قال رئيس مجلس الامة مرزوق علي الغانم اليوم الثلاثاء ان البيان الذي اصدرة المجلس بموافقة جميع اعضاءه برفض الممارسات الاسرائيلية بحق الشعب الفلسطيني "جاء معبرا عن الشعب الكويتي قاطبة عبر ممثلية".
وشدد الرئيس الغانم خلال كلمة له في الوقفة التضامنية التي نظمتها سفارة دولة فلسطين لدى الكويت في مقرها على ان القدس عاصمة لدولة فلسطين مؤكدا موقف الشعب الكويتي الرافض للاحتلال الصهيوني وممارساته وكل الاطراف التي تؤيده وتدعم جرائمة.
وذكر "انه يجب تكون هناك ردود افعال على مايقوم به الكيان الصهيوني حتى لا يكون نقل السفارة الامريكية والمجازر في غزة امرا اعتياديا" مستنكرا موقف "من يتسائل عن تلك الوقفات التضامنية وعبارات الشجب ويدعي ان لا جدوى لها".
واضاف "ان ما نقوم به اليوم هو اضعف الايمان الا انه ضروري ويوصل رسالة قوية" لافتا الى ما قام به الوفد الكويتي في البرلمان الدولي وما ترتب عليه من انزعاج للكيان الصهيوني.
وتابع "ان الشعب الكويتي ورغم الاختلافات السياسية الا انهم اتفقوا جميعا على نصرة القضية الفلسطينية" مؤكدا ان الشعب الكويتي ينطلق من موقف تاريخي يجسده سمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح والدبلوماسية الكويتية عبر موقعها في مجلس الامن.
واشاد الغانم بالبرلمانات العربية التي اصدرت بيانات التضامن مع الحق الفلسطيني موضحا ان "العدو الصهيوني يرانا اليوم منقسمين وهذه الصورة يجب ان تتغير".
ومن جانبة قال سفير دولة فلسطين لدى البلاد رامي طهبوب في كلمة مماثلة ان سفارة الولايات المتحدة في القدس الشريف "تعد اول بؤره استيطانية امريكية مباشرة في داخل الاراضي الفلسطينية".
واضاف "ان هذا الامر لن يغير الواقع ولن يعطي اي صفه شرعية لهذه الدولة وان الحملة الاعلامية التي قامت بها اسرائيل هو تثبيت للادعاءات الباطلة" مؤكدا ان "كل ما جرى مجرد حبر على ورق ولن يغير شي فالقدس عاصمة لفلسطين شاء من شاء وابى من ابى".
وشدد على ان الامه العربية هي العمق والسند للشعب الفلسطيني داعيا الجميع للوقوف صفا واحدا مقابل ما يتعرض الشعب والاراضي الفلسطينية.
واعرب طهبوب عن عظيم الشكر والامتنان لحضرة صاحب السمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح "على الموقف الرائع الذي عبر عنه سفير دولة الكويت في الامم المتحدة منصور العتيبي" مؤكدا ان هذا ما اعتادت عليه الامة العربية من دولة الكويت واميرها "امير الانسانية".