قامت شركة ايكويت للبتروكيماويات، أول شراكة عالمية كويتية في هذا القطاع الصناعي، بتنظيم ورشة عمل للتنمية المستدامة بالتعاون مع الجمعية العربية للمسؤولية الاجتماعية.

ضمت ورشة العمل، التي حملت عنوان (الدور الريادي في المسؤولية الاجتماعية)، مجموعة من قيادات وموظفي شركة ايكويت من أعضاء فريق ايكويت للتنمية المستدامة.

وخلال ورشة العمل، تم التطرق إلى مجموعة من المحاور ذات العلاقة بالتنمية المستدامة والمسؤولية المجتمعية للمؤسسات، مثل تعريفاتهما، ومعايير الآيزو 26000 ذات الصلة بالمسؤولية المجتمعية، والأساسيات، وأفضل الممارسات وغيرها من المواضيع.

وقالت مساعدة الرئيس التنفيذي للاتصالات والعلاقات العامة والعلاقات الحكومية في شركة ايكويت عبير سليمان العمر «تمثل التنمية المستدامة هدفا حيويا ضمن استراتيجية شركة ايكويت لضمان تجسيد شعارها (شركاء في النجاح) مع جميع الأطراف ذات العلاقة، بما فيهم الموظفين والمساهمين والمجتمعات ككل».

وأضافت العمر، التي تتولى كذلك قيادة فريق ايكويت للتنمية المستدامة، «ومن دون شك، فإن مشاركة وتبادل الخبرات ذات العلاقة بأفضل الممارسات في مجالات التنمية المستدامة لهما أهمية قصوى لتحقيق التطوير والنمو، حيث تمثل هذه الورشة بالشراكة مع الجمعية العربية للمسؤولية الاجتماعية مثالا واقعيا لهذه الجهود. إضافة إلى ذلك، فإن هذه الورشة التفاعلية بمثابة خطوة لتنقيح خطتنا الاستراتيجية للتنمية المستدامة التي تهدف إلى التكامل الشامل فيما بين مبادراتنا للتنمية المستدامة والمسؤولية المجتمعية وبين استراتيجية ايكويت، وذلك لتكوين قيمة مضافة لنجاح الشركة في شتى المجالات وأيضا الأطراف ذات العلاقة».

من جانبه قال رئيس مجلس إدارة الجمعية العربية للمسؤولية الاجتماعية سلطان بن عبدالرحمن البازعي «لقد تشرفنا في الجمعية بالدعوة التي تلقيناها من شركة ايكويت لتنفيذ ورشة عمل حول المسؤولية الاجتماعية، وهذه الدعوة والتفاعل الذي وجدناه من فريق الشركة خلال الورشة وخصوصا اللقاء برئيسها التنفيذي محمد أحمد حسين دليل أكيد على الإحساس العالي لدى الشركة بمبادئ المسؤولية الاجتماعية وحرصها على أن تكون من المؤسسات الرائدة في المنطقة على تطبيق هذه المفاهيم في جميع أعمالها، خاصة وأن الشركة من الشركات القلائل التي تنشر تقريرا سنويا حول التنمية المستدامة. والجمعية العربية للمسؤولية الاجتماعية حريصة على التعاون الوثيق مع المؤسسات الاقتصادية العملاقة في منطقة الخليج والعالم العربي على ترسيخ مفاهيم المسؤولية الاجتماعية والاستدامة في مؤسسات قطاع الأعمال بالوطن العربي، والتي تتجاوز مسألة التبرعات الخيرية إلى تطبيق أفضل ممارسات الأعمال التي تهتم بالإنسان والبيئة والمجتمع وجودة المنتج وعدالة الأسعار، ونعتقد أن الفرصة عالية في دولة الكويت حيث الازدهار الاقتصادي الواضح لتطوير تطبيق هذه المبادئ».

وأوضح عضو وأمين سر مجلس إدارة الجمعية العربية للمسؤولية الإجتماعية الدكتور خالد جاسم بومطيع تعريف مفهوم المسؤولية الإجتماعية، مستعرضا نبذة تاريخية عن تطور هذا المفهوم وتطبيقاته. وناقش بومطيع فلسفة المسئولية الإجتماعية للمؤسسات ودورها في خدمة هذه الجهات والمجتمع الذي تعمل فيه، مؤكدا على دور مشاركة منتسبي هذه المؤسسات من شركات وغيرها في المسؤولية الإجتماعية والدور المهم الذي يمكن أن تلعبه القيادات الإدارية في الشركات في مجال المسئولية الإجتماعية والتنمية المستدامة سواء على مستوى العمل في الشركة أو على المستوى الوطني والعالمي. وفي الختام، استعرض بومطيع المعايير العالمية الخاصة بالآيزو 26000 والتي حددت العناصر الرئيسية للمسؤولية الإجتماعية.