طمأنت السعودية، العالم الإسلامي، بأن الحج لن يتأثر جراء حادثة سقوط رافعة في الحرم المكي مساء الجمعة، وذهب ضحيتها 107 قتلى.
 
ويتزامن ذلك مع مهلة لمدة يومين منحها مستشار خادم الحرمين الشريفين رئيس لجنة الحج المركزية الأمير خالد الفيصل للجهات المختصة، من أجل الانتهاء من ترميم المواقع التي تأثرت بعد سقوط الرافعة.
 
وهذا يعني أن الانتهاء من الترميم سيكون غدا الاثنين ، الذي من المتوقع أن يصادف أول أيام ذي الحجة، ويكون اليوم الأخير في استقبال الحجاج من خارج السعودية، الذين شارف عددهم على مليون حاج، وفقاً لأحدث إحصائية نشرتها وكالة الأنباء السعودية “واس” أمس. من جهة أخرى، طمان وكيل وزارة الصحة الدكتور خالد السهلاوي المواطنين والمقيمين على صحة وسلامة حجاج الكويت بالمملكة العربية السعودية مؤكدا عدم اصابة اي منهم في حادث سقوط الرافعة في ساحة الحرم المكي امس.
 
وقال السهلاوي في تصريح صحافي أمس ان التقارير اليومية الواردة من رئيس فريق الأطباء ببعثة الحج الكويتية الدكتور مبارك العجمي اكدت عدم اصابة اي من افراد بعثة الحج او الحجاج في ذلك الحادث المؤلم معربا عن تعازيه ومواساته لاسر الضحايا والسلطات الصحية في السعودية.
 
واضاف ان التقارير اليومية تتضمن الأحوال الصحية للحجاج والخدمات الوقائية والعلاجية وخدمات الطوارئ التي تقدم من خلال عيادات البعثة في منطقة النسيم بمكة المكرمة والعيادات التابعة لحلات الحج الكويتية.
وذكر أن تجهيزات العيادات وخطط العمل بها يتم تنفيذها بدقة من فرق الأطباء والهيئة التمريضية والاداريين وفنيي الطوارئ الطبية الذين اوفدتهم الوزارة لتقديم خدمات الرعاية الصحية الوقائية والطوارئ للحجاج في الاراضي السعودية.
 
واشار السهلاوي الى وجود إجراءات تنسيقية مستمرة مع المستشفيات التابعة لوزارة الصحة السعودية لتحويل الحالات الطارئة اليها من عيادات بعثة الحج الكويتية.
 
وذكر أن خطة الخدمات الطبية أثناء موسم الحج تتضمن إنشاء عيادات مؤقتة بمخيم عرفات ومخيمات منى مؤكدا استمرار عمل الفريق الطبي حتى عودة أخر حاج بالحملات الكويتية من الاراضي المقدسة.
 
وكان 107 اشخاص قد توفوا واصيب نحو 230 اخرين اثر سقوط رافعة في ساحة الحرم المكي امس نتيجة امطار غزيرة مصحوبة برياح شديدة وعواصف رعدية على مكة المكرمة.