أعلن مؤسس ورئيس مهرجان الكويت الدولي للمونودراما جمال اللهو انطلاق الدورة الخامسة للمهرجان غدا الأربعاء وتستمر حتى 30 أبريل الحالي وذلك تحت رعاية وزير الإعلام ووزير الدولة لشؤون الشباب محمد الجبري.
وقال اللهو في مؤتمر صحفي اليوم الثلاثاء بمسرح الدسمة إن هذه الدورة تحمل اسم الفنان الكويتي القدير جاسم النبهان تكريما وعرفانا لدوره حيث سيقام له لقاء مفتوح يتناول مسيرته المشرقة الثرية لافتا إلى أن الدورة تتضمن عشرة عروض مسرحية محلية وخليجية وعربية وأوروبية.
وتوجه بالشكر إلى الوزير الجبري على الدعم غير المحدود الذي تلقاه منه برعاية هذا المهرجان وإلى وكيل وزارة الإعلام طارق المزرم وجميع من ساهم في اقامة الدورة الخامسة للمهرجان الذي أصبح معروفا خليجيا وعربيا وعالميا مستذكرا جهود زملائه الذين ساهموا بتأسيس هذا المهرجان النوعي.
وأعرب عن فخره واعتزازه بأن الدورة الخامسة تحمل اسم فنان كبير بحجم النبهان الذي أعطى الكثير للفن الكويتي في جميع مجالاته.
من جهته أوضح المدير التنفيذي للمهرجان ورئيس لجنة اختيار العروض الفنان حسين المفيدي خلال المؤتمر أن هناك عشرة عروض في المهرجان منها عرضان محليان هما (سبيليات اسماعيل) لفرقة لوياك و(سعاد) لفرقة الجيل الواعي.
وأضاف المفيدي أن هناك عروضا خليجية هي (ابو الأذنين) من المملكة العربية السعودية و(سقاي الماي) من دولة قطر و(سلك) من دولة الإمارات العربية المتحدة و(سأبحر) من مملكة البحرين.
وأشار الى عرضين تشارك بهما المملكة الأردنية الهاشمية هما (سأموت في المنفى) و(العاصفة) إضافة إلى عرض من جمهورية مصر العربية بعنوان (رؤى) وعرض من اسبانيا بعنوان (لا تنساني).
وذكر المفيدي أن اللجنة تلقت العديد من العروض من دول الخليج والوطن العربي وأوروبا لكنها ارتأت اختيار العروض السابق ذكرها لانها تحمل بين طياتها أفكارا جميلة لفن المونودراما المسرحي.
وبين أن جميع العروض ستقدم على خشبة مسرح الدسمة بواقع عرضين في اليوم حيث يعرض الأول تمام الساعة السادسة والنصف مساء فيما يقدم الثاني الساعة التاسعة مساء.
من جانبها قالت رئيسة لجنة الندوات في المهرجان الكاتبة تغريد الداوود في المؤتمر إن الندوات التطبيقية ستقام في قاعة الندوات بمسرح الدسمة على أن يقام كل عرض تليه ندوته التي سيعقب عليها نخبة من الاكاديميين والمختصين من ضيوف المهرجان.
وأفادت الداوود أن هناك ندوة خاصة للفنان القدير جاسم النبهان بمثابة حوار مفتوح ستقام الجمعة المقبلة.
بدوره شكر الفنان جاسم النبهان رئيس المهرجان لتسمية هذه الدورة باسمه خصوصا ان هذا المهرجان هو جهد شخصي منه انطلاقا من ريادة الكويت للحركة المسرحية في المنطقة متمنيا أن تحظى هذه الدورة بالاهتمام من قبل الاعلام كسابقاتها لما تتضمنه من عروض مميزة سواء محلية او خليجية او عربية وحتى اوروبية.
وستقام خلال أيام المهرجان ورشة فنية للرسم التشكيلي بعنوان (المونودراما .. تتحدث تشكيليا) باشراف الفنان العالمي الكويتي ناجي الحاي.