اكد وزير التنمية والتعاون الاقتصادي الألماني غيرت موللر أمس ان المؤتمر الدولي الثالث للمانحين لدعم الوضع الانساني في سوريا الذي سيعقد في الكويت يعتبر فرصة لتعزيز التضامن الدولي مع اللاجئين السوريين.
وذكر الوزير الألماني في تصريح لـ (كونا) ان هذا المؤتمر في نسخته الثالثة يعتبر منبرا وفرصة لوفاء المانحين الدوليين بتعهداتهم اللازمة من اجل تقديم الدعم للاجئين السوريين وللدول التي تحتضنهم وتستقبلهم لاسيما الاردن ولبنان وتركيا ومصر.
وتعهد المسؤول الألماني بتقديم مزيد من الدعم لحل مشكلة اللاجئين السوريين قائلا «في الزيارة التي قمت بها مؤخرا الى لبنان تعهدت بتقديم 50 مليون يورو على شكل مساعدات اضافية للاجئين السوريين وفي الكويت سنقدم تعهدات بتقديم 55 مليون يورو اضافية».
وقال موللر انه سيتم استثمار هذه المساعدات في مجالات التعليم والاغاثة وذلك عبر برنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة.
واضاف ان اللاجئين في الدول المجاورة لسوريا يحتاجون الى ضمانات على المستوى المتوسط الامر الذي يتطلب توفير التعليم للأجيال الشابة والأطفال في معسكرات اللجوء.
وتستضيف دولة الكويت في 31 مارس الجاري مؤتمر المانحين الثالث لدعم الوضع الانساني في سوريا بمشاركة 78 دولة وأكثر من 40 هيئة ومنظمة دولية وبعد استضافتها المؤتمرين الاول والثاني في 2013 و2014.
يذكر أن قيمة التعهدات المقدمة من الدول المشاركة في المؤتمر الاول للدول المانحة الذي عقد في يناير 2013 بلغت نحو 5ر1 مليار دولار منها 300 مليون دولار من الكويت فيما ارتفعت قيمة التعهدات في المؤتمر الثاني في يناير 2014 الى 4ر2 مليار دولار منها 500 مليون دولار من الكويت.
ويعيش قرابة 2ر12 مليون سوري بين مشرد ونازح في داخل سوريا والخارج أوضاعا انسانية كارثية اثر الازمة السورية التي دخلت عامها الخامس.