أكد منتخب آيسلندا الأول لكرة القدم تأهله رسميا الأحد إلى نهائيات بطولة الأمم الأوروبية «يورو 2016» بفرنسا وذلك بعدما تعادله سلبيا مع ضيفه الكازاخي ضمن مباريات الجولة الثامنة للمجموعة الأولى في التصفيات المؤهلة لنهائيات كأس الأمم الأوروبية «يورو 2016» بفرنسا.

أقيمت المباراة على ملعب «لاوجاردالسفولور» في العاصمة الآيسلندية ريجيافيك.

وبهذه النتيجة يسترد المنتخب الآيسلندي صدارة المجموعة برصيد 19 نقطة وبفارق الأهداف أمام المنتخب التشيكي ليصعدا سويا إلى نهائيات بطولة الأمم الأوروبية «يورو 2016» بفرنسا قبل جولتين على نهاية التصفيات، بينما يرتفع رصيد المنتخب الكازاخي إلى نقطتين يتذيل بهما قاع الترتيب.

وبذلك يشارك المنتخب الآيسلندي للمرة الأولى في تاريخه في هذه البطولة وفي أي بطولة قارية.

وكان المنتخب التشيكي قد فاز على مضيفه منتخب لاتفيا (1-2) في المباراة التي أقيمت على ملعب «سكونتو» في العاصمة اللاتفية ريجا.

أحرز ثنائية المنتخب التشيكي في المباراة الظهير الأيسر ديفيد ليمبيرسكي ولاعب خط الوسط فلاديمير داريدا (ق13 و25) على التوالي. بينما أحرز أرتورس زيوزينس هدف الشرف لأصحاب الأرض (ق73).

وتجمد رصيد منتخب لاتفيا عند أربع نقاط في المركز الخامس وقبل الأخير.

يذكر أن صاحب الصدارة والوصيف يتأهلان مباشرة للنهائيات، فيما يخوض صاحب المركز الثالث ملحقا أمام منتخب مماثل من المجموعات الأخرى، إذا لم يكن هو الأفضل بين أصحاب المراكز الثالثة، حيث يتأهل الأخير للنهائيات مباشرة.