الرئيس الغانم رفع كارت «unfollow» في وجه 12 شخصا خلال عام ونصف العام.. فمن هؤلاء؟!
 
دشتي  يخاطب الداخل بحساب شخصي كنائب برلماني ويخاطب الخارج بحساب آخر كمحام حقوقي

النصف أقدم النواب في التواجد على تويتر منذ 2009.. وأحدثهم العدواني في 2013

الرويعي أكثر النواب تغريدا بـ 22 ألف تغريدة.. وأقلهم الجبري بـ 83 تغريدة

أكثر النواب من حيث عدد المتابعين هو الغانم ويتابعه أكثر من 229 ألف شخص وأقلهم العدواني ويتابعه 396 شخصا

فضل 10 نواب بنسبة 21.3 بالمئة الابتعاد عن فضاء «تويتر» ولا يوجد لهم أي حساب على موقع التواصل الاجتماعي

37 نائبا من بين 47 نائبا بنسبة 78.7 بالمئة يمتلكون حسابات شخصية لنشر أخبارهم والتواصل مع ناخبيهم

الطريجي أنشأ حسابا جديدا وتخلى عن حسابه القديم وتوقف عن التغريد به منذ 2011 ويتابعه أكثر من 100 ألف شخص


 
 
 
تويتر « Twitter « ظهر الى الوجود بالولايات المتحدة الأمريكية في 21 مارس من العام 2006 وهو أحد أشهر الشبكات الاجتماعية ووسائل التواصل الاجتماعي، ويقدم خدمة التدوين المصغر والتي تسمح لمستخدميه بإرسال «تغريدات» عن حالتهم أو عن أحداث حياتهم أو إبداء أرائهم بحد أقصى 140 حرف للرسالة الواحدة. وفي ظل تطور وسائل الاتصالات والمعلومات وإقبال الناس خاصة من فئة الشباب على استخدام مواقع التواصل الاجتماعي تحول «تويتر» الى مصدر أساسي وسريع للأخبار والتواصل مع الأصدقاء خاصة والجمهور عموما.
ونظرا لان الكويتيين هم من أكثر الشعوب العربية والخليجية استخداما لـ «تويتر» وفق احدث الدراسات المنشورة على الشبكة العنكبوتية والتي أكدت ان الكويت بها 344 ألف مستخدم نشط لـ «تويتر» وهناك تصريح لوزير الإعلام السابق ووزير الدولة لشئون مجلس الوزراء حاليا الشيخ محمد العبد الله في مارس من العام 2013 اعلن فيه عن ان الكويت من بين اكثر 5 دول عربية استخداما لـ «تويتر»، لذلك فان عدد كبير من أعضاء مجلس الامة حرصوا على التواجد في فضاء « تويتر» بانشاء حسابات شخصية او حسابات باسم مكاتبهم الإعلامية لنشر اخبار كل نائب وتصريحاته وبث صور ومقاطع فيديو لتصريحاته في الجلسات او في المؤتمرات الصحافية او في اللقاءات التلفزيونية او للقيام بالتغريد وإبداء الرأي في القضايا العامة والسياسية وكذلك لتهنئة الناخبين في المناسبات.
 « الوسط « تجولت بين حسابات النواب على تويتر وتمكنت من حصر استخدام 37 نائبا من بين 47 نائبا – نظرا لتوزير 3 نواب هم علي العمير وعيسى الكندري ويعقوب الصانع – وهؤلاء النواب ال 37 يستخدمون موقع التواصل الاجتماعي الاشهر للتواصل مع الناخبين، اي ان نحو 78.7  بالمئة من النواب يغردون على « تويتر» فيما ابتعد 21.3 بالمئة منهم أي « 10 نواب « عن التغريد وكان اللافت ان بعض النواب يتواصل على مدار الساعة، والبعض الاخر يتواصل كل فترة وجيزة والبعض الاخر كل شهر او شهرين وفريق ثالث يتواصل في المناسبات.
 ولغة الارقام - من خلال رصد وإحصاء للحسابات الشخصية لاعضاء مجلس الامة ال 47 - تقول ان اكثر النواب من حيث عدد المتابعين هم رئيس مجلس الامة مرزوق الغانم ويتابعه اكثر من 229 الف شخص، ثم نبيل الفضل ويتابعه 61 الف شخصا، واقلهم عبد الله العدواني ويتابعه 396 شخصا ثم محمد الجبري ويتابعه 590 شخصا.
 
 
 
اما عن اكثر النواب من حيث عدد ما كتبه من تغريدات، فيأتي على رأسهم د.عودة الرويعي بـ 22 الف تغريدة ثم راكان النصف بأكثر من 19 الف تغريدة، واقل النواب تغريدا هو محمد الجبري بـ 83 تغريدة ثم ماجد موسى بـ 122 تغريدة.
وبالنسبة لأقدم النواب في التواجد على تويتر وانشاء حساب شخصي هو راكان النصف وأنشأ حسابه في شهر اغسطس من العام 2009 ثم الرئيس مرزوق الغانم في يوليو 2010، أما احدثهم في انشاء حساب على تويتر فهو عبد الله العدواني في أغسطس 2013 ثم محمد الهدية في يوليو 2013.
وكان اللافت غياب 10 نواب عن فضاء «تويتر» وذلك طبقا لبيانات الموقع الرسمي لمجلس الامة حيث لا يوجد لهم عنوان لاي حساب لهم على موقع التواصل الاجتماعي، وهؤلاء النواب الغائبون عن فضاء تويتر هم : حمد الهرشاني، خلف دميثير، عسكر العنزي، حمدان العازمي، روضان الروضان، سعدون حماد، سيف العازمي، طلال الجلال، كامل العوضي، فيصل الدويسان.
والى تفاصيل الدراسة باستعراض بيانات ومعلومات حساب كل نائب على تويتر :

 
 
  الرئيس مرزوق الغانم
 رئيس مجلس الامة مرزوق الغانم أنشأ حسابه الشخصي ( @MARZOUQ-ALGHANIM ) في يوليو 2010 والصورة الشخصية فيه له وهو يرتدي ملابس شتوية ويعرف نفسه في حسابه بانه مرزوق الغانم - رئيس مجلس الأمة الكويتي Speaker of the Kuwaiti National Assembly in the State of Kuwait، ويتابعه نحو 229 الف و425 شخصا، وهذا يعني ان الغانم زاد عدد متابعيه بنحو 100 الف شخص خلال عامين تقريبا، بينما يقوم الغانم بمتابعة 484 شخصا او جهة منها كونا وقناة المجلس وحساب مجلس الامة الرسمي وحساب احمد عبد العزيز الكوس مدير تحرير جريدة الحقيقة وحساب د. عبيد الوسمي، والمحامية هيا العدساني والمحامي محمد دشتي وحساب كويت نيوز وحساب باسم ضمير الامة عليه صورة النائب السابق مسلم البراك ويتباعه اكثر من 20 الف شخص.. وبمقارنة بيانات حساب الغانم منذ فبراير 2014 فان الغانم ألغى متابعة 12 شخصا حتى كتابة هذا التقرير، فمن هؤلاء ال 12 الذي الغى متابعتهم الرئيس ؟!.
 وكتب الغانم 1345تغريدة. وكانت احدث تغريدات الغانم تصريحه عن الاحتفال بيوم المعلم قال فيه : لا يسعني بمناسبة الإحتفال بيوم المعلم السنوي إلا أن أثمن عاليا وأبعث بالتحية ومشاعر الإجلال والإمتنان والعرفان لأخي المعلم وأختي المعلمة وهذه الشريحة التي تمثل عمود الخيمة في العملية التعليمية والتي تقوم عبر العصور بدورها المقدس الذي يباركه الله سبحانه وتعالى وبهذه المناسبة أجدد التأكيد على أن مجلس الأمة لن يدخر جهدا بسبيل تسليط الضوء على دور المعلم والعمل الدؤوب لحل كافة المشاكل التي يعانى منها.
وفي مفضلات الغانم بحسابه الشخصي تغريدتان فقط الاولى خبر في جريدة الراي يوم 31 يوليو 2013 عن اعلانه الترشح لرئاسة مجلس الامة وعنوانه مرزوق الغانم يترشح لـرئاسة مجلس الأمة: المرحلة المقبلة تتطلب قيادة شابة. والثانية تغريدة لاحد المغردين يوم 27 يوليو 2013 نقل فيها تصريح بعنوان : مرزوق الغانم | نظام الصوتين هو الانسب واقراره تحت قبة عبدالله السالم هو الأصح وهذه وجهة نظر مبدئيه.
وفي الوسائط من آخر ما وضعه من الصور والفيديوهات فيديو كلمة الغانم في احدى جلسات المجلس يوم 30 يونيو 2015 بعنوان الرئيس مرزوق الغانم يشجب العمل الإرهابي الذي طال مسجد الإمام الصادق والإشادة بتعاضد الكويتيين قيادة وشعبا، وكذلك وضع الغانم يوم 22 مايو 2015 صورة له مع خاله الراحل رئيس مجلس الامة السابق جاسم الخرافي وهما يبتسمان وكتب تحتها : ستظل ذكرى جميلة في وجداني ما حييت.

نائب الرئيس مبارك الخرينج
 
نائب رئيس مجلس الامة مبارك الخرينج له حساب شخصي باسم (  «/MB_Alkhurainej»@MB_Alkhurainej ) وصورته فيه وهو يترأس احدى جلسات المجلس، ويتابعه 7393 متابعا، ويقوم الخرينج بمتابعة 103 شخص، وكتب 290 تغريدة. ومن احدث ما نشره الخرينج اعادة تغريدة لتصريح له منشور بالصحف عن زيارة مجموعة الصداقة الى بلجيكا، عنوانه : نائب رئيس مجلس الامة مبارك الخرينج : اللقاءات البلجيكية - الكويتية بحثت العلاقات الثنائية. 

أمين السر عادل الخرافي 
امين سر مجلس الامة النائب عادل الخرافي له حساب باسم مكتبه الاعلامي (@Adel_Alkharafi ) انشاه في ديسمبر 2011 ويتابعه 2766 متابعا، بينما يقوم الحساب بمتابعة 1321 شخصا، وكتب الحساب 1284 تغريدة. ولم يغرد الخرافي في حسابه منذ اغسطس 2014، وكتب وقتها يقول : استنكر عضو مجلس الامة النائب عادل الجار الله الخرافي قضية اطلاق النار علي منزل النائب ماجد موسى المطيري

 مراقب المجلس احمد لاري
مراقب مجلس الامة احمد لاري له حسابان الاول شخصي باسم ( «/AhmedLari»@AhmedLari ) وانشأه في فبراير 2011 ويتابعه 19 الف و113 شخص بينما يتابع لاري 337 شخصا وكتب 1737 تغريدة، والثاني حساب اللجنة الاعلامية باسم  «/Ahmad_Lari»@Ahmad_Lari وانشاه في ديسمبر 2012 ويتابعه 2173 بينما يتابع شخصين فقط هما حسابه الشخصي وحساب التحالف الاسلامي. ومن احدث ما كتب لاري قوله : اشيد بجهود الداخلية والصحة والطوارئ في سرعة وصولهم لموقع حادث السير في بيان خلال ستة دقائق ونسأل من الله الشفاء لسائق السيارة والشكر لجميع المسؤولين.

سعود الحريجي 
 النائب سعود الحريجي له حساب شخصي باسم (@ebnnashmy ) وأنشاه في ابريل 2011 ويتابعه 6 الاف و879 متابع، بينما يقوم الحريجي بمتابعة 126 اشخاص، وكتب الحريجي 718 تغريدة. ومن احدث تغريدات الحريجي من حسابه الشخصي نشر صور زيارة مجموعة الصداقة التي يتراسها الى دولة استونيا، وقبله نشر تصريحه عن تنظيم حفل مختلط في الجهراء وعنوان التصريح : النائب الحريجي يطالب الداخلية والإعلام بفتح تحقيق في حفل سليل الجهراء المختلط والذي أحياه مطرب عراقي ومطربة بملابس شبه عارية !

 عبد الله المعيوف
النائب عبد الله المعيوف له حساب شخصي باسم ( «/abdulahalmayouf»@abdulahalmayouf ) أنشاه في نوفمبر 2011 وصورته الرئيسية علم الكويت وصورة بروفايله صورة شخصية للمعيوف وهو يتحدث في احدى الجلسات بقاعة عبد الله السالم بمجلس الامة ويتابعه 3477 متابعا، بينما يقوم بمتابعة 36 شخصا، وكتب 1162. ومن احدث تغريداته قوله : نرفع العقال تحيه للاندية التي اعلنت دعمها لشرعيه القوانين الرياضية الكويتية واحترامها لهيبة وعزة وطنهم وسوف يسجل التاريخ لهم موقفهم الوطني بالانتفاض لسمعة الكويت وعلي الحكومة التعامل بحزم مع من يصر من الاندية المتبقية على تغليب مصلحة اشخاص على مصلحة الوطن فلا يمكن ان نقبل تصرف الحكومة فلسا واحدا على من يدعوا منهم لايقاف النشاط الرياضي من اجل شيخ فاشل وحاقد
 
 
 
أحمد القضيبي
النائب احمد القضيبي له حساب شخصي باسم ( «/AhmedAlqudaibi»@AhmedAlqudaibi ) وصورته الرئيسية شعار حملته الانتخابية « بالعمل نبني وطن « وصورة بروفايله صورة شخصية وهو يتحدث في مؤتمر انتخابي ويتابع حسابه 722 متابعا، بينما يقوم بمتابعة شخص واحد فقط، وكتب 451 تغريدة. ومن احدث ما نشره : عيدكم مبارك أعاده الله علينا وعليكم بالخير والبركه وكل عام وطننا وأمة الاسلام بخير

عبد الحميد دشتي
دشتي له حسابان الاول كرجل حقوقي وعنوانه «  «/aa_dashti»@aa_dashti « وانشاه في ابريل 2011 ويعرف نفسه فيه بانه أ.د. عبد الحميد دشتي - محامي كويتي - رئيس المجلس الدولي لدعم المحاكمة العادلة وحقوق الانسان في جني&<700;، ويتابع هذا الحساب 72 الف و806 شخص ويتابع 5 اشخاص فقط ومعظمها حسابات لمعارضين من مملكة البحرين.
والثاني كنائب في مجلس الامة الكويتي وعنوانه «  «/adashtimp»@adashtimp « وأنشاه في ديسمبر 2011 ويعرف نفسه فيه بانه أ.د. عبد الحميد دشتي - أستاذ دكتور « بروفيسور قانون» نائب في البرلمان الكويتي وهذا الحساب يتابعه 55 الف و684 شخصا، ويقوم دشتي بمتابعة شخصين فقط هما حسابه الشخصي كرجل حقوقي «  «/aa_dashti»@aa_dashti « وحساب الخدمة الاخبارية برلماني، وكتب دشتي 13 الف و900 تغريدة. ومن احدث تغريداته بحسابه كرجل حقوقي جاء فيها : تشويه غربي وعربي مقصود للعمليات العسكرية الروسية في سوريا. ومن احدث تغريداته كنائب تصريحا له بعنوان « دشتي يسأل وزير العدل بشأن مكافحة الإرهاب وتنظيم تسليم المتهمين بين دول مجلس التعاون «.

 يوسف الزلزلة
  النائب الدكتور يوسف الزلزلة له حسابان على تويتر الاول حسابه الشخصي (@Yousefalzalzala ) وأنشاه في ديسمبر 2010 والثاني حاسب مكتبه الاعلامي (@DrAlzalzalah )، والزلزلة يتابع حسابه الشخصي 33 الف و875 متابعا، بينما يقوم الزلزلة بمتابعة 12 شخصا فقط، وكتب الزلزلة الف و867 تغريدة. واحدث تغريدات الزلزلة من حسابه الشخصي كانت عن مطالبته بتعديل حكومي وجاء في تغريدته : الفساد قد ازداد فيها واصبح كالسيل العرم الذي لا يمكن ايقافه، يا سمو الرئيس وصلنا الى مرحلة لا تتوقع منا ان نعطي حكومتك يوما واحد مع بداية دور الانعقاد القادم. 

 عبد الله التميمي 
 النائب عبد الله التميمي انشا حسابه الشخصي (@AbAltamimi ) في نوفمبر 2011 ويتابعه 8 الاف و588 متابع، بينما يقوم التميمي بمتابعة شخص واحد هو حساب لجنته الاعلامية، وكتب التميمي 4 الاف و542 تغريدة. واحدث تغريدات التميمي من حسابه الشخصي كانت قوله : جمعة مباركة.

  حمود الحمدان 
 النائب السلفي حمود الحمدان  له حساب شخصي على تويتر هو (@hmoodalhamdan ) أنشاه في ديسمبر 2011  ويتابعه 4928 متابعا، بينما يقوم الحمدان بمتابعة 389 شخصا، وكتب الحمدان 1932 تغريدة. ومن احدث ما نشر الحمدان تصريح له بعنوان افتراءات دشتي كذب وبهتان وعلى الحكومة إحالته للقضاء.

 محمد طنا
 النائب محمد طنا له حساب شخصي باسم (@Mohamadtna ) أنشاه في اكتوبر 2011 ويتابعه 10 الاف و606 متابعين، ويقوم طنا بمتابعة 46 شخصا. وكتب 1352 تغريدة واحدث تغريدات طنا كانت دينية قال فيها : يقول النبي: «إن من أفضل أيامكم يوم الجمعة، فأكثروا علي من الصلاة فيه، فإن صلاتكم معروضة علي». اللهم صلّ وسلم على نبيّنا محمد.

  جمال العمر 
 النائب جمال العمر له حساب على تويتر بادارة مكتب العضو وهو(  «https://twitter.com/Jamalalomar» \t «_blank»@Jamalalomar) وانشاه في مارس 2011 ويتابعه 7831 متابعا، ويقوم العمر بمتابعة 284 شخصا، وكتب العمر 5227 تغريدة. واخر مانشره العمر على حسابه قوله : فقدت الكويت أحد رجالاتها المخلصين العم بوعدنان «عبدالعزيز البحر عظم الله اجركم والله يتغمده بواسع رحمته ويغفر له ويلهمنا الصبر والسلوان».

راكان النصف 
 النائب راكان النصف له حساب باسم (@rakanalnusif ) انشاه في اغسطس 2009 ويتابعه 20 الف و738 شخصا، ويقوم بمتابعة 1200 شخصا وكتب 19 الف و581 تغريدة. ومن احدث ما كتبه : أزمة الرياضة لا علاقة لها بتعديل القوانين بل بصراعات أبناء أسرة الحكم وتحويل الملف الى أداة للمساومات السياسية في خلافاتهم وصراعاتهم لعبة كسر العظم بين أطراف في الأسرة الحاكمة لن تجبرنا على الدخول في مهاتراتهم لتعديل القوانين الرياضية بما يتفق مع مصالحهم.
   
صالح عاشور
  النائب صالح عاشور له حساب على تويتر هو (@SalehAshoor ) أنشاه في ديسمبر 2010 وكتب معرفا بنفسه بقوله : صالح أحمد عاشور - عضو في مجلس الأمة الكويتي رضا الناس غاية لا تدرك ورضا الله غاية لا تترك. ويتابع عاشور 60 الف و371 متابعا، ويقوم عاشور بمتابعة 1981 شخصا. وكتب عاشور 4253 تغريدة. ومن أحدث ما كتبه نشره عاشور على حسابه قوله : التدخل الامريكي والتركي والايراني والسعودي والروسي وو وفي سوريا النتيجة دمار سوريا وتفتيتها وفي النهاية الشعب السوري هو الذي سيدفع الثمن.

 عودة الرويعي 
 النائب الدكتور عودة العودة الرويعي له حساب باسم (@OdahAlodah ) أنشأه في فبراير 2011 وكتب معرفا بنفسه : د. عودة العودة الرويعي نائب بالبرلمان الكويتي. عضو هيئة تدريس سابق بجامعة الكويت. ويتابعه 11336 شخصا، ويقوم بمتابعة 1255 شخصا، وكتب 22 الف و582 تغريدة وهو بذلك من اكثر النواب تغريدا. ومن احدث تغريداته تشيير فيديو وقبله تغريدة بها بيت شعر نقلا عن الشاعر الجاهلي الفحل لقيط بن يعمر الايادي يقول فيه» يا لهف نفسي ان كانت اموركم... شتى، وأُحكِم&<619; أمر الناس.. فاجتمعا»، وقبله تغريدة عن المعارضة قال فيها : شعارات كثيرة سقطت ومعها ذهبت مع الرياح كثيرا من الامور بل تم التضحية ليس بمن لم يتقن اللعب السياسي ولكن للاسف بمن آمن به ولم يعرف انه لعب. رغم التغيرات في واقع وميدان اللعب السياسي الا انه رغم ذلك، ما زالت الثقافة القديمة مستمرة ومعها تستمر الفوضى رغم استحقاقات الاصلاح.

  محمد الجبري
النائب محمد الجبري له حساب باسم ( «/mohd_n_aljabri»@mohd_n_aljabri ) ويتابعه 590 شخصا، ولا يقوم بمتابعة اي شخص، وكتب 83 تغريدة، واخر تغريداته بيان النائب محمد الجبري الذي يفضح أدعاءاة عبدالحميد دشتي.

ماجد موسى 
 النائب ماجد موسى له حساب باسم ( «https://twitter.com/Majid_musa» \t «_blank»@Majid_musa ) وأنشاه في ديسمبر 2011 ويتابعه 2761 شخصا، ولا يقوم بمتابعة اي شخص، وكتب 122 تغريدة، واخر تغريداته : النائب ماجد موسى : خلية البحرين كخليتي الكويت والسعودية ولنسحب السفراء من إيران.

مبارك الحريص 
 النائب مبارك الحريص له حساب باسم مكتبه (@Alharees_camp ) وانشاه في ديسمبر 2011 ويتابعه 1941 شخصا، ويقوم الحريص بمتابعة 813 شخصا، وكتب 186 تغريدة. ومن احدث تغريداته : تقبل الله طاعتكم وعيدكم مبارك ويسرنا استقبالكم بعد صلاة العيد في ديوانكم ( سلوى ق6 ش المتنبي م36 ) اخوكم النائب/ مبارك الحريص.

محمد الحويلة 
 النائب د. محمد الحويلة له حساب على تويتر باسم (@alhuwaila ) وانشاه في سبتمبر 2012 ويتابعه 16 الف و25 شخصا، ويقوم بمتابعة 180 شخصا، وكتب 2490 تغريدة. ومن اخر تغريداته : الحويلة: البرازيل تسعى لتكوين شراكة استراتيجية واقتصادية مع الكويت.

فارس العتيبي
النائب فارس العتيبي له حساب على تويتر باسم ( «/faris_74»@faris_74 ) وانشأه في ابريل 2011 ويتابعه 3244 شخصا، ويقوم بمتابعة 1134 شخصا، وكتب 1746 تغريدة. ومن اخر تغريداته قوله : اللهّم اتم علينا، نعمَتك وعافيتك وسترك في الدُنيا والآخرة ♡ صباح الخير&<27801;

فيصل الشايع 
 النائب فيصل الشايع  له حساب شخصي هو (@f_alshaya ) وانشاه في اغسطس 2012 وكتب معرفا بنفسه فيصل فهد الشايع - احترام الدستور وتطبيق القوانين علي الجميع ملاذنا الوحيد لمستقبل افضل. ويتابع حسابه 3401 متابعا، ويقوم الشايع بمتابعة 113 شخصا، وكتب الشايع 644 تغريدة. ومن احدث تغريداته قوله : عيدكم مبارك. وكل عام وانتم بخير.

سلطان الشمري 
 النائب سلطان الشمري له حسابان على تويتر الاول حسابه الشخصي (@sultanalghaisem ) وأنشاه في ديسمبر 2011 والثاني حاسب مكتبه الاعلامي (@Gr7eee )، وسلطان الشمري  يتابع حسابه الشخصي 45 الف و81 متابعا، بينما يقوم الشمري بمتابعة 4261 شخصا، اما مكتبه الاعلامي فيتابعه 92 الف و19 شخصا، ويقوم المكتب الاعلامي بمتابعة 77 الف و420 شخصا وكتب المكتب الاعلامي 13 الف و100 تغريدة. وكتب الشمري من حسابه الشخصي 10 الاف تغريدة واحدث تغريدات الشمري من حسابه الشخصي كانت اعادة تغريد لحسابات نشرت نتائج استفتاء عن شعبية نواب الدائرة الرابعة التي يمثلها الشمري.

 منصور الظفيري 
 النائب د. منصور الظفيري له حساب شخصي باسم (@omah20137 ) وانشاه في يونيو 2013 ويتابعه 2989 متابعا، بينما يقوم حساب مكتب الظفيري بمتابعة 184 شخصا، وكتب 545 تغريدة. واحدث تغريداته قوله : رؤية استراتيجية ثاقبة حملتها كلمة صاحب السمو أمير البلاد لتحقيق أهداف التنمية المستدامة بمقر الامم المتحدة.

 ماضي الهاجري 
 النائب ماضي الهاجري له حساب باسم (@madialayed ) وانشاه في ديسمبر 2011 ويتابعه 6182 متابعا، ويقوم الهاجري بمتابعة 15 شخصا، وكتب الهاجري 2323 تغريدة. واحدث تغريدات الهاجري قوله : الهاجري : دول الخليج والمملكة العربية السعودية خطوط حمراء على إيران ألا تتعداها.

 محمد الهدية
 النائب محمد الهدية له حساب باسم لجنته الاعلامية وعنوانه (@Mohd_Alhadiah ) انشاه في يوليو 2013 ويتابعه 1779 شخصا، ويقوم بمتابعة 6 اشخاص فقط، وكتب 211 تغريدة، واخر ما نشره قوله : عيدكم مبارك وكل عام وانتم بخير نتشرف باستقبالكم بعد صلاة العيد أخوكم / النائب محمد مروي الهدية.

  عبدالرحمن الجيران
 النائب  د. عبدالرحمن الجيران له حساب باسم ( «/DrAljeeran»@DrAljeeran) وانشاه في ديسمبر 2011 ويتابعه 4347 شخصا ولا يقوم الجيران بمتابعة احد، وكتب الجيران 4153 تغريدة. واحدث تغريداته تعليقه على ما اسماه ب» مسلسل العنف والارهاب في الجامعات الأمريكية».

 احمد مطيع
 النائب احمد مطيع له حساب شخصي باسم (@drahmadmote3 ) وانشاه في ديسمبر 2011 ويتابعه 31 الف و953 شخصا، ويقوم بمتابعة 1677 شخصا، وكتب 2673 تغريدة، واخر تغريداته : خالص الشكر لوزير الأوقاف ورئيس بعثة الحج خليف مثيب الأذينة على الاهتمام البالغ والمتابعة الدقيقة لحملات الحج وحجاج بيت الله الحرام.

 عدنان عبد الصمد 
النائب عدنان عبد الصمد له حساب باسم (@AdnanAbdulSamad ) وانشاه في ديسمبر 2011  ويتابعه 26 الف و907 اشخاص ويقوم بمتابعة 7 اشخاص هم نواب ورموز التحالف الاسلامي، وكتب 804 تغريدات. واخر تغريداته كانت تصريحا عن احدى الجمعيات التعاونية قال فيه : بعد أن تبين حجم الفساد الفعلي في جمعية الدسمة وبنيد القار، فإنه من الواضح بأن هذا التدهور الكبير في الوضع المالي للجمعية لم يأت بين ليلة.

 خليل عبد الله 
 النائب د. خليل عبد الله ابل له حساب شخصي هو (@khalil_Abul ) وانشاه في سبتمبر 2011 وكتب فيه معرفا بنفسه بقوله : عضو مجلس ا&O5271;مة 2013، عضو هيئة تدريس سابق بجامعة الكويت - كلية العلوم - قسم علم الكمبيوتر، مستشار نظم معلومات. ويتابعه 10 الاف و387 شخصا ويقوم بمتابعة 504 اشخاص، وكتب 3328 تغريدة. ومن احدث تغريداته إصرار البعض على تخوين فئات من المجتمع ما هي الاّ محاولة مشبوهة وواضحه لإلهاء الدولة عن العدو الحقيقي. اللهم احفظ الكويت واهلها من كل مكروه.

 خليل الصالح
 النائب خليل الصالح له حساب باسم لجنته الإعلامية (@Khaleel_Alsaleh ) انشاه في ديسمبر 2011 ويتابعه 8580 شخصا، ويقوم بمتابعة 3498 شخصا، وكتب 3391 تغريدة. ومن اخر ما كتبه كان مناسبة اجتماعية وعلق على صورتها بقوله: النائب الخليل الصالح خلال حضوره ومشاركته حفل زفاف عائلتي بهبهاني والحمر.

  نبيل الفضل
النائب نبيل الفضل له حساب على تويتر باسم المركز الاعلامي للكاتب نبيل الفضل ( «https://twitter.com/NabeelAlFadhel» \t «_blank»@NabeelAlFadhel ) وأنشئه في ديسمبر 2011 ويتابعه 61 الف و341 شخصا، ولا يقوم بمتابعة اي شخص، وكتب 6 الاف تغريدة، ومن اخر ما كتبه الفضل كان تصريحه : نبيل الفضل يقدم تعديلا على قانون الجزاء لتشديد العقوبات على جرائم أمن الدولة  «https://t.co/qWUsv6tYg2»

 سعد الخنفور
النائب سعد الخنفور له حساب باسم («/SaadAlkhanfor»@SaadAlkhanfor ) انشاه في يناير 2012 ويتابعه 8838 شخصا، ويقوم بمتابعة 605 اشخاص، وكتب 887 تغريدة. ومن اخر ما كتبه كان النائب سعد الخنفور : كلمة سمو الأمير في الأمم المتحدة هي كلمة ثمينة.

عبد الله العدواني
النائب عبد الله العدواني له حساب باسم لجنته الإعلامية ( «/aladwani_media»@aladwani_media ) انشاه في اغسطس 2013 ويتابعه 396 شخصا، ولا يقوم بمتابعة احد، وكتب 142 تغريدة. ومن اخر ما كتبه القضاء العادل والنيابة والطب الشرعي جهات لها استقلالها ومكانتها وتتمتع بسجل ممتاز في مجال حقوق الانسان فنستغرب تجني دشتي على دولته.

عبد الله الطريجي
النائب د.عبد الله الطريجي له حساب على تويتر باسم (  «/dr_a_altraiji»@dr_a_altraiji ) وكان له حساب قديم باسم ( «https://twitter.com/dr_a_alturaiji» \t «_blank»@dr_a_alturaiji ) وكان يتابعه اكثر من 82 الف شخص والان يتابعه اكثر من 100 الف الا انه متوقف او مغلق واخر تغريده به تعود الى شهر يوليو 2011 وقام الطريجي بانشاء حسابه الجديد (  «/dr_a_altraiji»@dr_a_altraiji ) الذي يتابعه 3216 شخصا فقط، ويقوم بمتابعة 70 شخصا، وكتب 211 تغريدة، ومن اخر ما كتبه: إلى مدير الجمارك بعد الفضيحة المدوية والرشوة الكبيرة الإستقالة لك افضل من الإقالة ! والشكر لوزير الداخلية ورجال المباحث.

  فيصل الكندري 
 النائب ‏فيصل الكندري له حساب شخصي انشاه في فبراير 2011 باسم فيصل الكندري ( «/fkandari»@fkandari ‏ ) ويتابعه 12 الف و540 متابع، بينما يقوم  بمتابعة 4 الاف و622 شخصا، وكتب 6 الاف و172 تغريدة،  واحدث تغريدات الكندري من حسابه الشخصي كانت مؤلم جدا» أن نقدم مصالحنا وطموحاتنا على مصلحة الوطن..

 فيصل الدويسان 
 النائب فيصل الدويسان كان له حساب على تويتر باسم مكتب فيصل الدويسان (@FDowaisan ) وكان يتابعه 2281 متابعا، ولا يقوم المكتب بمتابعة اي شخص. وكتب المكتب 65 تغريدة...ثم تم اغلاق الحساب.