قال الامين العام لمجلس الوزراء العراقي مهدي العلاق ان النجاح الذي حققه مؤتمر الكويت الدولي لاعمار العراق شكل حافزا للشركات العالمية لدخول السوق العراقية والانخراط في مشاريع اعادة البناء.
جاء ذلك على هامش ملتقى فرص الاستثمار واعادة الاعمار الذي عقد اليوم الخميس بمشاركة العشرات من الشركات العراقية والاجنبية.
ونقل بيان حكومي عن العلاق قوله "ان النجاح الذي حققه مؤتمر الكويت الدولي لم يعكس اصطفاف دول العالم والمنظمات الدولية الى جانب العراق فحسب بل اكد رغبة صادقة وعزما لعشرات الشركات العراقية والاجنبية للدخول في ميادين الاستثمار في محافظات البلاد كافة سيما في اعادة اعمار المناطق المتضررة".
واشار الى ان الاشهر المقبلة ستشهد نشاطا واسعا تدعمه الدولة بكل مفاصلها وستتصدى لمعالجة المصاعب والمعوقات التي ستواجه معركة الاعمار والاستثمار التي اطلقتها الحكومة العراقية.
ولفت البيان الى ان الملتقى شهد توقيع عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم لمجموعة من المشاريع الاستثمارية في مجالات الصحة والتعليم والسياحة وتطوير القطاعات الاقتصادية والصناعية والتجارية والتقنية.
كما صاحب اعمال الملتقى معرضا للفرص الاستثمارية بين القطاعين العام والخاص.
وسجل الملتقى حضور عدد من الوزراء والمسؤولين في الجهات الحكومية ومشاركة واسعة لرجال الاعمال والمستثمرين فضلا عن مجموعة من الشركات العربية والعالمية وممثلين عن هيئات التمويل الاقليمية والدولية.
وكان رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي وصف في وقت سابق ان المؤتمر الدولي لاعادة إعمار العراق الذي استضافته دولة الكويت منتصف فبراير الماضي بأنه حقق نجاحا باهرا.
واكد أن حكومته لم تكن تتوقع ان تحصل على هذا الحجم من الدعم المالي متعهدا باتخاذ اجراءات "فوق العادة" لضمان وصول الاموال الى هدفها.
واختتمت فعاليات مؤتمر الكويت الدولي لإعادة إعمار العراق بإجمالي اسهامات بلغت 30 مليار دولار مقدمة من قبل الدول والجهات المشاركة.