أعادت ليبيا 169 مهاجراً من النيجر لبلادهم في إطار برنامج ترحيل طوعي لإعادة المهاجرين غير الشرعيين إلى بلادهم.
وقال رئيس مكتب الترحيل بمركز إيواء المهاجرين غير الشرعيين في مصراتة الرائد حسين التركي "إن المهاجرين الذين أُعيدوا اليوم الثلاثاء ضموا 46 شخصاً كانوا محتجزين في مركز اعتقال بمصراته و123 مهاجراً كانوا يعيشون مع أُسرهم في المدينة".
وأضاف "قمنا اليوم بترحيل مجموعة من جنسية النيجر، منهم 46 نزيل من مركز إيواء مصراتة، ومنهم 123 من العائلات المقيمة في مدينة مصراته عبر الرحلة الطوعية للمنظمة الدولية للأمم المتحدة".
وتشرف المنظمة الدولية للهجرة التابعة للأمم المتحدة بالتعاون مع السلطات الليبية على برنامج الترحيل الطوعي للمهاجرين العالقين في ليبيا.
وتُسّرع منظمة الهجرة من وتيرة إعادة المهاجرين إلى بلادهم جوا من ليبيا.
والبرنامج محاولة لتخفيف الزحام الشديد في مراكز الاحتجاز، حيث زادت الأرقام بشكل كبير بعد أن مُنعت بشكل كبير قوارب المهربين من مغادرة صبراتة هذا العام.
وليبيا هي أشهر نقطة انطلاق للمهاجرين غير الشرعيين الذين يحاولون الوصول إلى إيطاليا بحراً.
وعبر ما يزيد على 600 ألف شخص البحر المتوسط إلى إيطاليا على مدى السنوات الأربع الماضية، وكانت ليبيا هي نقطة انطلاق غالبيتهم الساحقة.
ومن شمال ليبيا، يضع المهربون كثيرا من المهاجرين في قوارب مطاطية واهية في البحر على أمل أن تلتقطهم سفن دولية وتوصلهم إلى إيطاليا.
ومنذ يوليو (تموز) حدث انخفاض حاد في عبور المهاجرين بسبب تشديد السلطات الليبية للرقابة على سواحل البحر المتوسط مدعومة في ذلك من إيطاليا التي تساند خفر السواحل الليبي ليعترض من يتمكنون من المغادرة بحراً.
ودفعت قوى أوروبية أيضاً لتخفيف تدفق المهاجرين على ليبيا من الجنوب.
وأشارت إحصاءات وزارة الداخلية الإيطالية إلى أن ما يزيد قليلاً على 3500 مهاجر فقط وصلوا من ليبيا إلى إيطاليا حتى فبراير (شباط) هذا العام وهو ما يقل نحو 60% عن عددهم في نفس الفترة من العام الماضي.