استضافت ندوة (حديث الاثنين) في مركز الشيخ جابر الأحمد الثقافي الكويتي اليوم محاضرة بعنوان (غربة الحضارات الشرقية في العصر الحديث) للاكاديمي العراقي استاذ التاريخ القديم الدكتور خزعل الماجدي.
وأعرب الماجدي في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) عن سعادته بتواجده للمرة الأولى في الكويت "بدعوة كريمة من مركز الشيخ جابر الأحمد الثقافي لإلقاء محاضرة تسعى للاجابة عن اسباب تراجع الحضارات الشرقية في العصر الحديث".
وأضاف أنه "رغم أن الحضارات الشرقية القديمة كانت بمثابة النواة لتأسيس الحضارات الانسانية إلا أنها أصبحت غريبة وذلك في ضوء التقدم الهائل الذي قطعته الحضارة الغربية".
وأوضح أن المحاضرة سعت كذلك لطرح حلول وطرق تفادي هذا الخمول والعودة لانتاج حضارات قادمة في المستقبل واعادة النظر في طريقة تفكيرها".
وقدم الماجدي محاضرته على ثلاثة أقسام بدأها بمقدمة في علم الحضارة وعلمائها وأنواعها معرفا مفهوم الحضارة والثقافة ثم حديث عن مرحلة الصراع بين حضارتي الشرق والغرب وأخيرا غربة الحضارة الشرقية في الوقت الراهن.
وتطرق للعديد من الحضارات الانسانية المتعاقبة وتطورها منذ نشأتها مرورا بمرحلة ازدهارها وتمددها الجغرافي وصولا لمرحلة الانكماش والاضمحلال في نهايتها.
واستعرض مكامن الخلل في المجتمعات الغربية سابقا وما تضمنه من سلبيات تمثلت في النزعات القومية والتعصب الديني وغيرها من الامور التي تضعف المجتمعات إذ تطرق لتمكن الغرب من التخلص من هذه الآفات المجتمعية ومن ثم تسيده الحضاري في الوقت الراهن مقابل تراجع الحضارة الشرقية.
واختتم الماجدي محاضرته باستعراض للمشكلات الكامنة في ضعف دور الريادة الشرقية في المنطقة والتي أرجعها إلى عوامل عدة منها الجغرافية والتاريخية والسياسية والاجتماعية والدينية مرورا بالعوامل النفسية والمادية والتربوية والأخلاقية والتي يراها المشكلة التي شكلت بداية انهيار الكيان الحضاري الشرقي لافتا الى وجوب الاستفادة من التاريخ وقراءة العصور السابقة ونبذ التعصب بغية التقدم والازدهار.
والدكتور خزعل الماجدي اكاديمي وباحث في علوم وتاريخ الاديان والحضارات والاساطير حاز شهادة الدكتوراه في التاريخ القديم من معهد التاريخ العربي والتراث العلمي للدراسات العليا في بغداد عام 1996 وله أكثر من 45 مؤلفا في تاريخ الحضارات والأديان وشارك في العديد من المؤتمرات الفكرية والثقافية والإعلامية وقدم خلال مسيرته أكثر من 60 محاضرة فكرية وثقافية حول العالم.