تراجعت العملة الكورية الجنوبية «وون» أمام الدولار الأميركي إلى أدنى مستوياتها منذ خمس سنوات مع تزايد الطلب على الأصول المالية الأكثر أمنا في ظل حالة الغموض التي تحيط بالاقتصاد الصيني واحتمالات زيادة سعر الفائدة الأميركية.

ووفقا لوكالة يونهاب الكورية الجنوبية، فإن اليوان انخفض إلى ما دون الحاجز النفسي المهم وهو 1200 وون لكل دولار، حيث بلغت قيمته 2ر01204 وون لكل دولار بانخفاض قدره 8ر10 وون عن سعره يوم الجمعة آخر أيام أسبوع التداول الماضي.

في الوقت نفسه، فإن سعر الـ «وون» في ختام تعاملات اليوم هو الأقل منذ 21 (يوليو) 2010

وتزايدت مبيعات الـ «وون» بسبب تزايد المخاوف من تباطؤ الاقتصاد الصيني ثاني أكبر اقتصاد في العالم، وحالة الغموض، التي تحيط بالقرار الذي طال انتظاره بزيادة سعر الفائدة الأميركية، الذي يبلغ حاليا نحو صفر في المائة تقريبا.

ونقلت يونهاب عن بارك سانج هيون المحلل الاقتصادي في مؤسسة إتش.آي إنفستمنت آند سيكيوريتز القول إنه من المتوقع أن تظل العملة الكورية تدور حول مستوى 1200 وون لكل دولار في الوقت الراهن، وأن يظل سعرها أمام الين الياباني في حدود 1000 وون لكل 100 ين ياباني.

ويتوقع بارك أن يؤدي رفع سعر الفائدة الأميركية إلى مزيد من الضغوط على عملات الاقتصادات الصاعدة مثل الـ»وون» الكوري الجنوبي. إلى ذلك ارتفع الدولار أمام الين والفرنك السويسري أمس، بنسب متفاوتة معوضا بعض من الخسارة التي سجلها يوم الجمعة الماضي، التي بلغت 1 في المائة.

وارتفع الدولار من 0.3 في المائة أمام الين إلى 119.30 ين مبتعدا عن أدنى مستوى خلال أمس، الذي بلغ 118.66 ين معوضا بعضا من الخسارة التي سجلها والتي بلغت 1 في المائة، كما ارتفع 0.2 في المائة أمام الفرنك السويسري إلى 0.9728 فرنك.

ووفقا لرويترز، فقد استقر سعر اليورو عند 1.1150 دولار بعدما حقق مكاسب في الأسابيع الأخيرة، حيث فكك مستثمرون صفقات تداول بفروق أسعار الفائدة اقترضوا فيها باليورو للاستثمار في عملات مرتفعة العائد. وتراجع «وون» الكوري الجنوبي أمام الدولار الأميركي إلى أدنى مستوياته منذ خمس سنوات مع تزايد الطلب على الأصول المالية الأكثر أمنا في ظل حالة الغموض التي تحيط بالاقتصاد الصيني واحتمالات زيادة سعر الفائدة الأميركية.