كشف وزير الاقتصاد التركي نهاد زيبكجي عن ان حجم التبادل التجاري بين تركيا والقارة الافريقية يبلغ حاليا 25 مليار دولار امريكي.
وقال الوزير زيبكجي في كلمة له في منتدى الاقتصاد والأعمال للمجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا الذي عقد اليوم الخميس "ان هدف تركيا هو تطوير العلاقات الاقتصادية مع إفريقيا لتحقيق النفع بشكل متوازي لكلا الطرفين ورفع العلاقات الاقتصادية إلى أعلى المستويات".
وأوضح "أن حجم التجارة الخارجية لتركيا مع قارة إفريقيا ارتفع من 2ر5 مليار دولار إلى 25 مليار دولار في الوقت الراهن وهذا غير كافي بالمطلق هدفنا زيادة حجم التبادل التجاري إلى ضعفين أو ثلاثة أضعاف في أقصر وقت ممكن".
وأشار إلى أن تركيا أعلنت في 2003 الانفتاح على إفريقيا حيث كانت لتركيا 12 سفارة في القارة الإفريقية في الفترة الماضية أما اليوم فقد وصلت عدد السفارات التركية هناك إلى 41 سفارة "ولتركيا ملحقيات تجارية في 26 دولة إفريقية".
واوضح انه في الوقت الراهن "بلغ عدد الدول الافريقية التي تنظم الخطوط التركية رحلاتها 50 دولة".
ولفت إلى أن أكبر شركة في قارة إفريقيا من ناحية التوظيف هي شركة تركية إذ توظف أكثر من 10 آلاف شخص في أثيوبيا مبينا أن الشركة تعمل في الوقت الراهن بمشروع استثماري جديد قيمته 300 مليون دولار حيث سيتم تشغيل اكثر من 12 ألف شخص فيه.