تقدم النائب حمود الحمدان بسؤالا برلمانيا إلى وزير التربية ووزير التعليم العالي الدكتور بدر العيسى بشأن اختيار مدير عام لمعهد الكويت للأبحاث العلمية، وجاء نص السؤال كالتالي:
 
نما إلى علمي أن وزير التربية ووزير التعليم العالي رئيس مجلس أمناء المعهد قد قام بتشكيل لجنة لاختيار مدير عام لمعهد الكويت للأبحاث العلمية والتي يخالف بها المرسوم بالقانون رقم 28/1981 بشأن إنشاء معهد الكويت للأبحاث العلمية وتحديدا المادة 7 التي نصت على «أن يكون للمعهد مدير عام يعين بمرسوم بناء على اقتراح رئيس مجلس الأمناء بعد موافقة مجلس الأمناء»، كما خالف أيضا أحكام خاصة بالمادة 30 مكرر والمادة 30 مكرر ب من المرسوم رقم 111/2015 بشأن تعديل بعض أحكام المرسوم الصادر في 4 أبريل 1979 في شأن الخدمة المدنية.
وتابع: لذا يرجى أفادتنا بالآتي:
 
1-هل تم إصدار قرار إداري من قبلكم بتشكيل لجنة اختيار مدير عام للمعهد، مع تزويدي بنسخة من القرار إن وجد؟
2-ما هي شروط ومعايير شغل وظيفة مدير عام معهد الكويت للأبحاث العلمية الذي تم الإعلان عنها؟
 
3-ما هي مؤهلات من شغلوا منصب مدير عام المعهد منذ صدور مرسوم قانون إنشاء المعهد حتى تاريخ ورود هذا السؤال؟
 
4-هل عقدت اللجنة المشار إليها اجتماعاتها، إذا كانت الإجابة بالإيجاب يرجى تزويدي بنسخة من محاضر الاجتماعات؟
 
5-كشف بأسماء أعضاء اللجنة ومؤهلاتهم الدراسية ونسخة من تلك المؤهلات مع تصديق الشهادات إذا كانت مؤهلاتهم من خارج الكويت مع نسخة من سيرتهم الذاتية؟
 
6-هل بعض أعضاء تلك اللجنة لا يحملون شهادات الدكتوراه وليس لديهم رتبة علمية برتبة باحث؟
7-هل لأعضاء اللجنة مشاركات بالبحث العلمي؟ إذا كانت الإجابة بالإيجاب يرجى تزويدي بنسخة من آخر بحث علمي قاموا به.
 
8-هل تم أخذ موافقة مجلس أمناء المعهد بشأن إصدار قرار بتشكيل لجنة اختيار مدير عام المعهد، إذا كانت الاجابة بالإيجاب، يرجى تزويدي بنسخة من محضر الاجتماع الذي يوضح فيه موافقة مجلس الأمناء على هذا القرار في حالة موافقته؟
 
9-نص قانون الخدمة المدنية المادة 30 مكرر ب على أن يرفع الوزير المختص قبل ستة أشهر من تاريخ انتهاء مدة شغل الوظيفة القيادية تقريرا لمجلس الوزراء الموقر لبيان رأيه في التجديد أو عدم التجديد لشغل الوظيفة القيادية مشفوعا بالمبررات وفي ضوء التقارير السنوية المقدمة عنه، فهل تم رفع التقرير إلى مجلس الوزراء، إذا كانت الإجابة بالإيجاب يرجى تزويدي بنسخة منه، وإذا كانت الإجابة بالنفي ما الأسباب المانعة من ذلك؟
 
10-هل قامت اللجنة بوضع إعلان بموقع المعهد الرسمي عن شغل وظيفة مدير عام المعهد، إذا كانت الإجابة بالإيجاب يرجى تزويدي بنسخة من الإعلان؟
 
11-هل تم مراسلة بعض موظفي المعهد سواء من كانوا بالخدمة أو استقالوا بطريقة مباشرة للتقدم لشغل وظيفة المدير عام، إذا كانت الإجابة بالإيجاب يرجى تزويدي بنسخة من جميع المراسلات بهذا الخصوص ورقيا أو الكترونيا؟