اعلنت الأمانة العامة لاتحاد المصارف العربية امس  منح محافظ بنك الكويت المركزي الدكتور محمد يوسف الهاشل (جائزة الرؤية القيادية - محافظ البنك المركزي للعام 2015) تقديرا لإنجازاته وعطاءاته في ادارة السياسة النقدية والسياسة الرقابية في الكويت.
وقالت الامانة العامة في بيان انها ستمنح الهاشل الجائزة في الدورة ال20 للمؤتمر المصرفي العربي السنوي لاتحاد المصارف العربية في بيروت المقرر عقدها في 19 نوفمبر المقبل.
واضاف البيان ان بنك الكويت المركزي واصل بكفاءة جهوده الرامية الى المحافظة على الاستقرار النسبي لسعر صرف العملة الوطنية مقابل العملات الأجنبية بما يسهم في الحد من الضغوط التضخمية المستوردة في اقتصاد يتسم بدرجة انكشاف عالية على الاقتصاد العالمي.
ولفت الى مواصلة البنك المركزي مراجعته المستمرة لمستويات أسعار الفائدة المحلية لضمان اتساقها مع التطورات الاقتصادية المحلية وتحركات أسعار الفائدة العالمية للمحافظة على جاذبية وتنافسية العملة الوطنية كوعاء للمدخرات المحلية وتعزيز بيئة تنافسية للنمو الاقتصادي.
واوضح ان بنك الكويت المركزي واصل جهوده لتحصين القطاع المصرفي بما يضع البنوك الكويتية في مصاف أفضل المصارف العربية والدولية من خلال تطبيق معايير الرقابة المصرفية الدولية حيث استطاع خلال العامين الأخيرين تعزيز أدوات التحوط الكلي التي تستهدف الحد من المخاطر النظامية وتعزيز الاستقرار المالي بالإضافة الى تطبيق نظم الحوكمة ومجموعة معايير حزمة إصلاحات (بازل 3).