أُجبِرت الشركات المصنعة للطعام في فرنسا على التقيد بإجراءات جديدة لحماية “الصحة النفسية” للنباتيين من المنتجات شبه الحيوانية.
وكان مجلس النواب الفرنسي صيت، على منع استخدام مفردات من نفس عائلة تعابير “نقانق نباتية و”هامبرغر نباتي”، معتبراً أنها تضلل المستهلك وتؤثر على نفسيته.
وحسب القانون الجديد، يُمنع على الشركات استخدام كلمات “برجر” و”ستيك” و”مقانق” لوصيف الطعام الذي لا يحتوي بتاتاً على أي نوع من اللحم، ويلفت تقرير لموقع “ذي اندبندنت” إلى أن الأمر سيسري أيضاً على منتجات الألبان والأجبان.
وأكد عضو كتلة الرئيس إيمانويل ماكرون النيابية، جان بابتيست مورو، في تغريدة له على تويتر أن القرار يأتي تلبيةً لحكم محكمة العدل الأوروبية العام الماضي لحماية المستهلك النباتي.
وستخضع الشركات التي ترفض الامتثال للقواعد الجديدة في فرنسا لمخالفة تصل إلى 300 ألف يورو.
والنباتي هو الذي يبتعد عن المشتقات الحيوانية، اللحوم، أو الأسماك، أو الدجاج في نظامه الغذائي، ويكتفي بالأطعمة النباتية الحبوب، والخضراوات، والفواكه، ويختلف النباتيون في البيض والحليب، ويتفقون على منع أكل اللحم، إذ إن هناك أنواعاً من النباتيين يأكلون البيض، إضافةً إلى نظامهم الغذائي، وهنالك من يضيف الحليب، والبعض الآخر يجمعهما معاً.
وهناك أسباب كثيرة ومختلفة تدفع الإنسان ليكون نباتياً، مثل المعتقدات الدينية، أو الأسباب الصحية، لتفادي أضرار اللحوم وغيرها.