‏وجه النائب د. خليل عبدالله ابل سؤالا برلمانياً إلى وزير التربية ووزير التعليم العالي بشأن أجهزة التكييف المعطلة والأثاث المتهالك بالمدارس الحكومية.
ونص السؤال كالتالي : الاستفسار عن الجهة المسئولة بوزارة التربية عن أجهزة التكييف والأثاث في فصول المدارس الحكومية وعقود الصيانة المرتبطة بها في المناطق التعليمية كافة، ومدى الاستعدادات المتعلقة برفع المعاناة عن طلبة المدارس خاصة في الموسم الصيفي الدراسي.
لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي : - 
1 - مع دخول موسم الصيف وارتفاع حرارة الطقس، هل قامت إدارات المدارس أو لإدارة المناطق التعليمية بوزارة التربية بتجديد أو طلب تجديد عقود الصيانة للتكييف بالفصول الدراسية بالمدارس التابعة لها؟ وهل تم جرد أو حصر أجهزة التكييف المعطلة أو التي بحاجة لإصلاح؟ إذا كانت الإجابة بنعم – يرجى تزويدي بكشف يوضح المخاطبات بين وزارة التربية والإدارات التابعة لها الخاصة بتوفير التكييف والأثاث بحالة جيدة - وتاريخ المراسلات مع نسخ من مخاطبات إدارات المدارس وإدارات المناطق التعليمية حول هذه المسألة وكيفية معالجتها، وكذلك تزويدي بنسخ من عقود الصيانة لكل منطقة تعليمية، وما هو الإجراء الذي اتخذته كل منطقة تعليمية تجاه هذه الطلبات، مع تزويدي بنسخ من مكاتبات إدارات المناطق التعليمية في كل محافظة للمسئولين المباشرين بوزارة التربية وردود الوزارة بشأن هذا الأمر، مع الرجاء إرفاق كشف بجرد لأجهزة التكييف المعطلة بالمدارس والأثاث التالف في كل مدرسة على حدة.
2 - هل قام أي من وكيل وزارة التربية أو الوكيل المساعد بالوزارة بمخاطبة الجهات المعنية لتوفير ميزانية لأغراض تحديث أو إصلاح أعطال التكييف وتركيب أثاث حديث أو إصلاح المعطوب منه؟ إذا كانت الإجابة بنعم – فيرجى تزويدي بمخاطبة تلك الجهات والردود عليها، أما في حال كانت الإجابة بالنفي – فيرجى تعليل عدم السعي لتأمين ميزانية لتجديد وإصلاح التكييف والأثاث في الفصول المدرسية لأبنائنا الطلبة. 
 3 - ما هي خطة وزارة التربية بشأن التعامل مع عقود صيانة التكييف والأثاث الخاص بالمدارس الحكومية خاصة في فترة الصيف للعام الدراسي الحالي (2017/2018) والعام القادم (2018/2019)؟ وهل تم تجديد هذه العقود أم طرح مناقصات جديدة بشأنها؟ مع الرجاء تزويدي بنسخ من عقود الصيانة في حال تم تجديدها أو بالمستندات الدالة على طرح المناقصات بهذا الشأن مع التسبيب في حال عدم تجديد عقود الصيانة أو أسباب عدم طرح مناقصات تتعلق بالأجهزة الكهربائية والأثاث. 
4 - طالعتنا الصحف المحلية بتعرض أحد الطلبة بقطع في الأذن نتيجة وقوع أثاث متهالك على الطالب في مدرسة ملا عبدالعزيز ناصر العنجريالمتوسطة بنين بمنطقة الفروانية وذلك بتاريخ 28/3/2018، وبناءً عليه يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي: -
أ – ما هو الإجراء الذي اتخذته وزارة التربية بخصوص هذه الواقعة؟ مع تزويدي بالمستندات الدالة على ما اتخذته الوزارة من إجراءات بشأن المدرسة ومديرها ومساعدي مدير المدرسة وبحق مدير المنطقة التعليمية بمحافظة الفروانية ومساعديه من تحقيق إداري وتحديد المسئولية. 
ب – بيانات كاملة عن مدير المدرسة ومساعديه فيما يخص تخصصاتهم العلمية وسنوات خبرتهم العملية. 
ج – هل كان مدير المدرسة أو مساعديه على علم مسبق بتهالك الأثاث المدرسي؟ إذا كانت الإجابة بنعم – فما هو الإجراء الذي اتخذه هؤلاء المسئولين لتلافي وقوع الضرر؟
د – هل سبق لمدير المدرسة أو أي من مساعديه مخاطبة المنطقة التعليمية أو وزارة التربية بشأن الأثاث المتهالك وطلب تجديده أو استبداله؟ إذا كانت الإجابة بنعم – يرجى تزويدي بنسخة من المكاتبات مع بيان أسباب التأخر في تنفيذ الأعمال المطلوبة والتي أدت إلى إصابة طالب بجروح نتيجة عدم استبدالها، وتحديد من تقع عليه المسئولية في عدم الإصلاح أو عدم التجديد أو عدم تنفيذ المطلوب قبل وقوع الضرر. 
هـ - هل كان مدير المنطقة التعليمية بمحافظة الفروانية أو أي من مساعديه على علم بتهالك الأثاث في المدرسة المذكورة؟ إذا كانت الإجابة بنعم – يرجى إفادتي بالإجراءات التي أتخذوها لتلافي وقوع الضرر على طلبة المدرسة بالمستندات ادالة على ذلك، مع بيان الدور الذي قاموا به بعد إصابة الطالب من جراء وقوع الأثاث وجرحه، مع إرفاق نسخة من المستندات الدالة على مخاطباتهم للمدرسة وللوزارة. 
 و- تزويدي ببيانات كاملة عن مدير المنطقة التعليمية لمحافظة الفروانية ومساعديه فيما يخص تخصصاتهم العلمية وسنوات خبرتهم العملية. 
5 – من هو وكيل وزارة التربية أو وكيل الوزارة المساعد المسئول عن متابعة أعمال أجهزة التكييف والتأثيث بالمدارس الحكومية، وما هو مسماه الإشرافي وتخصصه العملي وسنوات خبرته العملية وما هي مهام عمله بهذا الخصوص؟ وهل كان مترئساً لأي من اللجان المعنية بعقود أجهزة التكييف والتأثيث بالمدارس؟ إذا كانت الإجابة بنعم – يرجى تزويدي باللجان التي ترأسها ونسخة من القرارات الصادرة بهذا الشأن، وكذلك تزويدي بكافة المهام الرسمية خارج البلاد بموجب قرارات صادرة من الوزارة بتكليف وكيل الوزارة أو الوكيل المساعد المختصوفريق عمله بمتابعة هذا الملف المتعلق بشأن أجهزة التكييف والتأثيث في المدارس ومن كان مرافقيهوتخصصاتهم العلمية ومسمياتهم الوظيفية وسنوات خبرتهم العملية وقيمة التكاليف المالية لكل مهمة رسمية، والجهات الخارجية التي سافروا إليها ومكان إقامتهم وما أنجزوه بهذا الخصوص خلال آخر ثلاث سنوات مدرسية من (2016/2017) وحتى (2018/2019)، وتحديد من كان ينوب عن وكيل الوزارة أو الوكيل المساعد المترأس لفريق العمل في المهام الرسمية الخارجية أثناء سفره.