أكد رئيس مجلس الأمة مرزوق  الغانم أن نقل السفارة الأمريكية إلى القدس هو قرار يعبر عن تنفيذ إرادة فردية ولا يتماشى مع قرار المجتمع الدولي.
وقال الغانم في بيان تلاه نيابة عن المجلس لاستنكار الجرائم البشعة التي يرتكبها الكيان الصهيوني بحق الشعب الفلسطيني الأعزل ونقل السفارة الأميركية إلى القدس، إن هذا القرار يعد تهجيراً قسرياً للفلسطينيين ويسلب أراضيهم بالقوة.
وأكد الغانم دعم مجلس الأمة للخط الواضح والتاريخي لسياسة الكويت الخارجية التي وضع أسسها سمو الأمير في الوقوف مع الشعب الفلسطيني ودعم قضيته العادلة.
وجاء في نص البيان ما يأتي:
تعرض الشعب الفلسطيني خلال سبعين عاما لأكبر مأساة إنسانية نفذتها عصابة الاحتلال الصهيوني المجرم بحق شعب مسالم أعزل، تعرضوا فيها للتهجير القسري الجماعي لمئات آلاف الفلسطينيين من أرضهم وبيوتهم وقراهم ومدنهم إلى المنافي والشتات، وقتل عشرات آلاف الشهداء في سلسلة مجازر وعمليات قتل جماعية مبرمجة لتحقيق عملية إفراغ فلسطين من أهلها الفلسطينيين وإحلال الصهاينة القادمين من شتى بقاع الأرض مكانهم في أكبر عملية تزوير شهدها التاريخ، وسيبقى التاريخ والضمير الإنساني عالما مسجلا لمن تآمر من أجل تحقيق التزوير في شتى أنحاء العالم فقضية فلسطين والقدس عبر المراحل المختلفة كانت وستظل عربية وإسلامية وإنسانية، وإن قرار نقل السفارة الأميركية إلى القدس المحتلة الذي أعلن في مطلع ديسمبر 2017 ضمن ما عرف بصفقة القرن هو قرار يعبر عن تنفيذ إرادة فردية لا تتماشى وأحكام ومبادئ القانون الدولي بتحويل مدينة القدس عاصمة للكيان الصهيوني، فضلا عن أنه قرار فيه سلب لأراضي الغير بالقوة.
  واليوم فإن الإدارة الأميركية قد حولت وترجمت وعودها من الأقوال إلى مرحلة فرض الأمر الواقع بنقل وافتتاح السفارة في مدينة القدس الشريف في هذا اليوم المشهود بالذكرى السبعين لاحتلال فلسطين وإعلان قيام الكيان الصهيوني الغاصب على أرض فلسطين المباركة.
وعليه فإننا في مجلس الأمة الكويتي نؤكد التالي: أولا: يعتبر مجلس الأمة الكويتي أن القدس عاصمة لفلسطين ويؤكد موقف الشعب الكويتي الرافض للاحتلال الصهيوني وممارساته وكل الأطراف التي تؤيد وتدعم جرائمه.
ثانيا: إدانة نقل وافتتاح السفارة الأميركية في القدس. واعتراف الولايات المتحدة بها عاصمة لإسرائيل، والذي يمثل خرقا واضحا لميثاق الأمم المتحدة وقرارات الشرعية الدولية. ثالثا: رفض استمرار الإجراءات الصهيونية للاحتلال التي تستهدف تغيير الحقائق على الأرض والوضع التاريخي القائم للمقدسات الإسلامية والمسيحية واستمرار الاعتداءات على المسجد الأقصى المبارك.
رابعا: إدانة عمليات القتل والإرهاب التي يمارسها الاحتلال الصهيوني بحق المتظاهرين العزل والتجرؤ الخطير على الدم الفلسطيني والتي ما كانت لتحصل لولا الصمت الإقليمي والدولي.
خامسا: رفض الاطروحات والمبادرات التي تدعو إلى تكريس الاحتلال الصهيوني وتتجاهل المواثيق والقرارات الدولية.
سادسا: دعم الخط الواضح والتاريخي لسياستنا الخارجية التي وضع أسسها سمو أمير البلاد والقاضية بالوقوف مع قضية الشعب الفلسطيني والإشادة بالتحركات الحثيثة في مجلس الأمن الدولي بهذا الشأن، حيث تشغل الكويت مقعدا غير دائم في المجلس.

المجلس يوافق على تكليف «الداخلية والدفاع» تعديل النظام الانتخابي وآلية التصويت

 وافق مجلس الأمة في جلسته العادية أمس على طلب بتكليف لجنة الداخلية والدفاع الانتهاء والنظر في تعديل النظام الانتخابي وآلية التصويت.
وقرر المجلس تأجيل البت في طلب تشكيل لجنة تحقيق في تراجع الكويت في مؤشر مدركات الفساد العالمي لعام 2017، إلى الجلسة التكميلية غدا لاستكمال المناقشة حوله .
وكان رئيس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم قد تلا طلبين من النواب بتكليف اللجنة تعديل النظام الانتخابي وطلب تشكيل لجنة تحقيق في تراجع الكويت في مؤشر مدركات الفساد العالمي لعام 2017وتقصي الحقائق في أسباب وصول الكويت إلى هذا المستوى.
وطلب النائب أسامة الشاهين رفض الاقتراح لأنه يختص بالتحقيق في مكونات مؤشر وإن كان صادرا من جهة عالمية.
ورد النائب د.عودة الرويعي بأن الطلب يختص بأسباب تراجع الكويت في مؤشرات الفساد وليس عن المؤشر نفسه.

صباح الخالد : نقف وقفة رجل واحد تجاه كل ما يمس مصالح الكويت 

أكد الشيخ صباح خالد الحمد الصباح نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الكويتي أن الحكومة على “ثقة ويقين بوقوف الجميع وقفة رجل واحد” تجاه كل ما يمس دولة الكويت ومصالحها مشيدا في هذا الشأن بموقف ودعم جميع المواطنين الكويتيين ونواب مجلس الأمة على كل المستويات.
جاء ذلك في مداخلة للشيخ صباح الخالد في جلسة المجلس العادية الثلاثاء أثناء مناقشة رسالتين برلمانيتين تضمنتا سماع رأي الحكومة حول الممارسات غير القانونية لممثلين دبلوماسيين تابعين لسفارة جمهورية الفلبين لدى الكويت وتكليف لجنة الشؤون الخارجية البرلمانية التحقيق في هذا الصدد.
وشدد الشيخ صباح الخالد على أن “الحكومة على أتم الاستعداد للتعاون في أي أمر يتخذه المجلس سواء بنقاش هذا الموضوع في جزء من جلسة أو في جلسة أو في لجنة الشؤون الخارجية البرلمانية أو في لجنة الشؤون الداخلية والدفاع البرلمانية».
وأضاف “نحن على أتم الاستعداد لإطلاع المجلس بكل تفاصيل هذا الموضوع وما توصلنا إليه من نتائج والتعاون مع أي مقترح يوافق عليه المجلس».
وكان مجلس الأمة قد وافق على سحب تقرير لجنة (الخارجية) البرلمانية عن مشكلة العمالة الفلبينية بدولة الكويت من جدول الأعمال وإعادته إلى اللجنة ذاتها على أن يناقش هذا التقرير مع الرسالتين الواردتين إلى المجلس لتقوم لجنة (الخارجية) البرلمانية بإعداد تقرير جديد لعرضه على المجلس.
وفي الرسالة الأولى طلب عضو مجلس الأمة محمد الدلال العرض على المجلس للنظر في الممارسات غير القانونية للممثلين الدبلوماسيين التابعين لسفارة جمهورية الفلبين لدى دولة الكويت وسماع رأي الحكومة في هذا الشأن وإحالة هذا الموضوع إلى لجنتي الشؤون الداخلية والدفاع البرلمانية والشؤون الخارجية البرلمانية لإعداد تقرير بشأنه مع ضرورة تحديد جلسة نقاش عام لبحث مشكلة العمالة المنزلية ودور الحكومة في معالجتها.
وفي الرسالة الثانية طلب عضو مجلس الأمة يوسف الفضالة تكليف لجنة الشؤون الخارجية البرلمانية التحقيق فيما نشرته الصحف المحلية عن قيام فرقة تابعة للسفارة الفلبينية بالدخول إلى المنازل ومساعدة العمالة المنزلية على الهروب والاحتماء في مبنى السفارة على أن تقدم اللجنة تقريرها خلال شهر.

رئيس مجلس الأمة يرفع الجلسة على أن تستكمل اليوم

 
رفع رئيس مجلس الأمة الكويتي مرزوق الغانم جلسة مجلس الأمة العادية على ان تستكمل في الساعة التاسعة من صباح اليوم الأربعاء.
وكان المجلس قد انتقل في جلسته العادية أمس الثلاثاء بعد الانتهاء من التصويت في المداولة الثانية على اقتراح قانون خفض سن التقاعد والتقاعد المبكر إلى مناقشة طلب نيابي بتشكيل لجنة تحقيق في تراجع مؤشر دولة الكويت في مدركات الفساد العالمي للعام 2017 وتقصي الحقائق وتدارس سبب تراجع الكويت إلى هذا الحد في مؤشر الفساد والذي من المقرر استكماله اليوم.