أكد رئيس ديوان المحاسبة الكويتي بالإنابة عادل الصرعاوي أهمية دور الأجهزة العليا للرقابة المالية والمحاسبة في حماية المال العام والحفاظ عليه وتحسين إدارته مؤكدا أنها وسيلة فاعلة في منع الفساد والتجاوزات في إطار مفهوم الحوكمة الشامل.
جاء ذلك في كلمة للصرعاوي خلال تدشين الديوان اليوم الخميس حملة (أمانة أجيال) التوعوية المعنية بتوعية الطلبة بالحفاظ على الممتلكات العامة بمشاركة وزير التربية ووزير التعليم العالي الدكتور حامد العازمي إلى جانب عدد من ممثلي الهيئات الحكومية المعنية.
وقال إن اختيار شعار (أمانة أجيال) يأتي لترسيخ مفهوم أن الثروة التي وصلت لهذا الجيل هي أمانة حملها "أجدادنا وأباؤنا لتصل مصانة ومحمية وتكون عونا لنا جميعا ولمجتمع الرفاه الذي نطمح إليه ثم تكون لمن بعدنا".
وأضاف أن مفهوم الحفاظ على المال العام وحمايته وغرسه في وجدان الشباب أمر يجب الحرص عليه ودعمه حتى يكون الشباب حريصين على حمل تلك الأمانة أسوة بأبائهم وأجدادهم.
وأكد حرص الديوان الدائم على تنمية وتطوير آفاق التعاون الفعال مع مختلف أجهزة الدولة المشمولة برقابته والسلطة التشريعية وكافة الأطراف الأخرى ذات العلاقة بنتائج أعمال الديوان والتي تندرج تحت شعاره (شركاء ورقباء).
وذكر أن اختيار فئة الشباب لبدء تلك الحملة التوعوية يأتي تماشيا مع الاهتمام السامي بفئة الشباب باعتبارهم قادة المستقبل.
وأفاد بأن حضور وزير التربية ووزير التعليم العالي الدكتور حامد العازمي وممثلي الجهات الحكومية المختلفة لتدشين الحملة التوعية هو أبرز تجسيد لشعار الحملة مثمنا "حسن تجاوب الجهات المشمولة برقابة الديوان في إنجاز تلك المهمة الغالية بالحفاظ على المال العام".
وأوضح أن (المحاسبة) يعتمد على قدرته في إحداث الفرق في حياة المواطنين والمجتمع على ثلاثة محاور هي أن يكون (المحاسبة) مؤسسة يحتذى بها ثم تفعيل دوره في تعزيز المساءلة والشفافية وأخيرا قوة ارتباطه وتواصله مع كل الجهات أصحاب المصلحة.
من جهته أشار رئيس فريق نشر الثقافة المعرفية ب(المحاسبة) الدكتور ممدوح العنزي في كلمة مماثلة إلى وجود اهتمام كبير من المجتمع الدولي بشأن مشاركة المواطنين ومؤسسات المجتمع المدني في المساءلة العامة والرقابة المجتمعية كإحدى الوسائل الفاعلة لمنع الفساد وتحسين أداء الجهات الحكومية.
وأكد العنزي سعي ديوان المحاسبة إلى وضع الآليات والسبل المناسبة للتواصل مع الأطراف ذات العلاقة لتضمينها الخطة الاستراتيجية للديوان (2016-2020) وذلك تماشيا مع التوجيهات الدولية من خلال الاسترشاد بمعيار (الانتوساي) بشأن قيمة ومنافع الاجهزة العليا للرقابة المالية والمحاسبة.
وقال إن حملة (أمانة أجيال) تستهدف فئة الشباب من طلبة المرحلتين المتوسطة والثانوية اللتين تعدان أرضا خصبة لزرع المواطنة الصالحة والقيم والمبادئ الأخلاقية لدى طلبتهما عصب سوق العمل في المستقبل.
وتهدف حملة (أمانة أجيال) التوعوية إلى الارتقاء بسلوك الطلبة للحفاظ على الممتلكات العامة ورفع الشعور بالانتماء وغرس قيم المواطنة إضافة إلى ترسيخ مفهوم حسن استغلال الموارد والمحافظة عليها.