قام سمو الشيخ جابر المبارك رئيس مجلس الوزراء والوفد المرافق له أمس بزيارة معرض اكسبو 2015 الذي تستضيفه مدينة ميلانو الايطالية تحت عنوان (تغذية الكوكب طاقة للحياة) في رابع مشاركة للكويت في المعرض.
وكان في استقبال سموه لدى وصوله جناح دولة الكويت المفوض الايطالي والمفوض العام لجناح الكويت فيصل المتلقم وقنصل عام دولة الكويت الى مدينة ميلانو عبدالناصر حجي بوخضور.
 
وتفقد سموه جناح دولة الكويت الذي يحمل شعار (تحدي الطبيعة) حيث استمع الى شرح من مسؤولي الجهات المشاركة في الجناح عن أقسام ومحتويات الجناح والافكار العلمية التي يطرحها في هذا الحدث العالمي الهام.
كما شاهد سموه الاحتفالية التي أقامها جناح دولة الكويت على هامش المعرض بمناسبة ذكرى تسمية هيئة الأمم المتحدة لدولة الكويت (مركزا للعمل الانساني) ومنح صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد لقب (قائد للعمل الانساني ).
 
واشتملت الاحتفالية على عرض فيلم وثائقي عن طبيعة الكويت وعرض لإنجازات الكويت في مجال المياه والطاقة ونموذج مصغر لمحمية صباح الأحمد الطبيعية وفقرة من التراث الشعبي الكويتي بعنوان (الكويت مركز انساني عالمي) وأخرى بعنوان (الكويت بعد السلام) اضافة إلى فيلم بعنوان (قائد العمل الإنساني) يصاحبه معرض للصور الفوتوغرافية لقائد العمل الإنساني.
 
والقى المفوض العام لجناح الكويت كلمة اكد فيها ان زيارة سموه تأتي تأكيدا على اهمية هذا المحفل الدولي وإيمانا بأهمية مشاركة دولة الكويت بأنشطته وفعالياته وهو ما اكدته الحكومة بتوفير كافة التسهيلات من خلال دعم مشاركة جناح الكويت بمعرض اكسبو ميلانو 2015 عبر دعم ومشاركة جميع وزارات ومؤسسات الدولة لإنجاح هذه المشاركة.
 
وأضاف ان الجناح بما يشتمل عليه من عرض ابداعي يبين دور دولة الكويت في تحدي الطبيعة وبما يقدمه من انشطة وفعاليات كويتية تبرز صورة الكويت الحضارية والانسانية والثقافية من خلال تحدي الظروف المناخية بإصرار وعزيمة لتوفير كافة سبل الحياة لشعبها وللمقيمين على ارضها.
 
ثم تم تقديم الهدايا التذكارية لسموه بمناسبة زيارته للجناح وعقبه كلمة سجلها سموه في سجل كبار الزوار.
 
وقد رافق سموه في جولته النائب الاول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الشيخ صباح الخالد ونائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع الشيخ خالد الجراح والمستشار بالديوان الأميري ورئيس الهيئة الخيرية الاسلامية العالمية الدكتور عبدالله المعتوق وسفير الكويت في الجمهورية الايطالية علي الخالد. وأشاد سموه في ختام جولته للمعرض بما تميز به جناح دولة الكويت من تنظيم ومحتوى معربا عن تقديره لأبناء الكويت الذين يحرصون على اظهار الوجه الحضاري المشرق لبلادهم من خلال الأفكار والرؤى التي يطرحها الجناح.
 
وأكد سموه على تقدير الكويت لشبابها الواعد الذي استطاع ان يستخدم التقنية التكنولوجية وان يسخر العلم من أجل التغلب على كثير من الظواهر الطبيعية والبيئية التي تعاني منها دولة الكويت ومنها شح المياه العذبة وحرارة المناخ والطاقة المتجددة وغيرها من القضايا.
 
وأعرب سموه عن اعتزازه باختيار (تحدي الطبيعة) شعارا لجناح دولة الكويت في هذا المعرض العالمي والكبير وقال انه يعبر عن روح العزيمة الصلبة والارادة القوية التي يتمتع بها الانسان الكويتي الذي هو الثروة الحقيقية للبلاد.
وأوضح سموه ان مشاركة دولة الكويت في معرض اكسبو ميلانو 2015 تحمل رسالة تنموية وانسانية الى العالم حول مظاهر الحداثة والأساليب العلمية التي تستخدمها الكويت في تحديها للطبيعة ومعالجة الكثير من القضايا والتي تهدف الى تحقيق الخير للكويت والعالم.
 
وأعرب سموه في ختام تصريحه عن سعادته باحتفالية جناح دولة الكويت بالذكرى الأولى لمنح حضرة صاحب السمو أمير البلاد حفظه الله ورعاه لقب (قائد للعمل الانساني) من قبل الأمم المتحدة وتسمية دولة الكويت (مركزا للعمل الانساني) مشيدا بهذه البادرة المتميزة التي تحقق غايات نبيلة بالتواصل مع الشعب الايطالي الصديق. 
 
  وكان سمو الشيخ جابر المبارك رئيس مجلس الوزراء والوفد الرسمي المرافق قد وصل أمس الى مدينة ميلانو بالجمهورية الايطالية قادما من العاصمة روما.
 
وكان في استقبال سموه لدى وصوله مطار مالبينسا الدولي المستشار بالديوان الاميرى رئيس الهيئة الخيرية الاسلامية العالمية ومبعوث الامين العام للامم المتحدة للشؤون الانسانية الدكتور عبدالله المعتوق والمفوض العام لدولة الكويت لدى اكسبو ميلانو الوكيل المساعد لشؤون الاعلام الخارجي فيصل المتلقم وقنصل عام دولة الكويت في مدينة ميلانو عبدالناصر بوخضور واعضاء القنصلية.
 
وكان سموه قد اختتم زيارته الرسمية لكل من دولة الفاتيكان وجمهورية ايطاليا في وقت سابق وسلم خلالها رسائل خطية من صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الى صاحب القداسة البابا فرانسيسكو بابا الفاتيكان والى رئيس الجمهورية الايطالية سيرجيو ماتاريلا.
 
كما عقد سموه خلال زيارته جلسة مباحثات رسمية مع نظيره رئيس وزراء الجمهورية الايطالية ماتيو رينتسي.