهروم في ختام أعمال المنتدى والمعرض العربي للاستثمار وريادة الأعمال في كوالالمبور "من خلال التعاون الثنائي والعلاقات الأخوية بين ماليزيا والعالم العربي نحث الجانبين على تعزيز الأنشطة الاقتصادية" مؤكدا أن ماليزيا أبوابها مفتوحة لجذب الاستثمارات في جميع المجالات والقطاعات.
وركز الوزير على صناعة المنتجات الحلال التي أصبحت مصدرا مهما لاقتصادات بعض دول العالم الإسلامي وغير الإسلامي مشيرا إلى أن الطلب على المنتجات الحلال بلغ 3 تريليونات دولار سنويا منذ عام 2015.
وأفاد بأن هيئة التنمية الإسلامية بماليزيا (جاكيم) تعتبر اللاعب الرئيسي في تطوير نظام الحلال ومعياره في ماليزيا والعالم أيضا موضحا أن الهيئة بدأت منذ عام 1969 في إصدار شهادة الحلال الماليزية والتي طرأت عليها العديد من الابتكارات والتحسينات لضمان سلامة وشفافية وملاءمة وجودة منتجات الحلال حيث تعترف بالشهادة الماليزية 42 دولة في جميع أنحاء العالم.
ودعا رجال الأعمال والمستثمرين من الدول العربية إلى المشاركة في مبادرات الحكومة الماليزية المختلفة في صناعة الحلال مثل تطوير الخدمات اللوجستية للحلال وابتكار مكونات الحلال لاسيما في المستحضرات الطبية الحلال التي يتزايد الطلب عليها دوليا.
يذكر أن العاصمة الماليزية كوالالمبور استضافت اليوم الثلاثاء أعمال المنتدى والمعرض العربي للاستثمار وريادة الأعمال 2018 بحضور عدد من السفراء والدبلوماسيين العرب في ماليزيا وبمشاركة أكثر من 300 رجل أعمال من الدول العربية وماليزيا.
ويهدف الحدث إلى تعزيز العلاقات الاقتصادية بين ماليزيا والدول العربية وتقديم الفرص الاستثمارية والتجارية المتاحة في ماليزيا إضافة إلى تشكيل منصة فكرية اقتصادية لتبادل المعرفة والمعلومات المستجدة في عالم المال والأعمال.