أبلغت وزارة الخارجية لجنة الشئون الخارجية البرلمانية موافقتها على اقتراح نيابي بتكويت الطاقم الوظيفي في السفارات والقنصليات والملحقات والمكاتب الصحية والإعلامية والثقافية الكويتية بالخارج بنسبة لا تقل عن 80 % ‏من إجمالي الطاقم الوظيفي.
وقالت وزارة الخارجية في ردها: ان الاقتراح النيابي بتكويت الوظائف بالسفارات الكويتية يتوافق مع توجه الدولة في تكويت الوظائف بالجهات الحكومية خلال السنوات الخمس المقبلة طبقا لقرار ديوان الخدمة المدنية الذي صدر في سبتمبر الماضي ويقضي بالتزاماتها بخفض عدد الموظفين غير الكويتيين العاملين لديها خلال الخمس سنوات المقبلة بهدف الاستغناء عن الوافدين وتوطين العمالة بزيادة نسبة الموظفين من حملة الجنسية الكويتية بين 70 % الى 100% من إجمالي قوة العمل في مجموعات وظيفية مصنفة.
 وقالت اللجنة الخارجية في تقريرها: ان اللجنة توافق بالإجماع على اقتراح تكويت الوظائف في السفارات الكويتية مشيرة الى ان هذا الاقتراح يحقق نتائج إيجابية بتفعيل خبرات المواطنين الكويتيين في العمل في السفارة والقنصليات الكويتية بالخارج.
وأضافت اللجنة ان الاقتراح ‏يهدف إلى الاستفادة من الكوادر الوطنية لتخفيض نسبة البطالة بين الشباب الكويتي بعد ما بلغت ما يقارب 14 ألف كويتي حتى أبريل وفقا لتقرير الادارة العامة للإحصاء من العام الحالي عن البطالة في دولة الكويت.