دعا سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح اليوم الاحد الإدارة الأمريكية إلى مراجعة قرارها بشأن نقل سفارتها الى القدس وممارسة دورها كراعية لهذه لمسيرة السلام بالشرق الأوسط عبر إيجاد الطرق لتحريكها وضمان نجاحها والتزام إسرائيل بقرارات الشرعية الدولية.
جاء ذلك في كلمة ألقاها سمو أمير البلاد في الدورة ال29 لمؤتمر القمة العربية التي تعقد في مدينة الظهران بالمنطقة الشرقية بالمملكة العربية السعودية لدى تطرقه الى "المسيرة المتعثرة للسلام في الشرق الوسط".
وقال سمو الأمير "إننا نشعر بأسى بالغ لقرار الإدارة الأمريكية نقل سفارتها إلى القدس في مخالفة لقرارات الشرعية الدولية" داعيا من هذا المنبر إلى "أن تراجع الإدارة الأمريكية قرارها وتمارس دورها كراعية لهذه المسيرة عبر إيجاد الطرق لتحريكها وضمان نجاحها والتزام إسرائيل بقرارات الشرعية الدولية".
وشدد على ان "ما قامت وتقوم به إسرائيل من قمع لتفريق أشقائنا الفلسطينيين في غزة الذين يمارسون حقهم في التعبير السلمي والذي أدى إلى استشهاد العشرات منهم وإصابة الآلاف يدعو المجتمع الدولي ولا سيما مجلس الأمن للقيام بمسؤولياته لحماية المواطنين الفلسطينيين في غزة ووقف هذا العدوان الإسرائيلي الآثم".
وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد أعلن في السادس من ديسمبر الماضي اعتراف الولايات المتحدة بالقدس عاصمة لإسرائيل ووجه ببدء عملية نقل سفارة بلاده من تل أبيب إلى القدس الامر الذي قوبل برفض فلسطيني وعربي ودولي واسع.
وخرج الفلسطينيون في مسيرات تحت شعار (العودة الكبرى) منذ 30 مارس الماضي في الذكرى ال42 ليوم الأرض الفلسطيني في عدد من المناطق الحدودية شرق قطاع غزة واسفرت المواجهات التي شهدتها مع قوات الاحتلال الإسرائيلي عن استشهاد نحو 35 فلسطينيا على الأقل واصابة ما يزيد على أربعة آلاف آخرين.