اكد المدير العام لمكتبة الكويت الوطنية كامل العبدالجليل اليوم الاربعاء اهمية مشاركة دور النشر في النهوض بالملكية الفكرية وحماية حقوق المؤلف لتحقيق الابداع الثقافي والفكري في المجتمع.
جاء ذلك في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) عقب مشاركته في الدورة الاولى ل(منتدى ابوظبي للنشر) الذي اختتمت فعالياته اليوم الأربعاء في منارة السعديات بجزيرة السعديات في ابوظبي.
وشدد العبدالجليل على اهمية التزام دور النشر بتطبيق القانون وحماية حقوق المؤلفين الكاملة والدفاع عن هذه الحقوق ان اعتدي عليها او تعرضت للانتهاك العلني وذلك نظرا لمسؤوليتها عن نشر الكتاب او المصنف الفني.
ودعا دور النشر الى أهمية تقييم محتوى الكتب وتقييمها والتدقيق عليها قبل اصدارها خصوصا المتعلقة في فئة الشباب حيث يجب ان تحاكي تطلعات النمو العقلي لهم وتحارب الظواهر الخطيرة المتعلقة بالارهاب والتطرف والغلو والتعصب وتحصن اتجاهاتهم الفكرية بثقافة التسامح والمحبة والاقبال على العلم والمعرفة.
ولفت الى ان المنتدى الذي يقام للمرة الاولى يعد من المنتديات المهمة في عملية التنمية الثقافية والمعرفية في العالم العربي حيث تضمن ثماني جلسات متنوعة تناولت التطورات والتحديات التي تواجه النشر في الامارات والمنطقة العربية بشكل عام.
واشاد بدور دولة الكويت وما تتمتع به مؤسساتها الثقافية المتنوعة سواء الحكومية او الاهلية من اهتمام بصناعة الكتاب ونشر المعرفة اضافة الى معرض الكويت الدولي للكتاب الذي يعد من ابرز واقدم المعارض في المنطقة وحقق نجاحات لافتة ومميزة.
وطالب العبدالجليل "بتنظيم سوق دور النشر في دولة الكويت تقوم بإنشائه شركات ضخمة ذات امكانيات كبيرة في النشر والتسويق للكتب المحلية عربيا وعالميا من خلال التنسيق مع شركات خارجية وذلك من اجل دعم الانتاج الفكري والثقافي وازدهار حركة الطباعة والاصدارات والمؤلفات الكويتية المختلفة".
وكان العبدالجليل قدم في الجلسة الثانية للمنتدى ورقة عمل تحت عنوان (اسهام النشر الاماراتي في صناعة مشروع نهضوي عربي) استعرض من خلالها الامكانات الهائلة التي تمتلكها الامارات لجعلها مركزا للنشر العربي.
واشار الى اصدار الامارات قانون حماية الملكية الفكرية وقانون القراءة وعدد من المبادرات منها مشروع (كلمة) وبرنامج (ترجم) ومشروع (تحدي القراءة) في مبادرة (بالعربي) لدعم وحماية اللغة العربية وبرنامج (دبي للكتابة) ومبادرة (اضواء) وبرنامج (قلم) ومشروع (اسرتي تقرأ) و(ثقافة بلا حدود) اضافة الى (جائزة الشيخ زايد للكتاب) وانشاء مدينة الشارقة للنشر.