أكد السفير السعودي في روسيا، رائد قريملي، أن المفاوضات حول توريد صواريخ إس-400 الروسية إلى المملكة بلغت مراحلها الأخيرة.
ونقلت صحيفة عكاظ السعودية، اليوم الثلاثاء، عنه القول في تصريحات صحافية "إن هناك مناقشات تفصيلية بين الجانبين بشأن الترتيبات النهائية، خصوصاً في ما يتعلق بنقل التكنولوجيا والمعلوماتية".
وفى وقت سابق، قال مساعد الرئيس الروسي للتعاون الفني فلاديمير كوزين في مقابلة مع صحيفة "كومرسانت" اليومية أنه "تم التوقيع على وثائق شحنات إس -400 إلى السعودية، وتمت الموافقة على جميع المعايير".
ونقلت وكالة "تاس" الروسية عن المكتب الإعلامي للهيئة الفيدرالية الروسية للتعاون العسكري التقني العام الماضي، ما أكد أنه تم التوصل لاتفاق مع المملكة لبيعها منظومة الدفاع الجوي إس-400، وغيرها من المنظومات والأسلحة، وذلك على هامش زيارة الملك سلمان بن عبد العزيز لموسكو في أكتوبر (تشرين الأول) الماضي.
ويذكر أن صواريخ إس -400هي أحدث نظم الصواريخ الروسية طويلة المدى المضادة للطائرات، ودخلت الخدمة منذ 2007، وهي مصممة لتدمير الطائرات والتصدي لصواريخ كروز والصواريخ الباليستية، بما في ذلك الصواريخ متوسطة المدى، والأهداف السطحية. 
ويمكن للنظام ضرب الأهداف الهوائية على مسافة تصل إلى 400 كيلومتر والأهداف الباليستية التكتيكية التي تحلق بسرعة 4.8 كلم في الثانية على مسافة تصل إلى 60 كيلومتراً.