دعا وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي المغربي ناصر بوريطة اليوم الأربعاء قوات الاحتلال الاسرائيلي الى التهدئة والكف عن الممارسات التصعيدية المرفوضة التي تزيد من تأجيج الوضع في قطاع غزة.
وأكد بوريطة في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الإسباني ألفونسو داستيس الذي وصل الرباط في زيارة رسمية تستمر ايام رفض بلاده المطلق لممارسات قوات الاحتلال الاسرائيلي و"هذا السلوك الخطير والمنافي للقانون الدولي".
كما عبر الوزير المغربي في رده على سؤال حول الاحداث الاخيرة في قطاع غزة عن إدانة بلاده لإطلاق النار بشكل مباشر على المشاركين في مسيرات سلمية على الشريط الحدودي لقطاع غزة مما خلف استشهاد العشرات وإصابة المئات من المواطنين الفلسطينيين.
وقال إن المغرب "تستنكر بشدة اللجوء الى استخدام القوة المفرطة ضد المدنيين الفلسطينيين العزل" معربا عن الحزن الشديد إزاء هذه الأحداث المأساوية التي راح ضحيتها متظاهرون مدنيون كانوا بصدد الاحتجاج السلمي ازاء نقل السفارة الأمريكية إلى القدس.
وعن طبيعة المباحثات المغربية الاسبانية أوضح ان الطرفين يرتبطان بعلاقة تعاون "نموذجية" في مجال محاربة الهجرة السرية والإرهاب على المستوى الإقليمي.
وتطرق بوريطة الى احتضان بلاده لاجتماع أممي بشأن إقرار ميثاق عالمي حول قضايا الهجرة في شهر ديسمبر المقبل مستعرضا في هذا الصدد جهود المغرب في هذا المجال لاسيما تسوية الوضعية القانونية للمهاجرين.
وتعتبر اسبانيا الشريك التجاري الأول للمغرب في ظل تواجد نحو 800 شركة اسبانية عاملة هنا في حين أن 33 بالمائة من الاستثمارات الاسبانية المنتشرة في القارة السمراء تنشط في المملكة المغربية.