ردا على تصريح الأمين العامة للأمانة العامة للتخطيط حول خطة التنمية، قال عضو اللجنة التشريعية والقانونية النائب الدكتور عبد الرحمن الجيران : لا يمكن بحال إدارة مشاريع التنمية اليوم على وفق آلية عمل الحكومة الحالية وأعلن عن إعادة تقديمه لاقتراح بقانون بإنشاء جهاز متابعة أداء الحكومة كبديل عن الحالي. وتساءل حول عدم وجود أرقام معينة أو نسبة إنجاز واضحة وصلت إليها خطة التنمية؟ الأمانة العامة للتخطيط غير قادرة على تفعيل القوانين وتطبيقها لعدم بسط ولايتها قانونيا رغم تعهد الحكومة؟

من ناحية اخرى دعا الجيران جامعة الدول العربية إلى «إعادة هيكلة العالم العربي ثقافيا واقتصاديا وعسكريا عوضا عن الفوضى الخلاقة التي نعيشها اليوم». وقال الجيران في تصريح صحافي: «قدمت عدة سيناريوهات لخريطة عالمنا العربي في المحافل الدولية وهي معروضة بسوق النخاسة السياسية ونحن في غمرةٍ ساهون، فلا جامعة الدول العربية ولا منظمة المؤتمر الاسلامي ولا رابطة العالم الاسلامي ولا حتى البرلمان العربي او حتى مراكز الدراسات الاستراتيجية والامنية قادرة على تقديم تصور لخريطة عالمنا الاسلامى والعربي الذي بات كاليتيم اللاهث وراء من يكفله.

  وتابع :»لا ادري ماذا يفعل الموظفون والخبراء فى هذه المؤسسات الرسميه؟ وهم يعلمون تماما اننا بحاجه ماسه لاعادة الهيكلة لعالمنا العربي ثقافيا وعسكريا واقتصاديا بدل هذه الفوضى الخلاّقة التي نعيشها اليوم «.

  واضاف الجيران:»حقا لقد باتت سرعة التغييرات وحدّتها اشد من رصد المتابعين والمحللين والخبراء وهذه حالة طبيعية في ظل انعدام الثوابت المجتمعية والقيم الاسلامية وضياع الهوية « وأكد انه» بات وضع عالمنا العربي والاسلامي على خارطة العالم الحديث امرا مستحقا وهي مسؤولية اقيدها اعناق المسؤولين فهل من مجيب.