أعلن الاردن اليوم الاربعاء ان الصندوقين الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية والعربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي ابديا موافقتهما على طلب اردني بتصميم برنامجين منفصلين يمتدان لثلاث سنوات لتمويل مشاريع ذات اولوية للحكومة الاردنية.
وذكرت وزارة التخطيط الأردنية في بيان ان ذلك جاء لدى لقاء زير التخطيط الاردني عماد الفاخوري مع مدير عام الصندوق الكويتي عبدالوهاب البدر ومدير عام ورئيس مجلس ادارة الصندوق العربي عبد اللطيف الحمد في اجتماعين منفصلين على هامش اجتماعات سنوية للهيئات المالية العربية بمنطقة البحر الميت.
وكشف الفاخوري عن عزم الصندوق العربي زيادة قيمة المنح التي تقدم للأردن وموافقة الصندوق على تخصيص منحة للحكومة الاردنية لتمويل المرحلة الثانية من مشروع التعداد الزراعي بقيمة 500 الف دولار.
وطلب الفاخوري من الصندوق العربي ان يصمم برنامجا تمويليا يمتد لثلاث سنوات لتمويل المشاريع الرأسمالية في عدد من القطاعات في الموازنة العامة فيما دعا إلى زيادة المنح المقدمة للأردن سنويا ودعم المشاريع الرأسمالية للمجتمعات المستضيفة للاجئين السوريين.
ونقل البيان عن الحمد القول بانه وافق على تصميم البرنامج واعلن موافقة الصندوق على تخصيص منحة للحكومة الاردنية لتمويل المرحلة الثانية من مشروع التعداد الزراعي بقيمة 500 الف دولار. وتشير بيانات وزارة التخطيط الأردنية إلى أن الصندوق العربي ساهم بتمويل 47 من المشروعات ذات الاولوية الاقتصادية والاجتماعية للاردن خلال الفترة 1975-2017 بلغت قيمتها حوالي 150ر585 مليون دينار كويتي (نحو 914ر1 مليار دولار).
كما بلغ حجم المنح خلال نفس الفترة ما قيمته 35 مليون دولار كما ساهم الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي/الحساب الخاص بتمويل عدد من البرامج والمشاريع الصغيرة والمتوسطة من خلال قروض ميسرة بقيمة 130 مليون دولار.
كما قدم للأردن منحة بقيمة 10 ملايين دولار لدعم المجتمعات الاردنية المستضيفة للاجئين السوريين في الاردن.
ولدى لقاء الفاخوري بمدير عام الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية عبدالوهاب البدر اكد الفاخوري اهمية ان يصمم الصندوق الكويتي برنامجا تمويليا مماثلا للبرنامج المقدم للصندوق العربي.
ونقل البيان عن البدر القول إن الصندوق الكويتي مستعد لتصميم برنامج ثلاثي يختص بتمويل مشاريع رأسمالية في قطاعات محددة واردة في الموازنة العامة.
وتظهر البيانات الرسمية الاردنية أن الصندوق الكويتي مول 26 من المشروعات ذات الاولوية الاقتصادية والاجتماعية للاردن بلغت قيمتها حوالي 5ر579 مليون دولار خلال الفترة 1962-2017 كما بلغ حجم المنح المقدمة خلال نفس الفترة حوالي 4ر10 ملايين دولار وذلك للمساهمة في تمويل عدد من المشاريع في قطاع الزراعة والطاقة والتعليم والمياه والصرف الصحي والطرق.