ترأس رئيس الاتحاد البرلماني العربي رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم اجتماع الاتحاد على هامش مؤتمر الاتحاد البرلماني الدولي الـ132 في فيتنام. وقال الغانم لـ(كونا): ان المجموعة العربية اتفقت على أن يكون موضوع الإرهاب هو الموضوع الرئيسي في البند الطارئ في جدول أعمال مؤتمر الاتحاد البرلماني الدولي. واضاف الغانم أن ممثل المجموعة العربية في اللجنة التنفيذية في الاتحاد البرلماني الدولي ممثل دولة الإمارات العربية المتحدة راشد الشريقي قام بتلاوة تقرير اللجنة التنفيذية ومناقشته من قبل الأعضاء. واكد التنسيق والاتفاق خلال الاجتماع على كل الشواغر بالنسبة لتمثيل المجموعة الجيو السياسية العربية في المناصب التنفيذية في الاتحاد البرلماني الدولي.
 وأعلن الغانم في الوقت ذاته أن الاتحاد البرلماني العربي قرر بالإجماع على عقد اجتماعه المقبل في الجمهورية اللبنانية حسب ما هو مقرر في ابريل المقبل. وأوضح ان ذلك القرار رسالة واضحة وصريحة بأن الوضع الأمني في الجمهورية اللبنانية يسمح بعقد هذا الاجتماع الذي سيشهد تسليم الرئاسة من دولة الكويت إلى لبنان.
 وبشأن جهود تنسيق المواقف في المؤتمر البرلماني الدولي قال الغانم ان وفد الشعبة البرلمانية الكويتية شارك في عدد من الاجتماعات التنسيقية اضافة الى الاجتماع العربي على هامش المؤتمر. وأوضح أن الاجتماع الأول كان مع المجموعة الخليجية وأسفر عن اتفاق تام بين كل ممثلي برلمانات دول مجلس التعاون الخليجي بشأن الشواغر والمواضيع التي سيتم طرحها خلال المؤتمر إضافة إلى تنسيق المواقف الخليجية في الاجتماع التنسيقي للمجموعة العربية.
 وقال الغانم ان اجتماع ممثلي المجموعات الجيو السياسية مع رئيس الاتحاد البرلماني الدولي الذي شارك به ممثلا عن المجموعة الجيوسياسية العربية اتفق على تطوير آليات التعاون بين المجاميع الجيو سياسية والاتحاد البرلماني الدولي.
 وأوضح أن الاجتماع بحث اتفاقية الاتحاد الدولي مع الأمم المتحدة والتي تضمنت تعديلات جذرية تشكل مساحة أكبر للتعاون بين المنظمتين في كافة المناسبات كون الاتحاد يجمع البرلمانات التي تمثل الشعوب مع نظيرتها من الجانب الآخر التي تمثل الحكومات.
بدوره قال امين سر الشعبة البرلمانية النائب الدكتور عودة الرويعي ان المجموعة الاسلامية المشاركة في مؤتمر الاتحاد البرلماني الدولي بحثت البند الطارئ على جدول اعمال المؤتمر الدولي.
 واضاف الرويعي لـ (كونا) : بعد الاجتماع التنسيقي للمجموعة الاسلامية ان ياتي في اطار التنسيق بين الدول الاعضاء في منظمة التعاون الاسلامي. واوضح الرويعي ان المجتمعين بحثوا البند الطارئ لاسيما تعريف الارهاب بشكل شامل وجامع وكيفية مكافحته واحترام حرية الاديان والمعتقدات. ويشمل البند الطارئ على جدول اعمال مؤتمر الاتحاد البرلماني الدولي عددا من المقترحات للدول الاعضاء في الاتحاد خاصة المعنية بمواجهة الجماعات الارهابية. كما يتطرق البند الى مقترح حول دور البرلمانات الوطنية في تعزيز حماية التراث الثقافي الانساني المهدد بالتدمير والنهب على يد المجموعات الارهابية.  ويأتي اجتماع المجموعة الاسلامية التنسيقي الاحتماعات التنسيقية التي تعقدها المجموعات الاقليمية استعدادا لمؤتمر الاتحاد البرلماني الدولي المقرر افتتاحه في العاصمة الفيتنامية هانوي. وكانت المجموعة الخليجية عقدت اجتماعا تنسقيا في وقت سابق اليوم بحضور رئيس مجلس الامة مرزوق الغانم وذلك لترتيب المواقف الخليجية في الاجتماعات العربية والدولية.
 ويشارك اعضاء الشعبة البرلمانية التي يترأسها الغانم في الاجتماعات التنسيقية المختلفة استعدادا للمشاركة في المؤتمر الدولي. ويضم الوفد الكويتي الى جانب الغانم وكيل الشعبة البرلمانية النائب فيصل الشايع وامين سر الشعبة النائب الدكتور عودة الرويعي وامين صندوق الشعبة النائب صالح عاشور. كما يضم ايضا اعضاء الشعبة البرلمانية النواب الدكتور خليل عبدالله وسيف العازمي وماضي الهاجري الى جانب امين عام مجلس الامة علام الكندري.
من ناحيته قال أمين صندوق الشعبة البرلمانية الكويتية النائب صالح عاشور ان اجتماع لجنة البرلمانيات النساء التابع للاتحاد البرلماني الدولي استعرض عددا من الأنشطة التي أنجزتها اللجنة خلال الفترة الماضية.
 وقال عاشور في تصريح صحفي بعد الاجتماع على هامش مؤتمر الاتحاد البرلماني الدولي الـ132 ان المجتمعين اتفقوا على مواصلة العمل نحو تشجيع المشاركة النسائية بشكل أكبر في العمل البرلماني والحكومي والحرص على المساواة بين الجنسين.
 واوضح أن المجتمعين شددوا على أهمية السعي نحو إلغاء التمييز بين النساء والرجال في المناصب القيادية في البرلمانات والحكومات التنفيذية مضيفا ان الاجتماع بحث دور المرأة في عدد من القضايا العالمية.
 واعلن ان اللجنة قررت تكريم عددا من الشخصيات البرلمانية النسائية وذلك بمناسبة مرور 30 عاما على مشاركة المرأة في البرلمان الدولي كما سيستعرض عددا من الأنشطة النسائية في دول العالم.  وتأتي مشاركة عاشور في اجتماع البرلمانيات حرصا من مجلس الامة على ايصال رسالة المرأة الكويتية خلال الاجتماع في ظل عدم وجود امرأة في المجلس.