وجه النائب خليل عبد الله سؤالا برلمانيا الى وزير المواصلات ووزير الدولة لشئون عن الشركة الكويتية لخدمات الطيران (CASCO) تتعلق بعقود العاملين وعقود إيجار العمارات السكنية للعمال وتأجير سيارات المواصلات، والتسبب بخسائر تتعلق بغرامة تأخير على الشركة، وشبهة مخالفات أخرى استفسر عن مدى صحتها.
ونص السؤال كالتالي : 1) تزويدي بكافة عقود العمارات المستأجرة وعقود سيارات المواصلات للعاملين بالشركة الكويتية لخدمات الطيران (CASCO)، وتزويدي بنسخ من عقود الخدمات للعاملين على أن يتضمن كشف بأسماء الموظفين الكويتيين المشرفين على عقود العمالة ومناصبهم الإدارية، وذلك خلال السنوات المالية من (2012-2013) وحتى (2014-2015). 2) ما هي الإجراءات والتحويلات التي جرت نتيجة مطالبة المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية للشركة الكويتية لخدمات الطيران (CASCO) بمبلغ يزيد عن (300,000 د. ك) ثلاثمائة ألف دينار كويتي بالإضافة إلى غرامة تأخير بأكثر من (21,000 د. ك) واحد وعشرون ألف دينار كويتي؟ وكيف تم سدادها؟ مع إرفاق صورة من تحويل السداد، وبيان أسباب التأخير بسداد المبلغ الذي نتج عنه تحميل شركة (CASCO) قيمة الفوائد كغرامة جزائية، وبيان ما إذا كان قد جرى تحقيق في هذه المخالفة التي أدت تكبيد الشركة لخسائر مالية، فإذا كان هناك تحقيق – يرجى تزويدي بمستندات التحقيق والمذكرة القانونية والجزاء القانوني المتخذ بحق الموظف المتسبب بهذه الخسائر.
3) تزويدي بالميزانيات السنوية للشركة الكويتية لخدمات الطيران (CASCO) للأعوام (2012-2013) + (2013-2014) + (2014-2015)، كما يرجى تزويدي بالمخالفات بالميزانيات السنوية في الأرباح والخسائر، وبيان الإجراءات التي تم التحقيق فيها بسبب هذا التلاعب في التدقيق الحسابي لتغيير قيمة الخسائر وتحويلها لأرباح وهمية، مع إرفاق نسخة من مستندات التحقيق والمذكرة القانونية وتحديد المتسببين بهذه الجريمة والإجراء المتخذ بحقهم، وكيفية معالجة هذا التزوير فيما بعد؟
4) تزويدي بنسخة من رخصة مبنى الشركة الكويتية لخدمات الطيران (CASCO) الحالي بمنطقة الضجيج متضمنا رخصة البلدية ورخصة الإطفاء وعقد البناء مع المقاول الرئيسي ونسخة من مستند التسليم النهائي والدفعة الأخيرة وبراءة الذمة للمقاول، وعقد مناقصة التأثيث والديكورات للمبنى والمتضمن بناء غرفة عرض المنتجات (show room) مع الشركة الفائزة بالمناقصة مع تضمين الرخصة التجارية للشركة للمقاول الرئيسي وتوضيح ما إذا كان قد انتهى العمل – وفي حال انتهاء العمل وتسليم المقاول للأعمال – يرجى تزويدي بمستند التسليم النهائي والدفعة الأخيرة للمقاول وبراءة الذمة.
5) تزويدي بنسخة من جميع عقود المشتريات والرخص التجارية للشركات الموردة عن السنوات المالية ( 2013-2014) + (2014-2015) بكشف لكل سنة مالية منفصلة يتضمن المواد الموردة وقيمة المشتريات لكل شركة وإسم الشركة الموردة كلٌ على حدة، مع تزويدي بنسخة من عروض الأسعار المقدمة من الشركات المتنافسة لكل وحدة شراء ونسخ من أوامر الشراء مرفقة مع كل عملية شراء والإعلان الداخلي أو الخارجي للممارسة أو المناقصة. 6) تزويدي باللوائح والنظم المعمول بها بالشركة الكويتية لخدمات الطيران (CASCO) من ناحية التعيين والترقيات حسب الإجراءات الإدارية والقانونية.
7) تزويدي بكشف يتضمن أسماء المعينين من 1/4/2014 وحتى 25/8/2015 متضمنا الشهادة العلمية والخبرة العملية والمسمى الوظيفي والراتب الشهري شاملا المزايا المالية الأخرى، مع إرفاق نسخ من الإعلان عن التوظيف الداخلي والخارجي بالصحف اليومية، بالإضافة إلى نسخة من قرار تشكيل لجنة المقابلات أو التعيينات ونسخة من تقارير اللجنة بالموافقة على تعيين الموظفين الجدد وقرارا تعيينهم، مع توضيح إذا ما كانت شركة (CASCO) قد قامت بترقية أي منهم من مسمى إلى آخر خلال فترة تعيينهم وتوضيح ما إذا كان ذلك يوافق اللوائح والنظم الإدارية والقانونية لمثل هكذا إجراء. 8) تزويدي بكشف يتضمن الدورات والمهمات الرسمية الخارجية أو الداخلية والمؤتمرات الداخلية أو الخارجية التي منحت لأعضاء مجلس الإدارة على حساب شركة (CASCO) متضمنا الإسم والوجهة وإسم الدورة أو موضوع المهمة الرسمية والمدة وقيمة الدورة شاملة المصروفات خلال السنتين الماليتين (2013-2014+2014-2015). 9 تزويدي بقرار تشكيل لجنة التحقيق وإسم أعضائها ومسمياتهم الوظيفية بشأن التحقيق الذي جرى مع بعض العاملين بالشركة بخصوص شقة بالسالمية قام أحد الموظفين المرموقين باستئجارها بإسمه وقامت شركة (CASCO) بتسديد القيمة الإيجارية من حسابها لمدة تقارب السنتين والتي اتضح بأنها تستخدم لأغراض شخصية، مع تزويدي بنتائج التحقيق والقيمة الإيجارية المدفوعة من حساب الشركة والإجراء المتخذ بهذا الشأن.