ذكر المرصد السوري لحقوق الانسان أمس الاربعاء ان فصائل اسلامية مسلحة ومقاتلة طردت المقاتلين الموالين للنظام السوري في المناطق الشيعية في بصرى الشام واصبحت تسيطر على كل هذه المدينة الاثرية في جنوب البلاد.
وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن لوكالة فرانس برس ان «الفصائل الاسلامية والمقاتلة سيطرت على بلدة بصرى الشام عقب اشتباكات عنيفة مع قوات الدفاع الوطني واللجان الشعبية التي تدافع عن الاحياء الشيعية التي تمثل حوالى نصف المدينة».
وتشتهر بصرى الشام المدرجة على لائحة التراث العالمي لمنظمة الامم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (يونيسكو) بمسرحها الروماني وآثارها المسيحية القديمة جدا. وقال المرصد ان المعارك جرت بالقرب من المنطقة الاثرية، لكن عبد الرحمن لم يوضح ما اذا كانت هذه الآثار قد تضررت. وتقع بصرى الشام في محافظة درعا مهد الحركة الاحتجاجية على نظام الرئيس السوري بشار الاسد في 2011. وهذه المدينة السنية الشيعية المختلطة تقع في منتصف الطريق بين مدينتي درعا والسويداء اللتين يسيطر عليهما الجيش.
من جهة أخرى، قال المرصد السوري ان ما لا يقل عن 20 عنصرا من قوات النظام والمسلحين الموالين له لقوا مصرعهم جراء تفجير ثلاث عربات مفخخة عند حواجز لقوات النظام في محيط مدينة ادلب شمال غرب سوريا.
وأضاف المرصد السوري في بيان أمس ان ما لا يقل عن 11 عنصرا من حركة احرار الشام الاسلامية لقوا مصرعهم ايضا واصيب اكثر من 20 اخرين بجراح خلال الاشتباكات في محيط مدينة ادلب.
وأكد المرصد معلومات حول مقتل عدد من مقاتلي جبهة النصرة وبقية الفصائل الاسلامية خلال هذه الاشتباكات والتي تمكن فيها المقاتلون من السيطرة على سبعة حواجز على الاقل لقوات النظام الا ان الاخيرة تمكنت من استعادة السيطرة على اربعة منها.
وذكر ان جبهة النصرة تمكنت من اسر عدد من عناصر قوات النظام خلال الاشتباكات ذاتها والتي ترافقت مع قصف عنيف ومتبادل بين الطرفين سبقها قصف بعشرات القذائف والاسطوانات المتفجرة من قبل مقاتلي النصرة والفصائل الاسلامية على مدينة ادلب والتي اسفرت عن مقتل وجرح ما لا يقل عن 15 شخصا.
وأضاف ان الطيران الحربي نفذ عدة غارات على مناطق في مدينة بنش وبلدة سراقب ما ادى الى مقتل سيدة وابنتها في بلدة سراقب وعدد القتلى مرشح للارتفاع بس وجود جرحى بعضهم في حالات خطيرة ومعلومات عن وجود مفقودين تحت الانقاض.
وفي الجبهة الجنوبية ذكر المرصد ان طيران النظام المروحي ألقى أمس 30 برميلا متفجرا على مناطق في بلدة بصرى الشام بينما نفذ الطيران الحربي نحو 10 غارات على اماكن في البلدة وسط استمرار الاشتباكات العنيفة لليوم الرابع على التوالي بين قوات النظام والمسلحين الموالين لها من طرف ومقاتلي الفصائل الاسلامية والمقاتلة من طرف اخر في بلدة بصرى الشام.
وأسفرت الاشتباكات عن سقوط المزيد من الخسائر البشرية في صفوف الطرفين ليرتفع عدد مقاتلي الفصائل الإسلامية والمقاتلة الذين لقوا مصرعهم في هذه الاشتباكات والقصف الذي رافقه الى ما لا يقل عن 19 بينهم قائد لواء إسلامي ونائب قائد فرقة مقاتلة وناشط اعلامي.
وفي مجال اخر قال المرصد ان ما لا يقل عن 28 عنصرا من تنظيم الدولة الاسلامية (داعش) لقوا مصرعهم خلال عملية نوعية نفذها مقاتلون من وحدات حماية الشعب الكردي في قرية الجلبية الواقعة داخل محافظة الرقة.