الدوحة تعد أسرع الأسواق نموا في منطقة الخليج لأن مصارفها الإسلامية رفعت أصولها بمعدل 19 بالمئة

 

أكدت مؤسسة ستاندرد آند بورز، التصنيف الائتماني  aa/a-1+لقطر مع نظرة مستقبلية مستقرة، فيما توقعت مؤسسة التصنيف الائتماني أن تظل الموازين المالية والخارجية لقطر قوية. وقالت إن النظرة المستقبلية لقطر تعكس رؤية المؤسسة بأن اقتصاد الدولة سيظل صامدا بدعم من قوة العوامل الأساسية للاقتصاد الكلي.

ورغم ذلك، قالت «ستاندرد آند بورز»، إن إنتاج قطر من النفط سيتراجع مع تقلص إنتاج الحقول المكتملة التطوير.

يأتي ذلك بعد أن أكدت سابقا أن قطر تعد أسرع الأسواق المصرفية الإسلامية نموا في منطقة الخليج، مشيرة إلى أن المصارف الإسلامية القطرية قد رفعت قاعدة أصولها بمعدل 19 بالمئة العام الماضي، وأنها ستواصل تحقيق نمو أقوى خلال العامين المقبلين على الرغم من التباطؤ المتوقع خلال هذه الفترة.

وأشار إلى أن المصارف في قطر تتمتع بنسب أعلى من القروض المقيمة إلى الودائع المقيمة من نظراتها التقليدية الإقليمية وتبلغ النسبة لدى المصارف القطرية 106 بالمئة. وتوقع التقرير أن تواصل هذه المؤسسات الحصول بسهولة على التمويل وأن تجري مزيدا من التنويع في أوضاع التمويل العامة لديها.

ونوه التقرير بأن المصارف الإسلامية تواصل انتزاع حصة السوق من المصارف التقليدية، ولا سيما في سوق الخدمات المصرفية للأفراد.

وكان صندوق «كتارا للضيافة» القطري الذي يملك عديدا من المؤسسات الفاخرة في باريس أعلن شراء فندق ويستن اكسلسيور الشهير في روما. واشترى الصندوق القطري الفندق الإيطالي الفخم الواقع في قلب روما وكان تم تصوير فيلم «دولشي فيتا» لفيدريكو فيليني فيه، من مجموعة ستاروود آند ريزورت وورلدايد الأميركية مقابل 222 مليون يورو، وفق ما أوضح بيان للصندوق القطري. والفندق الإيطالي الفخم يضم 281 غرفة و35 جناحا ومطعمين وحانة ومركزا صحيا ومسبحا وعدة قاعات مؤتمرات.