أكد مدير عام مكتبة الكويت الوطنية كامل العبد الجليل اليوم السبت أهمية تدشين واطلاق مشروع (البوابة الالكترونية للدليل الشامل للمكتبات العربية) الذي اخذته مكتبة الاسكندرية على عاتقها.
جاء ذلك في كلمة القاها العبد الجليل في حفل افتتاح معرض الاسكندرية الدولي للكتاب في دورته ال14 والذي يقام تحت شعار (ادب .. فكر .. فن .. ابداع) ويستمر حتى التاسع من شهر ابريل. واوضح ان المشروع يعد "احد المشاريع النهضوية الخادمة للمكتبات العربية الوطنية والعلمية والمتخصصة والعامة" منوها بانجازات وعطاءات مكتبة الاسكندرية "الزاخرة" محليا وعربيا وعالميا.
واشار الى ان الاحتفال بتدشين المشروع يعد "مناسبة عزيزة" على الجميع في الامة العربية مبينا ان المشروع يحقق "اهدافا واعدة" مثل المشاريع الاخرى التي تمكن المكتبات العربية من استخدام وتطبيق التقنيات الحديثة وتأخذ بأساليب وطرائق جديدة في تقديم الخدمات ومصادر المعلومات والنهوض بأداء المكتبات العربية.
واوضح ان ذلك يتأتى من خلال تسهيل الوصول الى معلومات مؤكدة ودقيقة وحديثة عن المكتبات العربية وربطها الالكتروني عبر بوابة واحدة "تعزيزا للغاية المثلى المتجسدة في تحقيق التعاون والتواصل في العمل العربي المشترك".
ونوه العبدالجليل بأن هذا "يخدم كافة الاطراف والمستفيدين العرب من الباحثين والمؤلفين والدارسين والعاملين المكتبيين وعموم القراء".
واعرب عن تهنئة مكتبة الكويت الوطنية لمكتبة الاسكندرية بهذا الانجاز "المتميز" المضاف "كقيمة عالية لمشاريع التقارب والتعاون العربي الى جانب مشاريع استراتيجية عربية كبرى".
واشار في هذا السياق الى (الفهرس العربي الموحد) و(المكتبة العربية الرقمية) وانشطة وجهود (الاتحاد العربي للمكتبات) ومراكز المعلومات "المقدرة".
كما اكد العبدالجليل في كلمته "المكانة العالية والخاصة التي تحتلها مكتبة الاسكندرية بين المكتبات العربية" مضيفا "فهي الريادة والاصالة التي يسجلها التاريخ بحروف من نور منذ بزوغ فجره على عالم المكتبات العريقة لتبرهن على مكانة الحضارة والتعايش الانساني".
واعرب عن تطلع مكتبة الكويت الوطنية الى تعزيز وتدعيم التعاون مع مكتبة الاسكندرية واقامة انشطة وفعاليات مشتركة "ترسيخا لاتفاقية التفاهم والتعاون المبرمة سنة 2002 بين مكتبة الاسكندرية والمجلس الوطني للثقافة والفنون والاداب بدولة الكويت".
وقال "نعقد العزم على تفعيل مواد الاتفاقية الى افاق ارحب" واصفا مكتبة الاسكندرية بانها "شريك فعال" في الحضور البناء ل(مهرجان القرين الثقافي) ومعارض الكويت السنوية للكتاب.
كما اعرب عن تقدير دولة الكويت واعتزازها باحتفاء مكتبة الاسكندرية بمرور 50 عاما على اصدار (مجلة العربي) "الكويتية المنشأ العربية الهوية" وتكريمها اعلام الثقافة والفكر المصريين الذين اداروا المجلة منذ عام 1958 امثال الدكتور احمد زكي والدكتور احمد بهاء الدين فضلا عن مئات من الكتاب والمحررين المصريين المتميزين.
وقال العبد الجليل "بعون الله وتوفيقه سنحقق بتعاون وثيق ورؤى متفائلة ورغبة صادقة تنفيذ مشاريع مشتركة في الاعمال الفنية التي نحتاج فيها الخبرة المصرية المتخصصة التي تتمتع بها وتملكها مكتبة الاسكندرية".
واضاف "سنبحث في هذه الزيارة كيفية وضع وتنفيذ اولويات بعض المشاريع الكويتية على ارض الواقع".
وكانت فعاليات معرض الاسكندرية الدولي للكتاب انطلقت في وقت سابق اليوم السبت بمشاركة عربية واجنبية.
ويشارك في المعرض نحو 550 جهة يمثلون العديد من الدول الاجنبية والعربية من بينها دولة الكويت بجناح خاص لوزارة الاعلام وجناح اخر لمؤسسة عبدالعزيز البابطين الثقافية كما يصاحب المعرض 150 فعالية ثقافية.