- عبدالكريم الكندري مخاطبا النائب الأول : شعب الكويت تلقى خبر دخولك الوزارة بفرح وانتعاش ونحن سنمد أيدينا لك
- الفضالة للشيخ ناصر: الكل يعلم أنك رئيس الحكومة الحقيقي وأنك رئيس الوزراء القادم ومستعدون جميعا لتقديم أيدينا لك
- وزير الداخلية: رئيس الوزراء هو سمو الشيخ جابر المبارك وليس الشيخ ناصر الصباح 
- أنس الصالح: سمو الشيخ جابر المبارك هو رئيس الحكومة ويقوم بأعماله على اكمل وجه
- الدقباسي: الوضع الحالي للجهاز الرسمي يبين أنه غير قادر على الإنجاز ومترهل
- الدمخي: إذا كنا نريد تطوير الدولة فيجب أن يكون هناك نظام شفاف للتعامل مع القطاع الخاص
- الهاشم: يجب تغيير ثقافة جيل كامل ونطالب بفعل يوازي الكلام الجميل كي يشعر به المواطن
- الشاهين: المهم أن تكون هذه الخطة مرتبطة بالواقع وأدعو أن يكون هناك محور خاص بالنفط والغاز
- الدلال: يجب أن يؤمن الناس أنهم جزء من نجاح البلد من خلال تمسكهم بهويتهم وقيم الوطن
- فهاد: التنمية المستدامة تتطلب الاهتمام بالفرد ثم المجتمع والدولة وإلا ستكون مثل الهرم المقلوب
- الصالح: إذا لم يتم تطوير الإدارة فالمال وحده لا يستطيع تحقيق التنمية

 
شهدت جلسة مجلس الامة أمس اثناء مناقشة برنامج عمل الحكومة الجديد مداخلات أظهرت وضع عدد من النواب - وفي مقدمتهم نواب المعارضة - آمالهم في النائب الأول لرئيس الوزراء وزير الدفاع الشيخ ناصر صباح الأحمد ليحقق أحلام الكويتيين في التنمية وتعزيز الحريات والديمقراطية وطي صفحة الماضي التي شهدت صراعات سياسية لتتمكن البلاد من الانطلاق لتحقيق رؤية الشيخ ناصر الصباح « الكويت 2035 « وبدا المشهد داخل قاعة عبدالله السالم امس بأن نواب المعارضة اجمعوا على مد يد التعاون مع النائب الأول لرئيس الوزراء وزير الدفاع الشيخ ناصر صباح الأحمد مع تضمين هذا التعاون بتمنيات وامنيات بطي فحة الصراعات السياسية خاصة قضية « دخول المجلس « و قضايا الحريات والمغردين . 
وناقش مجلس الأمة في جلسته التكميلية أمس برنامج عمل الحكومة للفصل التشريعي الخامس عشر للسنوات (2016/2017_2019/2020) والذي حمل عنوان (نحو تنمية مستدامة). 
والقى النائب الأول لرئيس الوزراء وزير الدفاع الشيخ ناصر صباح الأحمد في بداية الجلسة كلمة شرح فيها أهم أهداف وبنود البرنامج وأكد أن الحكومة ستتقدم إلى مجلس الأمة ببرامج تنفيذية فرعية لمحاور برنامج عمل الحكومة خلال فترة لا تتجاوز ستة أشهر.
وفي تعليقهم على ما ورد في برنامج عمل الحكومة طالب نواب بضرورة تطوير الإدارة الحكومية والجهاز الإداري في الدولة ليكون قادرا على تطبيق برنامج عمل عمل الحكومة وتحقيق طموحات المواطنين.
 وقال النواب في مداخلاتهم خلال مناقشة برنامج عمل الحكومة في الجلسة التكميلية للمجلس اليوم إن هناك حاجة لتطبيق الحوكمة في الإدارة الحكومية وإعادة النظر في طريقة اختيار الوزراء والمسؤولين بعيدا عن المحاصصة والترضيات. 
وأكدوا ضرورة الاختيار بناء على الكفاءة وفتح المجال أمام الشباب الكويتي مشيرين إلى أن هناك حاجة لأن يكون هناك أسماء جديدة وتعيينات جديدة. 
وأشاروا إلى أن المشكلة في تردد القرار الحكومي فالقوانين موجودة لكنها لاتطبق بالشكل المطلوب، كما أن الصراعات وتضارب الاختصاصات أدى إلى تدهور الخدمات. 
من جهته قال النائب علي الدقباسي إن الوضع الحالي للجهاز الرسمي يبين أنه غير قادر على الإنجاز ومترهل ومشروع الجزر نتحدث عنه من 40 سنة ومازالت (شول). 
وطالب بتجييش الدولة وأجهزتها لتحقيق الحلم واستعادة دورنا الريادي وعلى الحكومة التخلص من الأسلوب الإداري الحالي غير الشفاف مؤكدا الحاجة إلى فريق عمل متكامل والتخلص من ازدواجية القرارات. 
وأوضح النائب د.عادل الدمخي أن القطاع الخاص المحلي محروم من الاستفادة من المشروعات الكبيرة مثل تطوير الجزر وأيضا مشروع المصفاة ، وأشار إلى أن المشاريع باتت حكرا على شركات معينة وتذهب غلبيها المناقصات بطريقة مبطنة. 
وأضاف «نحن معكم في كل تطوير وفي كل خطوة تأخذ الكويت لهذه الرؤية ولكن مع الحفاظ على قيمنا ولن نسمح بأي تجاوز لهذه القيم». 
وأضاف أنه إذا كنا نريد تطوير الدولة يجب أن يكون هناك نظام شفاف للتعامل مع القطاع الخاص ونظام التعاقد يحتاج تنظيم، ونحتاج رؤية تبين إلى أين نتجه هل إلى تطوير السياحة العائلية والقوانين المقيدة للحريات . 
من جهتها طالبت النائب صفاء الهاشم بفعل يوازي الكلام الجميل كي يشعر به المواطن، وأكدت أن الجهاز الإداري للحكومة يحتاج للحوكمة ومحاربة الفاسدين . 
وقالت إنه يجب الارتقاء بالوضع الاقتصادي حتى يصدق المواطن ويثق في الحكومة ولانريد أن نرى عاطلا في الكويت ونريد أن نرى تعيينات بأسماء جديدة وكفاءات كويتية. 
وأشارت إلى أنه من المهم تغيير ثقافة جيل كامل ليكون قادرا على العمل ويجب البدء بالمناهج الدراسية . 
وبين النائب أسامة الشاهين أن المهم أن تكون هذه الخطة مرتبطة بالواقع وأدعو أن يكون هناك محور خاص بالنفط والغاز.  وقال إن البرنامج جاء خاليا من الأرقام والمؤشرات الحسابية والبرامج الزمنية ولم يحدد هوية واضحة للمرحلة المقبلة . 
وأكد أنه يجب أن نركز على العدالة وحماية الطبقات المتوسطة وأصحاب الدخل المحدود، وتشجيع الشباب الكويتي وتوفير الفرص له في الحكومة وإنجاز تصور الحكومة حول البديل الاستراتيجي. 
وطالب الشاهين بالتركيز على الخدمات المالية الإسلامية واستعجال وضع قانون لتنظيم عمل غرفة التجارة وأن تكون هناك حرية في الانضمام للجمعيات والغرف وليس هناك أمر إجباري .
وأكد النائب صالح عاشور أن نجاح الرؤية والتنمية يجب أن نلمسه من حياة المواطن الذي لايزال يعاني من سوء الخدمات الصحية والتعليم ومشاكل التوظيف. 
وأشار إلى أنه يجب إعادة النظر في طريقة اختيار الوزراء بعيدا عن المحاصصة أو الإملاءات وتغيير الأسلوب الحالي في العمل الحكومي . 
وأكد عاشور أنه لا تنمية ولا إبداع من دون الحريات والحرية هي المدخل الأساسي للتطور في العمل مشيرا إلى أن المجلس أصدر قوانين مقيدة للحريات مثل الجرائم الالكترونية. 
وقال النائب عبدالله الرومي «نحن فريق واحد والكل يتمنى عودة الكويت لدورها الريادي ولكن المشكلة في تردد القرار الحكومي وإزدياد الفساد وعدم تطبيق القوانين».
 وأضاف أن الأماني جيدة لكن الواقع شيء آخر ونريد إدارة غيرالموجودة من جميع الوزراء، ويجب أن تكون سيادة القانون هي المعيار فالمحافظ يعين بدرجة وزير من دون سند قانوني والمشاريع تسند إلى الديوان الأميري أيضا بلا سند من القانون . 
وذكر أن القرار الحكومي متردد والمسؤولون يضيعون بين هذا القرار وذاك، والقوانين تصدر لكن الفساد يزيد لأن المشكلة في تطبيق القوانين. 
وأكد الرومي أن أهل الكويت بنوها من خلال الإخلاص والعطاء والمبادرة . 
وقال النائب يوسف الفضالة للشيخ ناصر صباح الاحمد : الكل يعلم انك رئيس الحكومة الحقيقي وأنك رئيس الوزراء القادم ونعلم بتجاربك ومحاولاتك والنَّاس كلها وليس المجلس فقط مستعدين يقدمون أيديهم لك لاصلاح وبناء البلد والغاء القوانين المكبلة للحريات فلدينا سجناء رأي ونريد قرارات وتشريعات ترجع بالكويت للماضي.
وقال يوسف الفضالة مخاطبا الشيخ ناصر الصباح : انا لا اثق ان برنامج عمل الحكومة سيطبق فنحن نعيش ازمة ثقة  والحكومة تحارب الشباب المبدعين  فأحدهم اسس حساب على تويتر على نفقته الخاصة لاظهار المشاريع التنموية الحكومية والجانب المشرق للكويت لكن الحكومة باقت فكرته واسست حساب ثاني وفشلت في ادارته بدلا من تكريم صاحب الحساب الاول وحتى وصل موضوع الشاب الى سمو الامير فكرمه  وهناك شاب كويتي قدم مشروع المدينة الذكية وباقته الحكومة ووقعته مع شركة كورية البلد تأكل اولادها فيضطر بعضهم للتفكير في الهجرة.
وقال وزير الداخلية ردا على الفضالة : تعليقا على ما ورد على لسان العضو بان الشيخ ناصر صباح الاحمد هو رئيس الحكومة الفعلي فان  رئيس الوزراء هو سمو الشيخ جابر المبارك الصباح بناء على رغبة صاحب السمو أمير البلاد وليس الشيخ ناصر الصباح فهو النائب الاول ووزير الدفاع.
وقال الوزير أنس الصالح ردا على الفضالة  : العضو قال ان رئيس الحكومة الفعلي هو الشيخ ناصر الصباح ورد عليه وزير الداخلية بان رئيس الوزراء هو سمو الشيخ جابر المبارك وسموه موجود ويقوم بأعماله على اكمل وجه  والنائب الاول الشيخ ناصر الصباح يساند سمو رئيس الوزراء ولذلك ارجو من المجلس شطب ما ورد على لسان الفضالة 
ورد رئيس الجلسة  د.عودة الرويعي : يُجاب لطلب الحكومة وتشطب من المضبطة
وقال النائب الدكتور عبدالكريم الكندري مخاطبا الشيخ ناصر الصباح  : قبل الحديث عن حلم الكويت  2035  اقول استيقظ لترى كابوس الكويت 2018 وكل ديوانية ستدخلها ستسمع هذا الكلام وهم يأملون فيك تغيير هذا الكابوس وهناك حالة سلبية عامة وفقدان ثقة في كل شيء واستياء شعبي وأمن اجتماعي مفقود فالمواطن يدرس عياله بره ويشتري عقار بره وسيولته المالية بره وكاننا في وطن مؤقت
وأضاف عبدالكريم الكندري مخاطبا الشيخ ناصر الصباح : الكويت وشعبها تلقى خبر دخولك الوزارة بفرح وانتعاش وتعلقهم بك بِمَا ستأتي به رؤيتك والنَّاس تنتظر تغييرا على الارض ونسأل الله ان يقدرك ونحن سنمد أيدينا لتحقيق هذا الحلم لكن هناك ملفات حاليا الا لم يتم معالجتها فلن نستطيع ان نعيش معاك الحلم.
من ناحيته قال النائب محمد الدلال إنه يجب أن يؤمن الناس أنهم جزء من نجاح البلد من خلال تمسكهم بهويتهم وقيم الوطن، كما يجب تطوير الإدارة الحكومية وتطبيق الحوكمة مشيرا إلى وجود تشريعات متعلقة بالفساد لكن يجب أن تتوافر البيئة الإدارية المنضبطة لتطبيق القوانين . وأضاف الدلال» نحن في محيط مضطرب ونبارك تحركات سمو الأمير ومواقفه تجاه القضايا الخارجية وبرنامج الحكومة لم يذكر كيفية تعزيز الأمن في ظل هذه الأجواء الصعبة». 
وقال الدلال مخاطبا الشيخ ناصر الصباح : من صجك ان مشروع مدينة الحرير او تطوير الجزر راح ينجح اذا ماكو ادارة حقيقية وناس تعتمد عليهم انت بحاجة لرجال لديهم خبرات وحرص على البلد واقصد رجال ونساء من أهل الكويت فلدينا من يبدع في التخطيط والتنفيذ
وطالب النائب سعدون حماد بضرورة تنويع مصادر الدخل وأن توضح الحكومة موقف قسائم خيطان وموعد السماح بالبناء وتوفير البنية التحتية وأن يكون السعرمثل القسائم الأخرى.  وأشار إلى أن الحكومة لم تعط شرحا وافيا لتطوير الجزر والتكلفة الحقيقية لها وأيضا يجب أن تكون مشرعات الكهرباء متواكبة مع المشاريع الإسكانية . 
وأكد النائب عبد الله فهاد أن التنمية المستدامة تتطلب الاهتمام بالفرد ثم المجتمع والدولة وطالب بأن تكون خطط التنمية محققة لهذا الاتجاه وإلا ستكون مثل الهرم المقلوب .
 وقال إن ما ينقصنا هو إرادة القرار وتحقيق الاستقرار السياسي والمصالحة الوطنية ولابد من حل قضية المقيمين بصورة غير مشروعة المستمرة منذ 40 عاما . 
وأضاف النائب خليل الصالح إذا لم يتم تطوير الإدارة فالمال وحده لن يستطيع تحقيق التنمية ويجب ربط مخرجات التعليم بسوق العمل وإبعاد تدخل العمل السياسي في كل الأمور حتى لاتتعطل المسيرة. 
من جانبه قال النائب د.عبد الكريم الكندري إننا نعيش حالة سلبية وفقدان ثقة والكويت لا تحتاج إلى رؤية فقط بل إلى دستور ونظام برلماني ونظرة مستقبلية جديدة.
 وتساءل الكندري» مشروع الجزر هل هو مشروع عالمي يخضع لقواعد دولية فقط أم خاضع لدستور وقانون الكويت؟». 
وقال إن من حق الجميع أن يعرف تفاصيل هذا المشروع ومن سيسكن فيها وتأثير التغير المناخي عليها، مشيرا إلى أن البيئة الحالية غير صالحة للاستثمار.  
وفي تعقيبه على مداخلات النواب أكد النائب الأول لرئيس الوزراء وزير الدفاع الشيخ ناصر صباح الأحمد أنه سمع من النواب ما يفيد ويساعد على التحول إلى الأفضل . 
وأكد أن مبلغ 450 مليار دولار قيمة الاستثمارات في مشروع الجزر ليست من أموال الدولة لكنها رؤوس أموال سيتم استقطابها وقد تزيد على ذلك إذا تم توفير امناخ المناسب للمستثمر.