توصل العلماء الروس الى طريقة جديدة للحصول على عنصر البيريليوم العالي النقاوة لاستخدامه في صنع عدسات للأشعة السينية تلسكوب. 
وتمكن علماء معهد (بوتشفار) للبحث العلمي ودراسات المواد غير العضوية، التابع لمؤسسة (روس آتوم) من الحصول على عنصر البيريليوم ذي نقاوة فائقة لاستخدامه في صناعة عدسات الأشعة السينية (بصريات الأشعة السينية).
وتستخدم الأجهزة المزودة بهذه العدسات في مجال الدراسات التي تستخدم فيها تكنولوجيا (النانو) حيث تسمح بدراسة بنية المواد بمقياس النانو (الذرة).
وتضمن الطريقة التي ابتكرها علماء المعهد الحصول على عنصر البيريليوم متناهي الصغر بنقاوة عالية، حيث تكون لبصريات الأشعة السينية خواص فريدة. وحسب قول المبتكرين على الرغم من أن هذه الطريقة معقدة وباهظة الثمن إلا أنهم ينوون المضي في ابتكار تكنولوجيا لإنتاج أجهزة فائقة الدقة لبصريات الأشعة السينية. 
وقال مدير المعهد فالنتين ايفانوف، إذا بينت نتائج الإختبارات أن لهذه البصريات خواصا فائقة، فسوف يتم إنتاج هذه العدسات محليا في كافة القطاعات الصناعية الوطنية ذات العلاقة. 
ويعتبر البيريليوم إحدى أعلى درجات انصهار بين الفلزات الخفيفة، ومعامل مرونته أكبر من معامل مرونة الفولاذ بمقدار الثلث تقريبا، يتمتع بموصليه حرارية ممتازة، كما أنه لا يتمغنط له انفاذية عالية لأشعة (اكس) أو الأشعة السينية، أو أشعة رونتجن، يقاوم البيريليوم التأكسد عند تعرضه للهواء ويلاحظ ان قدرة البيريليوم على خدش الزجاج يعود على الأغلب لوجود طبقة رقيقة جدا من أكسيد البيريليوم على السطح.