سيلتقي قطبي مدريد أتلتيكو والريال في دربي العاصمة رقم 79 اليوم على ملعب «فيسنتي كالديرون» معقل (الروخيبلانكوس) في قمة مباريات الجولة السابعة للدوري الإسباني لكرة القدم «الليجا».

وتقف الأرقام في صالح الفريق الملكي ولكن مقابلات الفريقين في الفترة الأخيرة التي شهدت تفوق كبير للأتلتي جعلت من تلك الزيارة بمثابة الكابوس لزملاء النجم البرتغالي كريتسيانو رونالدو.

ومنذ عام 1929، حيث لعبت أول مباراة بين الفريقين المدريديين وانتهت بانتصار كبير لأصحاب الزي الأبيض 3-0 في ملعب المدينة، تميل الكفة بشكل واضح لفريق ريال مدريد الذي فاز في 33 لقاء يقابلها 24 للكولتشونيروس بينما انتهت 21 مباراة بينهما بالتعادل.

وسجل الفريق صاحب الأرض 120 هدفا بينما سجل الفريق الضيف 125 هدفا.

وعلى الرغم من أن ريال مدريد استطاع ترويض ملعب «فيسنتي كالديرون» لصالحه خلال تاريخ لقاءات الفريقين، إلا أنه بقدوم الارجنتيني دييجو سيميوني على ناصية الإدارة الفنية لأتلتيكو في نهاية عام 2011 ، غير مفاهيم التاريخ وعادل الكفة من جديد.

ففي الأوقات التي كان يحزم فيها ريال مدريد حقائبه إلى ملعب خصمه الأزلي متيقنا من الظفر بالثلاث نقاط، حيث كان قد حقق 10 انتصارات في آخر احد عشر زيارة للكالديرون خلال عشرة أعوام، بدأت هذه الأفضلية في الاختفاء منذ عام 2014 ، حين استيقظ الأتلتي من كبوته وأمطر شباك الفريق الملكي برباعية نظيفة في الموسم الماضي.

وبعيدا عن مواجهات الفريق في الدوري الإسباني، تمكن أتلتيكو مدريد من تحقيق خمسة انتصارات متتالية داخل معقله على غريمه التقليدي المدريدي في مختلف البطولات (الليجا والكأس ودوري الأبطال وكاس السوبر الإسباني).

وبدأت سلسلة الانتصارات تلك منذ يوم 17 مايو  عام 2013 عندما تمكن «الروخيبلانكوس» من الظفر بلقب كأس الملك من قلب ملعب «سانتياجو برنابيو» معقل ريال مدريد (1-2).

ومنذ هذه المواجهة، التي حمل فيها أتلتيكو مدريد كأس الملك العاشرة إلى خزائنه، تمكن فريق المدرب سيميوني من قلب المعادلة لصالحه خلال مواجهات الدربي الأخيرة بين الفريقي محققا ستة انتصارات مقابل أربعة لريال مدريد ومثلها بالتعادل.

ولمعرفة انتصار أتلتيكو مدريد الأكبر في تاريخ لقاءات الدربي على ملعب «فيسنتي كالديرون»، علينا العودة لعام 1947 الذي أكرم فيه صاحب الأرض ضيافة الفريق الملكي بخماسية نظيفة، حيث عاد وفاز برباعية نظيفة في عام 2003.

ويتربع جوسيب خونكوسا من الأتلتي وألفريدو دي ستيفانو من الميرينجي على صدارة هدافي مباريات الدربي في الكالديرون برصيد خمسة أهداف للأول وثمانية للثاني.

وعن أكثر المدربين تواجدا على المقاعد الفنية في مباريات الدربي في الكالديرون، أدار المدير الفني المخضرم الراحل لويس أراجونيس 12 مباراة كمدرب لأتلتيكو مدريد على ملعبه بينما تواجد نظيره ميجيل مونيوز على المقعد الفني للريال بمواجهتين أكثر.

ويستضيف فريق أتلتيكو مدريد غريمه التقليدي ريال مدريد اليوم الأحد في قمة مباريات الجولة السابعة حيث يحتل صاحب الأرض المركز الخامس برصيد 12 نقطة بينما يحتل الفريق الملكي المركز الثالث برصيد 14 نقطة.