أكد الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي اليوم السبت موقف بلاده الثابت والرافض لاستخدام أية أسلحة محرمة دوليا على الأراضي السورية مشيرا الى أهمية اجراء تحقيق دولي شفاف في هذا الشأن وفقا للاليات والمرجعيات الدولية.
وذكر المتحدث باسم الرئاسة المصرية السفير بسام راضي في بيان صحفي ان ذلك جاء خلال اتصال هاتفي تلقاه الرئيس المصري من نظيرة الفرنسي ايمانويل ماكرون تناولا خلاله الوضع في منطقة الشرق الأوسط وخاصة الأزمة السورية.
واعرب السيسي خلال الاتصال عن القلق ازاء التصعيد العسكري الذي يؤدي الى مزيد من تدهور الأوضاع وتعقيد الموقف وتأثير ذلك على الشعب السوري.
من جانبه قال ماكرون ان الضربة العسكرية المحددة التي اشتركت فيها بلاده مع الولايات المتحدة وبريطانيا في سوريا تأتي في اطار الشرعية الدولية موضحا أنها جاءت كرد على انتهاك الحظر الدولي المفروض على استخدام الأسلحة الكيماوية.
وذكر المتحدث ان الرئيسين اعربا خلال الاتصال عن دعمهما لكل الجهود المبذولة لتسوية الازمة السورية سياسيا مؤكدين أهمية مشاركة الدول العربية وكذلك الأعضاء الدائمين في مجلس الأمن في هذا الاطار.
وأكدا أهمية تعزيز جهودهما المشتركة لمكافحة "الارهاب" حيث من المقرر أن تشارك مصر في مؤتمر باريس لمكافحة تمويل الارهاب المقرر عقده في فرنسا في 26 ابريل الجاري.
واضاف المتحدث ان السيسي وماكرون اتفقا على مواصلة التنسيق والتشاور المكثف بينهما وكذلك على مستوى وزيري الخارجية مبينا ان الرئيس الفرنسي وجه وزير خارجيته بزيارة القاهرة نهاية الشهر الجاري للتباحث حول سبل تعزيز العلاقات الثنائية ومختلف الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.