وجه النائب مبارك الحجرف 3 أسئلة إلى وزير الصحة الشيخ د. باسل الحمود في شأن حساب العهد في وزارة الصحة، والبرامج التعليمية الإكلينيكية في معهد الكويت للاختصاصات الطبية ومبنى إدارة المشاريع والمنشآت الصحية.
وطالب الحجرف في السؤال الأول بتزويده بقيمة المبالغ المسجلة على «حساب العهد» في وزارة الصحة وبجميع المخاطبات التي تمت بين وزارة الصحة ووزارة المالية بشأن «حساب العهد» لآخر خمس سنوات مالية.
وسأل عن خطة الوزارة او الإجراءات التي تنوون القيام بها لتسوية هذه الحسابات وفق متطلبات وزارة المالية وديوان المحاسبة والرقابة المالية، وتزويده بالمستندات الدالة وجميع المخاطبات التي تمت بين وزارة الصحة وشركة «اتنا» الأميركية بشأن التسويات المالية وقيمة المديونيات والتحصيل تبعا للفواتير الأصلية، ولماذا شركة «اتنا» الأميركية لا تقدم للوزارة الفواتير الأصلية، ومن وكيل شركة «اتنا» في الكويت؟ وتزويده بكل المخاطبات التي تمت بين وكيل شركة اتنا في الكويت ووزارة الصحة، وبجميع العروض والمخاطبات التي تمت بين شركة «اتنا» والوزارة قبل توقيع العقد وبعد التوقيع وبعد خطاب ايقاف الاتفاقية سواء كانت بين الوزارة وشركة «اتنا» او بين الوزارة ومكتب واشنطن الصحي.
واستفسر الحجرف عما إذا كانت الوزارة لاتزال مستمرة في استخدام «حساب العهد» لتسديد ديونها، وسأل عن قيمة مديونية وزارة الصحة للجهات الخارجية، وتزويده بجدول يبين السنة وقيمة المديونية والبلد والجهة والسبب، وقيمة مديونية وزارة الصحة للشركات والمؤسسات التي تورد ادوية واجهزة طبية ومستهلكات طبية مسجلة في وزارة الصحة الى تاريخ هذا السؤال، وتزويده بجدول يبين السنة وقيمة المديونية واسم الشركة او المؤسسة والسبب.
وطالب الحجرف في السؤال الثاني إفادته وتزويده بالآتي:
1 - نسخة من قرارات التعيين والتكليف والندب التي أصدرها كل من الأمين العام، والأمناء المساعدين، والمدير التنفيذي والإداري، وكل من شغل وظيفة مدير أو مراقب أو رئيس قسم في معهد الكويت للاختصاصات الطبية (kims) سواء كان تعيينا أو تكليفا أو ندبا، مع نسخة من المؤهلات العلمية لكل منهم، ونسخة من معادلة تلك المؤهلات العلمية من وزارة التعليم العالي، وإذا لم تتم معادلتها ما الأسباب؟
2 - المهام الرسمية التي كُلف بها الأمين العام والأمناء المساعدون والمديرون في المعهد المذكور منذ عام 2017 حتى تاريخ ورود هذا السؤال، ونسخة من قرارات تكليفهم بتلك المهام والمكافآت المالية التي صرفت للمذكورين أعلاه.
3 - كشف بأسماء الأطباء الذين قبلوا في جميع برامج الكليات (طب بشري وطب الأسنان) التي ينفذها المعهد للسنوات الدراسية 2014 و 2015 و2016 و2017 و2018 مع بيان توزيعهم على التخصصات المختلفة.
4 - كشف بأسماء الأطباء الذين لم يقبلوا في جميع برامج الكليات التي ينفذها المعهد للسنوات الدراسية 2014 و 2015 و2016 و2017 و2018 مع بيان توزيعهم على التخصصات المختلفة.
5 - ما الجهة أو اللجنة أو المكتب الذي يختص بوضع الاختبارات في المعهد؟ وما اللوائح والقوانين التي تسمح بذلك؟ مع تزويدي بكشف بأسماء الأطباء العاملين فيها ومسمياتهم الوظيفية ونسخة من مؤهلاتهم العلمية ومعادلة تلك المؤهلات العلمية من وزارة التعليم العالي، وإذا لم تتم معادلتها ما الأسباب؟ وهل عقدت اتفاقية أو أعطيت موافقة لفرق أجنبية من كندا أو الولايات المتحدة الأميركية لوضع أسئلة وإجراء اختبار البرامج التدريبية (البورد) منذ عام 2014 حتى تاريخ ورود هذا السؤال؟ مع تزويدي بنسخ منها إن وجدت.
6 - كشف بأسماء الممتحنين الخارجيين الذين عقدوا الاختبارات للبرامج التدريبية التالية (الباطنية والجراحة والجلدية والعيون والأطفال للأعوام 2015 و2016 و2017 و2018)، ونسخة من قرار الدعوة لهم، وبيان المخصصات المالية التي صرفت لهم، وآلية صرفها، ونسخة من كشوف تسلم تلك المخصصات.
7 - عند الشكاوى والتظلمات التي تقدم بها الأطباء إلى السيد الوزير أو وكيل الوزارة أو الأمين العام للمعهد بشأن عدم قبولهم في كليات المعهد منذ عام 2014 حتى تاريخ ورود هذا السؤال، مع تزويدي بنسخة منها ورد المعهد عليها.
8 - ما البرامج التعليمية الإكلينيكية التي تدرس في المعهد ومعترف بها دوليا؟ مع تزويدي بنسخة من خطابات الاعتراف.
9 - ما البرامج التعليمية الإكلينيكية التي تدرس في المعهد وغير معترف بها دوليا؟ مع تزويدي بنسخة من خطابات عدم الاعتراف، وما أسباب عدم الاعتراف بها؟ وهل عملت الوزارة على إزالة معوقات عدم الاعتراف؟ يرجى تزويدي بالمستندات الدالة على ذلك.
10 - كم يبلغ عدد الكليات في المعهد والبرامج التي ينفذها؟ وما الطاقة الاستيعابية لكل برنامج؟
11 - كشف بأسماء رؤساء الكليات ومديري البرامج في المعهد، مع بيان تاريخ تعيينهم، وهل يعملون في القطاع الخاص؟ إذا كانت الإجابة بالإيجاب فيرجى تزويدي بالأساس القانوني للجمع بين الوظيفة الإشرافية والعمل في القطاع الخاص، ونسخة من مؤهلاتهم العلمية ومن معادلة تلك المؤهلات العلمية من وزارة التعليم العالي، وإذا لم تتم معادلتها ما الأسباب؟
12 - كم يبلغ عدد الأطباء المبتعثين حاليا خارج الكويت؟ مع تزويدي بجدول موضحا فيه الاسم والتخصص واسم الجامعة وتاريخ الابتعاث.
13 - نسخة من القرارات المنظمة لعمليات قبول الأطباء في البرامج المحلية لجميع الكليات، وكذلك الابتعاث إلى خارج الكويت، وهل توجد حالات استثناها الوزير أو الوكيل أو الأمين العام للمعهد لعمليات قبول الأطباء في البرامج المحلية لجميع الكليات وكذلك الابتعاث إلى خارج الكويت منذ عام 2013 حتى تاريخ ورود هذا السؤال؟ يرجى تزويدي بالأسماء وطبيعة الاستثناء مع المستندات الدالة على ذلك.
14 - نسخة من قرارات تشكيل لجان التحقيق التي كلف الأمين العام للمعهد بتشكيلها منذ عام 2017 حتى تاريخ ورود هذا السؤال ومن محاضر اجتماعاتها ومن المؤهلات العلمية لجميع أعضائها ومن تصديق واعتماد وزارة التعليم العالي لتلك المؤهلات العلمية وفي حالة عدم التصديق يرجى بيان الأسباب.
15 - كشف بأسماء أعضاء مجلس أمناء المعهد وسيرتهم الذاتية ونسخة من مؤهلاتهم العلمية ومن معادلة تلك المؤهلات العلمية من وزارة التعليم العالي، وفي حالة عدم معادلتها ما الأسباب؟ ونسخة من محاضر اجتماعات المجلس للأعوام التالية 2015 و2016 و2017 حتى تاريخ ورود هذا السؤال.
16 - هل عقد المعهد أي اتفاقيات طبية مع جهات داخل الكويت أو خارجها منذ عام 2015 حتى تاريخ ورود هذا السؤال؟ إذا كانت الإجابة بالإيجاب فيرجى تزويدي بنسخة من هذه الاتفاقيات مع بيان الأساس القانوني لعقدها، وهل عرضت على إدارة الفتوى والتشريع لإبداء الرأي القانوني فيها؟
17 - نسخة من اللائحة التنظيمية للمعهد، وهل عرضت على ديوان الخدمة المدنية أو إدارة الفتوى والتشريع لإبداء الرأي القانوني فيها؟
18 - عدد التظلمات التي رفعها الأطباء ضد المعهد بسبب عدم قبولهم في البرامج المحلية للأعوام 2015 و2016 و2017 حتى تاريخ ورود هذا السؤال، وتزويدي بنسخة منها ومن القرارات التي صدرت بشأنها، مع تزويدي بكشف بأسماء أعضاء اللجنة التي بتت في تلك التظلمات وسيرتهم الذاتية ومسمياتهم الوظيفية ونسخة من مؤهلاتهم العلمية.
19 - نسخة من القرارات التي صدرت بتعيين رؤساء الكليات ومديري البرامج في المعهد منذ عام 2017 حتى تاريخ ورود هذا السؤال، مع تزويدي بكشف بأسماء أعضاء اللجان التي أصدرت تلك القرارات ومسمياتهم وسيرتهم الذاتية، وبأسماء جميع المرشحين لتلك البرامج والكليات ونسخ من مؤهلاتهم العلمية.
20 - الميزانية المخصصة للمعهد للسنتين الماليتين (2017 - 2018) و (2018 - 2019) والمكافآت التي صرفت للأطباء الزوار والممتحنين الخارجيين مع كشف يتضمن أسماءهم ومسمياتهم وتخصصاتهم الوظيفية والجهات التي طلبت زيارتهم، وهل استضيف أطباء أو محاضرون أو مدربون قاموا بزيارة اسرائيل؟
وطالب الحجرف في السؤال الثالث إفادته وتزويده بالآتي:
1 - كم بلغت تكلفة إنشاء مبنى إدارة المشاريع والمنشآت الصحية ومتى تسلم من المقاول؟ وهل دفعت مستحقات المقاول بالكامل؟
2 - كم بلغت تكلفة التعديلات والديكورات لمكتب الوكيل المساعد للشؤون الهندسية والمشاريع؟ وهل غيرت مخططات المبنى وأضيف مصعد ومخرج خاص للسيد الوكيل المساعد للشؤون الهندسية؟ وما دواعي هذا التغيير؟ كما تكلفته المالية؟ ومن أين تم تخصيص هذه المبالغ؟ وما الشركة التي قامت بتركيب الديكورات والأثاث؟
3 - نسخة من جميع الخطابات والمراسلات بين وزارة الصحة وجهاز متابعة الأداء الحكومي بشأن مشاريع وزارة الصحة الإنشائية منذ تاريخ 1/1/2013 حتى تاريخ هذا السؤال.
4 - هل قام الوكيل المساعد للشؤون الهندسية والمشاريع بحل مشكلة أنظمة الجهد المنخفض لمشاريع التنمية، علما بأن هذه المشاريع لا يمكن تشغيلها من دون هذه الأنظمة؟
5 - نسخة من جميع اعتمادات المواد بكل أنواعها التي تمت الموافقة عليها من الوكيل المساعد للشؤون الهندسية والمشاريع ومدير إدارة المشاريع الهندسية ومستشار المشروع منفردين أو مجتمعين في مشروع تصميم وإنشاء وتجهيز (مستشفى الأميري الجديد ومستشفى العدان الجديد، ومستشفى الصباح الجديد، ومستشفى الأمراض السارية، ومستشفى الفروانية الجديد، ومستشفى الكويت للسرطان) وهل اعتمدت مصادر بديلة خارجة عن شروط ومواصفات العقد؟ وما نسبة التغيير التي تمثل الاعتمادات البديلة؟ وهل أخذت موافقة ديوان المحاسبة في ذلك؟ وهل اعتمد التحليل المالي لكل مصدر بديل كل على حدة؟ وكم كان الفرق المالي لكل مصدر بديل تم اعتماده؟ وما المواد البديلة التي تقدم بها المقاول الرئيس وتم رفضها؟ وما نسبتها إلى المواد البديلة التي قدمها المقاول وتمت الموافقة عليها؟ وهل تم قبول اعتماد بديل مقدم من المقاول من دون أن يقدم تحليل مالي؟ إذا كانت الإجابة بالإيجاب فهل أحيل المسؤولون إلى التحقيق في شبهة إهدار المال العام وعدم الحرص والالتزام بتطبيق بنود العقد وذلك لكل مستشفى على حدة؟