يعقد وزراء النفط في دول مجلس التعاون الخليجي اجتماعهم السنوي في قطر، الخميس المقبل، في أول لقاء لمنتجي الخام ذوي الثقل في السوق منذ موجة الهبوط الأخيرة لأسعار النفط.

غير أن جدول أعمال اجتماع وزراء نفط دول مجلس التعاون الخليجي الست لا يتضمن هبوط الأسعار، لكن اللقاء سيكون فرصة لأن يستعرض وزراء النفط آراءهم بشأن السوق.

ووفقا لـ «رويترز»، نزلت أسعار النفط أكثر من النصف منذ أن بلغت ذروتها في صيف العام الماضي، بسبب وفرة المعروض وتغيير سياسة منظمة البلدان المصدرة للبترول «أوبك» لحماية حصتها في السوق في مواجهة المنتجين المنافسين بدلا من خفض إنتاجها.

وفي الشهر الماضي، هوت أسعار النفط إلى أدنى مستوياتها في أكثر من ست سنوات قرب 42 دولارا للبرميل، بسبب مخاوف متعلقة باقتصاد الصين أكبر مستهلك للطاقة في العالم واستمرار تخمة المعروض.

من جهتها، ذكرت وزارة النفط الكويتية في بيان في موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، «يعد اجتماع الدوحة محوريا نظرا لما تمر به صناعة البترول العالمية من تقلبات والدفع باتجاه الاستقرار».

فيما لم يذكر بيان الوزارة ما إن كان ستتم مناقشة أسعار الخام خلال الاجتماع الوزاري المقرر في العاشر من سبتمبر، الذي يتضمن جدول أعماله الرسمي موضوعات مثل توحيد أسعار البنزين المحلية والتغير المناخي والتعاون في قطاع الطاقة المتجددة.