اعلنت وزارة التربية ان البرنامج التدريبي للبطولة الوطنية لمناظرات المدارس سينطلق غدا بمقر إدارة التطوير والتنمية ويستمر ثلاثة أيام وذلك للمرة الأولى في البلاد.
وقال الوكيل المساعد للتنمية التربوية والأنشطة فيصل مقصيد في تصريح صحفي له اليوم ان البرنامج التدريبي يهدف إلى تدريب الطلاب على أساسيات المناظرة وآليتها وفن الحوار.
واضاف مقصيد ان المناظرة تهدف إلى تدريب المشاركين من الطلاب على صياغة الحجة وبناء الموقف الأمر الذي يساهم في تنمية مهاراتهم اللغوية ورفع مستواهم الثقافي الى جانب تحقيق الاستفادة المعرفية للمعلمين.
وأوضح أن للكويت بصمة رائدة في هذا المجال من خلال مناظرات جامعة الكويت متطلعا إلى تحقيق المراكز الأولى دوليا وبشكل دائم.
وذكر ان المناظرات ستبدأ باللغة العربية في المرحلتين المتوسطة والثانوية مشيرا الى ان هذا البرنامج يأتي ضمن مسؤوليات وزارة التربية التي تولي أهمية كبيرة لصقل مهارات الشباب من الجنسين وتنمية معرفتهم الثقافية.
ومن جانبه قال المنسق العام للبطولة الوطنية الأولى لمناظرات المدارس مدرس اللغة العربية بدر الشطي ان البرنامج التدريبي ينطلق غدا ويستمر لثلاث ساعات يوميا لمدة ثلاثة أيام وتتضمن برلمانا افتراضيا مصغرا أعضاؤه من الطلاب يتشكل من فريق مؤيد وآخر معارض لقضية افتراضية يتم طرحها للمناقشة في الجلسة موضحا ان موضوع القضية يخص الطلاب بشكل عام وتتناول فئتهم العمرية.
واشار الشطي الى ان المناظرات تهدف الى تنمية ثقافة الطالب وفكره ومهاراته اللغوية إلى جانب توعيته بمزايا حسن الإنصات ووآداب الحوار وتنمية قدرته على تقبل الرأي والرأي الآخر.
واضاف "نحن اليوم نحارب التطرف والجدال العقيم فالفكر يعالج بالفكر حيث يعبر الطالب عن فكره وآرائه من خلال المناظرة بما يحقق الاستفادة للطلاب والمعلمين في التعرف الى أفكار الطلاب ومهاراتهم الحوارية".
ومن ناحيته قال رئيس لجنة التدريب والتحكيم في البطولة مدرس اللغة العربية فهد السبيعي ان البطولة الوطنية للطالبات ستقام يوم السبت 17 أكتوبر المقبل في حين تقام البطولة الوطنية للطلبة يوم السبت في 24 من نفس الشهر نفسه وتستغرق مدة المناظرة 45 دقيقة.
واوضح انه سيخصص لكل فريق خمس دقائق للخطاب وسيتم تحديد الفريق الفائز إلى جانب اختيار أفضل المشاركين المتحدثين وسيتم اختيار أربع طلاب للمشاركة في البطولة التي ستقام في شهر أبريل المقبل بدولة قطر الشقيقة.