ستكون لوحة LES FEMMES D ALGER للفنان الإسباني بابلو بيكاسو أغلى لوحة في تاريخ المزادات إن حققت، في 11 مايو القادم، توقعات بيت كريستي، الذي قيّمها بـ 140 مليون دولار، بدون ضرائب، بحسب ما أفادت جريدة إيه بي سي الإسبانية. ويعتبر هذا الرهان الأكبر في موسم المزادات العام.

هذا ما أعلنه أول من أمس الأربعاء بيت كريستي، وبالإضافة للكتالوج الكلاسيكي الخاص بالفن الحديث والمعاصر وما بعد الحرب، سيقيم حفلة خاصة لما سمّي بـ "النظر صوب الماضي" لتكون لوحة بيكاسو طبقها الرئيسي.

وأكد بيت كريستي أن الهدف هو كسر ثمن لوحة "ثلاث دراسات عن لوسين فرويد" وهي لوحة زيتية للرسام البريطاني فرنسيس باكون بلغت في 13 نوفمبر 2013، 127 مليون دولار في إحدى جلسات كريستي.

وتعتبر Les Femmes D'Alger أو "نساء الجزائر" واحدة من أبرز لوحات بيكاسو في العقد الخمسين، وبيعت عبر كريستي عام 1997 في جلسة موجهة لمجموعة فيكتور سالي جانز.

تنتمي اللوحة إلى سلسلة من اللوحات التي، بين عام 54 و55، راجع فيها الرسام "نساء الجزائر" للفنان أوجين ديلاكروا. لوحة بيكاسو حملت نفس الاسم مع إضافة "نسخة O" وهي المعروضة الآن في مزاد وتجمع عناصر من حركات فنية مختلفة، مثل التكعيبية والانطباعية الجديدة.

بالإضافة لذلك، ستقدم جلسة كريستي الخاصة لجامعي اللوحات لوحات لـ كلود مونيه، بيت موندريان، إيجون شيل، مارسيل دوشامب، رينيه ماغريت، جين دوبوفيت، مارك روثكو، ألسكاندر كالدير.