اتخذت كوريا الشمالية قرارا لافتا باعلانها أمس وقف التجارب النووية واطلاق صواريخ بالستية واغلاق موقع للتجارب النووية، في موقف سارع الرئيس الاميركي دونالد ترامب الى الترحيب به قبل لقائه قريبا مع الزعيم الكوري الشمالي.
وقال الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ اون “اعتبارا من 21 أبريل ستوقف كوريا الشمالية التجارب النووية واطلاق الصواريخ البالستية العابرة للقارات”، بحسب ما نقلت عنه وكالة الانباء الكورية الشمالية الرسمية. وأضاف كيم خلال اجتماع للجنة المركزية للحزب الاوحد الحاكم ان “الشمال سيغلق موقعا للتجارب النووية في شمال البلاد اثباتا لالتزامه وقف التجارب النووية». ومضى يقول ان “اعمال تثبيت رؤوس نووية على صواريخ بالستية انتهى». ويأتي هذا التطور الكبير في موقف بيونغ يانغ قبل أقل من اسبوع من القمة المرتقبة بين الكوريتين والتي تسبق قمة تاريخية مرتقبة في غضون اسابيع بين الزعيم الكوري الشمالي والرئيس الاميركي دونالد ترامب.
وسارع ترامب الى الترحيب بإعلان كيم، معتبرا اياه “نبأ ساراً جداً لكوريا الشمالية والعالم».
وقال ترامب في تغريدة على تويتر “تقدم كبير! نتطلع إلى قمتنا” المرتقبة في غضون اسابيع بينه وبين نظيره الكوري الشمالي.
بدورها رحبت سيول بالاعلان الكوري الشمالي، معتبرة اياه “تقدما مهما” نحو نزع السلاح النووي من شبه الجزيرة الكورية.
وقال مكتب الرئاسة الكورية الجنوبية في بيان ان القرار سيساهم ايضا في “خلق بيئة ايجابية للغاية لنجاح القمتين المقبلتين: قمة الكوريتين وقمة الولايات المتحدة-كوريا الشمالية».
من جهتها، رحبت بكين بالقرار معتبرة ان “قرار وقف التجارب النووية والتركيز على تطوير الاقتصاد وتحسين مستوى معيشة السكان سيسهل الوضع بشكل أكبر في شبه الجزيرة الكورية وسيعزز عملية نزع الاسلحة النووية ومساعي التوصل الى تسوية سياسية».